أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي انسحاب عدد كبير من قواته من شمال قطاع غزة، إذ أعلن سحب الفرقة 36 في مؤشر يدل على تحول جيش الاحتلال في عملياته العسكرية بغزة، وبحسب ما قاله الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، فغزة بها الآن من 60 إلى 70 ألف مقاتل من جيش الاحتلال.

وأوضح «الرقب» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هؤلاء الجنود موجودون في غزة، ويفكرون في آلية انتشار جديدة داخل القطاع، حيث توجد 3 فرق فقط بعد أن كان عدد الجنود يتخطى حاجز 100 ألف مقاتل، وآخر فرقة سُحبت أمس يصل عددها إلى نحو 20 ألف مقاتل، وأشار أيمن الرقب إلى أن سحبها لا يعني إيقاف الحرب، لكنه لإعادة الانتشار من جديد.

لن يتحول الصراع إلى الضفة الغربية

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن سحب هذه الفرقة من غزة إلى الضفة الغربية، لا يشير إلى إمكانية تحول الصراع إلى الضفة، لأن هذه الفرقة متهالكة، وتلقت ضربات قوية في غزة، وإذا كان هناك قتال قادم في الضفة فالاحتلال يستطيع أن يأخذ من قوة الاحتياط التي سرّحها منذ أيام، لأنه كان من المتوقع اشتعال حرب في الحدود الشمالية مع لبنان ولم يحدث ذلك.

الضفة الغربية هي هدف للاحتلال

وبحسب «الرقب»، فالضفة الغربية هدف للاحتلال، لأن العمل بها كان يسبق العمل في غزة لسنوات، وكان هناك مخطط لتفكيك وتدمير جنين ونابلس وبلاطة ومخيم نور الشمس في طولكرم، لكن ما حدث يوم 7 أكتوبر خلط الأمور وأصبحت غزة على المشهد بشكل أساسي، لكن حدوث صراع في الضفة حاليا أمر مستبعد.

وكانت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قالت أمس، إنه جرى سحب الفرقة 36 من قطاع غزة، بما فيها لواء جولاني و لواء المدرعات، مضيفة أنه بقي في قطاع غزة 3 فرق من الجيش وهي 99 و162 و98.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الجيش الإسرائيلي قطاع غزة سحب القوات من غزة الفرقة 36 الضفة الغربیة جیش الاحتلال فی غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية تستنكر توسيع الاستيطان في الضفة الغربية

استنكرت السعودية اليوم السبت 29 يونيو 2024 ، إقرار المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان "السافر" في الضفة الغربية المحتلة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وذكرت الوكالة أن وزارة الخارجية السعودية "أعربت عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية".

وأكدت الوزارة "رفض المملكة القاطع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية"، وحذرت من "العواقب الوخيمة لمواصلة سلطات الاحتلال الإسرائيلي لذلك في ظل الغياب التام لآليات المحاسبة الدولية"، بحسب البيان.

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن "هذه الانتهاكات تقوّض فرص السلام وتسهم في تأجيج الصراعات وزعزعة الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المملكة تدين توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • تسريبات سموتريتش.. مخطط الاحتلال لضم الضفة الغربية يحدث بالفعل
  • المملكة تدين توسيع عمليات الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • السعودية تستنكر توسيع الاستيطان في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 28 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل 28 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم مدينة جنين شمال الضفة الغربية
  • الجيش الإسرائيلي يشرد بالقوة ربع سكان قرية أم الخي البدوية ويهدم عددا من منازلها في الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترف بإصابة 17 جندياً من قواته بتفجير المقاومة الفلسطينية عبوتين ناسفتين بمدرعة عسكرية في مدينة جنين بالضفة الغربية