صحيفة البلاد:
2024-10-03@07:14:12 GMT

زراعة 150 ألف شجرة في متنزه “سيسد”

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

زراعة 150 ألف شجرة في متنزه “سيسد”

الرياض : البلاد

 أنهى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مشروع زراعة 150 ألف شجرة محلية في متنزه الطائف الوطني بسيسد، حيث تم زراعة “السدر، والطلح، والسيال، والضهياء، والسلم”، بالإضافة إلى النباتات الرعوية: “الشث، والحناء”، وذلك ضمن أعمال البرنامج الوطني للتشجير لزراعة 10 مليارات شجرة، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

 ويتوزع المشروع في 8 مواقع متفرقة من مساحة المتنزه البالغة نحو 28 مليون متر مربع، حيث يعد من أكبر المتنزهات البرية في منطقة مكة المكرمة ومن أقدم المتنزهات على مستوى المملكة، وتبلغ أعمار الأشجار من سنتين إلى سنتين ونصف، تروى جميعها باستخدام المياه المعالجة.

 ويقع المتنزه، الذي اُفتتح عام 1420هـ، شمال شرق محافظة الطائف، وارتبط اسمه بسد سيسد الأثري، ويبعد عن وسط الطائف 15 كيلومترًا، ويعد من المعالم السياحية المميزة الغنية بالطبيعة الخلابة، حيث يبرز كمحمية طبيعية محاطة بالجبال تكسوها الأشجار الكثيفة والمساحات الخضراء الشاسعة.

 وبهدف تطوير المتنزه وتعزيز الاستثمار والخدمات المقدمة للجمهور، طرح مركز “الغطاء النباتي”؛ 17 فرصة استثمارية مؤقتة على مساحة إجمالية تبلغ 100 ألف متر، بالإضافة إلى أكثر من مبادرة مجتمعية وتطوعية للتشجير والتنظيف وغيرها، كما يستقبل المتنزه محبي التخييم والكرفانات بصورة سنوية.

 يذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الغطاء النباتي الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا

كشفت وزارة الصحة عن أن التجمعات الصحية تجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا، ضمن نتائج برنامج زراعة القوقعة على مستوى المملكة.
وأفادت بأن برنامج زراعة القوقعة يقدم خدماته العلاجية عبر التجمعات الصحية من خلال 17 مركزًا لزراعة القوقعة والتأهيل في المملكة العربية السعودية، تتمتع بإمكانات تأهيلية متقدمة، وتوفر رعاية صحية متكاملة.
وأشارت إلى أن النصف الأول من العام الحالي شهد إجراء 288 عملية زراعة قوقعة، مؤكدة أن نسبة نجاح عملية زراعة القوقعة تبلغ 100%.
وأضافت بأن نسبة الحصول على برامج متقدمة للتأهيل والنطق للحالات خلال العام الحالي 2024م بلغت 100%، مبينة أن مراكز زراعة القوقعة والتأهيل التابعة للتجمعات الصحية تمتلك كوادر طبية مؤهلة ومتخصصة، وذات كفاءة عالية، تعمل وفق أحدث التقنيات اللازمة لتقديم الرعاية الشاملة والمتكاملة.
وأوضحت أن مراكز زراعة القوقعة الموجودة في المملكة تقدم العديد من خدمات الرعاية الصحية الأخرى كخدمات ضعف السمع، وتشمل الفحوصات السمعية للمرضى، والعمل الجراحي، والبرمجة، والتأهيل، والتشخيص المبدئي والنهائي.
وتعمل المملكة على أن تكون في المراكز الأولى في زراعة القوقعة على المستوى الإقليمي والعالمي، وقد توسعت في زيادة عدد مراكز زراعة القوقعة التابعة لها من خمسة مراكز في عام 2018م إلى 17 مركزًا حاليًا.
يذكر أن برنامج زراعة القوقعة يهدف إلى علاج مرضى ضعف السمع حتى يتمكنوا من ممارسة حياتهم اليومية بكل صحة وعافية.

مقالات مشابهة

  • “الغطاء النباتي” يُؤمِّن 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • لحماية الأراضي الرعوية من الرعي غير المنظم.. “الغطاء النباتي”: توفير 500 جهاز إلكتروني لقراءة شرائح الماشية
  • زراعة عين شمس تحصد المركز الأول في هاكاثون الابتكارات الخضراء
  • محافظ الطائف يشهد ختام مهرجان “جادة الإبل”
  • وزير الصحة يتفقد أشغال المركز الإستشفائي الجامعي بالعيون
  • مبادرة زراعة 100 مليون شجرة بكفرالشيخ تواصل فعالياتها
  • امانة بغداد تعلن انطلاق حملتها الوطنية للتشجير
  • “نادي سباقات الخيل ” يختتم موسمه في الطائف
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • بنسبة نجاح تصل لـ100 %.. “التجمعات الصحية” تُجري أكثر من 500 عملية زراعة قوقعة سنويًا