شاهد المقال التالي من صحافة فلسطين عن المولد الرابع حملة شعبية تطالب بإنهاء أزمة الكهرباء في غزة، حملة إلكترونية في قطاع غزة تطالب بتشغيل المولد الرابع خاص دنيا الوطنفي ظل الموجة الحارة التي تضرب فلسطين، والعجز الذي أصاب الكهرباء في قطاع غزة، .،بحسب ما نشر دنيا الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات المولد الرابع.

. حملة شعبية تطالب بإنهاء أزمة الكهرباء في غزة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

المولد الرابع.. حملة شعبية تطالب بإنهاء أزمة...
حملة إلكترونية في قطاع غزة تطالب بتشغيل المولد الرابع خاص دنيا الوطنفي ظل الموجة الحارة التي تضرب فلسطين، والعجز الذي أصاب الكهرباء في قطاع غزة، نظم نشطاء ومغردون فلسطينيون حملة إلكترونية تطالب بتشغيل المولد الرابع في محطة توليد الكهرباء.

وأعرب آلاف النشطاء والمغردين عبر هشتاغ "المولد الرابع" في مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم وغضبهم من القطع المتواصل والعجز الكبير الذي يشهده قطاع غزة في ملف الكهرباء.

ويعاني قطاع غزة منذ أن فرضت سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصاراً على القطاع، وتحديداً منذ العام 2006، من انقطاع مستمر للكهرباء بشكل يومي، حيث تبلغ عدد ساعات الوصل في أشهر فصلي الخريف والربيع، نحو 8 ساعات، بينما هناك 8 ساعات قطع، فيما يبلغ عدد ساعات القطع في أشهر ذروة فصلي الصيف والشتاء، أكثر من 12 ساعة متواصلة.

ومنذ أوائل شهر تموز/يوليو الجاري، وتحديداً في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، يشكو سكان القطاع، من ساعات طويلة من القطع في الكهرباء، الأمر الذي أدى إلى غضب كبير أظهرته مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الإعلامي الفلسطيني عبد الحميد عبد العاطي يقول إنه "منذ عام 2018 هناك منحة قطرية بمبلغ 10 مليون دولار تدفع لصالح الشعب الفلسطينية، والسلطة الفلسطينية تدفع فاتورة الكهرباء التي تجبى وتأتي إلى القطاع.

وقال في مقابلة مع "دنيا الوطن" عبر الهاتف: لماذا شركة توزيع الكهرباء لا تدفع من الجباية التي تقوم بتحصيلها من أجل تشغيل المولد الرابع؟

وتابع عبد العاطي: "لدينا مشكلة ارتفاع درجات الحرارة ونطالب بتشغيل المولد الرابع كحالة إنسانية، خاصة أننا بعد طرح (الوسم) على مواقع التواصل الاجتماعي، تم "اكتشاف بأن هناك مولداً خامساً وسادساً، في حين أن محطة التوليد قادرة على إنتاج 120 ميجا واط، وليس 60 فقط".

وشدد على أن هناك مشكلة حقيقية نريد معالجتها، مشيراً إلى أن "مشكلة الكهرباء أصبحت غير مقبولة في قطاع غزة، وغير منطقية ويجب أن تُحل".

وقال عبد العاطي: "لا يُعقل بأنه عندما نتحدث مع سلطة الطاقة، تقول لنا بأننا في عام 2029 سنمد المحطة بالغاز لكي تعطينا 500 ميجا، في حين أن غزة بعد ست سنوات ستكون بحاجة إلى 1000 ميجا واط".

وأكد عبد العاطي بأن "الأمر أصبح مرفوضاً، والمولد الرابع (وسم)، وأيضاً له علاقة مع أشياء أخرى أبرزها العداد الذكي، وطريقة إدارته من قبل شركة توزيع الكهرباء، وتحديداً ملف كهرباء 2 أمبير والتي تباع بـ 1.5 شيكل، حيث نطالب بأن تباع بـ 0.5 شيكل فقط".

وتابع: "أيضاً يجب أن يكون للفقراء والمواطنين محدودي الدخل كهرباء مجانية لأنهم لا يستطيعون أصلاً بإعالة نفسهم، بالتالي يمكن الحصول منهم على أموال؟".

وقال عبد العاطي: إن سلطة الطاقة وشركة الكهرباء تابعتان للحكومة، بالتالي "نطالب الحكومة الوقوف مع الفقراء بشكل واضح وصريح، معرباً عن استيائه الشديد من وجود ثلاث تعريفات للكهرباء في قطاع غزة.

كما أعرب الإعلامي الفلسطيني عن رفضه للمقايضة التي تحدث للمواطن الفلسطيني، خاصة فيما يتعلق بالتعريفات الخاصة بالكهرباء، مطالباً بأن يتم تركيب العدادات الذكية للمواطنين الأكثر قدرة على تركيبها.

وفيما يتعلق بحملة تشغيل المولد الرابع، أكد عبد العاطي بأن "هناك نحو مليون تغريدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر الترند كافة مواقع التواصل الاجتماعي".

وقال: الشعب يقول كلمة واحدة وهي أنه يريد تشغيل المولد الرابع، لافتاً إلى أن "أحلامنا بعد أن كانت القدس واللاجئين، أصبحت نريد تشغيل المولد الرابع"، مشدداً على أن رسالة للقادة والمسؤولين بشأن أحلام الناس، موجهاً نداءه إلى اجتماع الأمناء العامين في القاهرة بحل مشكلات الناس.

عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وسام زغبر يقول عبر (تويتر): "على شركة الكهرباء وسلطة الطاقة شراء الوقود اللازم لتشغيل المولد الرابع ومولدي البخار لتوليد 120 ميغاوات، وعدم الانتظار وصول المنح من مصر أو قطر أو عبر آخرين إذا كانوا جادين في خطواتهم في مواجهة أعباء الصيف الحارق".

وأضاف زغبر بأن "الانقطاع المتكرر للكهرباء في غزة رغم توفر الوقود الكافي لمحطة الكهرباء والقادر على تشغيل #المولد_الرابع، إلا أن ثمة إصراراً غير مفهوم من الجهات المختصة في غزة على عدم تشغيله رغم أحوال الطقس الحارقة".

الناشطة في ائتلاف أمان، مروة أبو عودة، تقول عبر حسابها على (فيسبوك): "عندما يكون خط الكهربا في الشارع المقابل الك شغال وانت شابك خط من مولد خاص بشتغل وبيطفي مع خط الشارع الي مقابلك عيني عينك اعرف انك بتشتري كهرباء من الشركة العامة ب 4 شيكل للكيلو". #المولد_الرابع في بطون القطط السمان".

  

الكاتب أكرم الصوراني كتب منشوراً عبر حسابه على

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مواقع التواصل الاجتماعی الکهرباء فی فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

احتجاجات في مصر بعد أزمة الكهرباء.. حقيقة الفيديو المتداول

في ظل أزمة اقتصادية شديدة تشهدها مصر مع انقطاع متكرر للكهرباء، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ناشروه أنه لخروج تظاهرة تطالب بتدخل الجيش، إلا أن الادعاء خطأ والفيديو يصور تظاهرة داعمة للفلسطينيين في محافظة الجيزة في أكتوبر 2023.

ويظهر في الفيديو حشود تهتف بشعارات وعلق الناشرون بالقول "مصر تلفظ أنفاس الصبر الأخيرة، الشعب يطالب بتدخل الجيش".

علق الناشرون بالقول "مصر تلفظ أنفاس الصبر الأخيرة" أزمة في مصر

يأتي تداول هذا الفيديو في ظل موجة غضب بين المصريين بسبب انقطاع متكرر للكهرباء وصل لست ساعات يوميا الأسبوع الماضي في بعض المناطق وسط درجات حرارة تزيد عن أربعين درجة منذ أكثر من شهر.

وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وكانت فترات الانقطاع في البداية تصل إلى ساعة واحدة وأحياناً أقل، ولكن مع زيادة الفترة في ظل موجات متتالية من الحر الشديد، ارتفعت وتيرة الانتقادات الموجهة للحكومة المصرية.

وتأتي أزمة الكهرباء فيما يواجه المصريون أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود تسببت بتآكل مدخراتهم وهم يكافحون من أجل توفير نفقات حياتهم اليومية.

في هذا السياق انتشر هذا الفيديو للقول إن المصريين خرجوا للمطالبة بتدخل الجيش لحل هذه الأزمة.

حقيقة الفيديو

لكن الفيديو قديم ولا شأن له بالأزمات التي تعيشها مصر حاليا.

فتقطيعه لمشاهد ثابتة يرشد إليه منشورا على مواقع إخبارية محلية عدة بتاريخ 18 أكتوبر سنة 2023.

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر خروج مواطنين مصريين في تظاهرة بمدينة 6 أكتوبر لدعم الفلسطينيين والتنديد بالضربات الإسرائيلية على القطاع.

وتزامنت التظاهرة حينها مع تعرض مستشفى المعمداني في غزة للقصف ما تسبب بمقتل 471 شخصا على الأقل بحسب وزارة الصحة في القطاع الفلسطيني، ما أثار إدانات شديدة في العالم وأعقبته تظاهرات في عواصم عربية عدة.

مقالات مشابهة

  • مع انفراج أزمة الطائرات المحتجزة .. اليمنية تطالب الحوثيين بالإفراج عن أرصدتها المجمدة في صنعاء
  • أزمة فكر لا كهرباء
  • نشرة التوك شو.. الحكومة الجديدة تتعهد بإنهاء أزمة الكهرباء وبشرى بشأن الطقس
  • مليار دولار لشراء الوقود.. الحكومة تعد بإنهاء أزمة الكهرباء (فيديو)
  • تعرف على خطة الحكومة الجديدة في المرحلة المقبلة
  • الديمقراطية تطالب بموقف دولي ووطني فاعل لوقف المجازر بغزة
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • مدبولي: بعض شحنات الغاز وصلت إلى مصر لتخفيف أزمة الكهرباء
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا
  • احتجاجات في مصر بعد أزمة الكهرباء.. حقيقة الفيديو المتداول