أكدت الدكتورة ميرفت الحسيني عضو اتحاد الصناعات على أن وثيقة التوجهات الاستراتيجية للاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة تمثل رؤية توضح غايات تطوير الاقتصاد القومي وتغيير جذري للنمط الصناعي المصري من حيث الآليات والعمليات والمنتجات النهائية، موضحة أن أهم التغيرات بالوثيقة الاستراتيجية هي التصور الكبير للاقتصاد الأخضر، الذي يعتمد على مصادر متنوعة للطاقة المتجددة والمنتجات الخضراء.

مصر تمتلك القدرات والإمكانيات على جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية 

وأشارت عضو اتحاد الصناعات خلال حوارها مع برنامج «أوراق إقتصادية»، المذاع على شاشة قناة «النيل للأخبار» إلى أن مصر تمتلك القدرات والإمكانيات على جذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية في مجالات الصناعات الخضراء موضحة أن امتلاك مصر لشواطئ طويلة على البحرين المتوسط والأحمر أتاح للبلاد قدرات كبيرة على بناء صناعات لاستخراج الهيدروجين الاخضر من مياه البحر اعتمادا على طاقات نظيفة متوفرة أيضا في مصر.

مصر ضمن دول شمال إفريقيا تتمتع بفرص أكبر من كثير من الدول الأوربية

ونبهت عضو اتحاد الصناعات إلى أن مصر ضمن دول شمال إفريقيا تتمتع بفرص أكبر من كثير من الدول الأوربية في مجال صناعات الطاقة المتجددة مع توافر نسبة سطوع شمسي كبيرة وتوافر مسطحات بحرية في البحرين المتوسط والأحمر تتوافر بها حركات رياح قوية توفر مدخلا مهما لطاقة الرياح.

مصر جاهزة لجذب الاستثمارات في هذا المجال

وأشارت عضو اتحاد الصناعات إلى أن مصر جاهزة لجذب الاستثمارات في هذا المجال ولكن في الوقت نفسه تحتاج إلى منظومات اجراءات وسياسات تشجيعية تركز على خلق البنية التحتية اللازمة والمسهلة لبناء معامل ومصانع الإنتاج الأمر الذي يمكن المستثمر عبر تطور الصناعة من تخفيض تكلفة إنتاج وحدة الهيدروجين، مشيرة إلى أن ذلك ما يتم بالفعل في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأكدت عضو اتحاد الصناعات على أن البنية الأساسية ليست مجرد إمكانات وقدرات وأماكن وطرق، ولكن الأهم هو النظام الإداري الحاكم للعملية الاستثمارية بشكل عام والاستثمار في مجالات الإقتصاد الأخضر، وذلك على نحو ما يسهل على المستثمر ضخ إستثماراته وبناء منشأته الإقتصادية والإنتاج في أقصر وقت ممكن، مشيرة إلى أن التحدي الأكبر لاستحواذ الإقتصاد المصري على حصة مناسبة من الاستثمارات الأجنبية بل والمحلية الخضراء أيضا هو تطوير نظم إدارية تسهل على المستثمر الإجراءات الإدارية وعملية ضخ الاستثمار في غضون ساعات أو حتى عدد ايام محدود وليس شهور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاستثمارات جذب الاستثمارات جذب الاستثمار عضو اتحاد الصناعات إلى أن

إقرأ أيضاً:

قيادي بـ«الحرية المصري»:  الحكومة المرتقبة مطالبة بجذب الاستثمارات

 أوضح الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المركزية بحزب الحرية المصري، أن الحكومة تواجه تحديات كبيرة في ملف الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد عبد الهادي أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي من خلال جذب الاستثمارات الخارجية والداخلية، والحد من الارتفاع المتزايد في الأسعار، وضبط الأسواق، والعمل على تخفيض معدلات التضخم.

الحكومة مطالبة بجذب الاستثمارات

وأشار عبد الهادي إلى أهمية الملف الاجتماعي، مؤكدا ضرورة الاهتمام بقضايا بناء الإنسان، وخاصة في مجالات الصحة والتعليم، مشددا على أن هذا الملف يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية.

وختم عبد الهادي بالتأكيد أن هذه الجهود تتطلب تكاتفاً من جميع الجهات لتحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الصناعات: اختيار كامل الوزير لحقيبة «الصناعة» يعتمد على الكفاءة
  • الأخضر إلى نهائي كأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • بعد تولي "الوزير".. اتحاد الصناعات: الصناعة محور اهتمام الحكومة الجديدة
  • «الحرية المصري»: ننتظر من الحكومة دعم الصناعات الصغيرة وجلب الاستثمارات
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة الجديدة بتشجيع الصناعات المحلية وتوفير فرص عمل للشباب
  • قيادي بـ«الحرية المصري»:  الحكومة المرتقبة مطالبة بجذب الاستثمارات
  • وزيرة التخطيط: ارتفاع حصة الاستثمارات الخضراء إلى 40%
  • «الوزراء» يرصد تحديات مشروعات التحول لممرات خضراء.. بينها القدرات التقنية
  • رئيس «مصر أكتوبر»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة للتعاون في كل المجالات
  • ندوة مصرية صينية لبحث سبل التعاون بمجالات الصناعات السينمائية بين القاهرة وبكين