يشكو المغرب من ضغط المهاجرين غير النظامين في سواحل جنوب المغرب والصحراء المغربية؛ حيث أنقذت السلطات المغربية، في الشهرين الماضيين، 2000 مهاجرا في مياه جنوب المغرب والصحراء المغربية، والذين كانوا على متن قوارب متجهة إلى جزر الكناري الإسبانية، بحسب بيانات قدمتها وزارة الداخلية المغربية إلى وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية “إيفي“.

وفقا للمصدر نفسه، 85 في المائة من هؤلاء المهاجرين يتحدرون من دول جنوب الصحراء الكبرى، كما أن أحوال البحر الجيدة تغري المهاجرين.

وكشفت وزارة الداخلية، أن المغرب يشهد ضغطًا خاصًا في تلك المنطقة بجنوب المغرب والصحراء ، حيث لا تغادر القوارب فقط من السواحل ، ولكن أيضًا العديد من السفن من دول مثل موريتانيا أو السنغال تمر عبر مياهها في محاولتها للوصول إلى الجزر الإسبانية.

وأكدت أنه بفضل مراقبة الشواطئ “انخفض عدد محاولات الهجرة غير النظامية نحو أوروبا” خاصة في منطقة الأطلسي.

و أنقذت السلطات المغربية الأسبوع الماضي 235 شخصا من المياه الأطلسية تم نقلهم إلى مدينة الداخلة بالصحراء المغربية، بحسب ما كشفت عنه مصادر الإنقاذ البحري.

تظهر البيانات الرسمية أنه من بين 2000 شخص تم إنقاذهم في الشهرين الماضيين في تلك المنطقة، كان بينهم حوالي 300 فقط من المغاربة.

 

كلمات دلالية إسبانيا المغرب الهجرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إسبانيا المغرب الهجرة

إقرأ أيضاً:

97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة

أفادت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بأن نتائج حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال لشهر يونيو 2024 أظهرت أن 198 شاطئا، أي 97 في المائة من الشواطئ الخاضعة للمراقبة، مطابقة لمعايير الجودة، مقارنة بـ 5 شواطئ فقط غير مطابقة لذات المعايير.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الشواطئ الخاضعة للمراقبة، في إطار البرنامج الوطني لمراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، ارتفع من 79 شاطئا سنة 2003 إلى 196 شاطئا، حسب تقرير سنة 2024 (الخاص بنتائج 2023).

وبخصوص تتبع جودة مياه الاستحمام لموسم الصيف الحالي، يضيف المصدر ذاته، وضع قطاع التنمية المستدامة ثلاث آليات، تشمل الاستعلام إلكترونيا عن التقارير المتعلقة بمراقبة جودة مياه الاستحمام والرمال علىىموقع (https://labo.environnement.gov.ma).

ويتعلق الأمر، كذلك، بإصدار نشرات منتظمة حول جودة مياه الاستحمام على جميع الشواطئ كل 15 يوما وإتاحتها لمدبري الشواطئ عبر منصة رقمية من أجل عرضها على مواقع الشاطئ كمعلومات متاحة للزوار والمصطافين، فضلا عن اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة في حالة عدم الالتزام بالجودة.

أما الآلية الثالثة، فتهم تطبيق “Iplages” لإعلام العموم بشكل آني، ونشر نتائج الرصد بشكل منتظم، وتوفير جميع المعلومات المفيدة عن حالة الشواطئ ومطابقتها للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام، وكذا جودة الرمال.

وسجل البلاغ أن الوزارة تصدر سنويا نتائج تقارير حملات مراقبة جودة مياه الاستحمام وجودة الرمال، لافتا إلى أن هذه الأدوات تتيح لعامة الناس والزوار المصطافين والجماعات المحلية اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تحسين نوعية مياه الاستحمام على المديين القصير والمتوسط، وخاصة على مستوى الشواطئ المعلن عنها غير مطابقة للمعايير.

وللمزيد من المعلومات الفورية عن جودة ومطابقة الشواطئ (مياه الاستحمام) لموسم صيف 2024، تدعو الوزارة المصطافين إلى الولوج إلى تطبيق”Iplages ” القابل للتنزيل على نظامي أندرويد (Android) وإيوس (IOS) أو الموقع الإلكتروني (https://labo.environnement.gov.ma).

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • 97 في المائة من الشواطئ المغربية الخاضعة للمراقبة مطابقة لمعايير الجودة
  • ألمانيا تُجدد موقفها الداعم لمغربية الصحراء
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية أساسا جيدا لحل نهائي
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة
  • 3500 مهاجر في تونس عادوا طوعاً إلى بلدانهم
  • تأجيل محاكمة المتهمين على ذمة قضية "إسكوبار الصحراء" إلى 18 يوليوز
  • سفير المغرب بباريس : فرنسا تدعم الحكم الذاتي في الصحراء