ذكرى وفاة الفنانةماجدة الصباحي .. توفيت الفنانة ماجدة في مثل هذا اليوم 16 يناير 2020، بعدما قدمت للسينما المصرية كنزا من الأفلام التي تناقش العديد من القضايا التي اهتز لها العالم، ومن أهم تلك الأفلام، فيلم «جميلة » الذي أثر على الرأي العام الفرنسي.

ويستعرض موقع «الأسبوع»، خلال السطور التالية أهم التفاصيل في حياة الفنانة ماجدة الصباحي، التي بدأت مشوارها الفني دون علم أهلها، وكيف أجبرت فرنسا لتتراجع عن إعدام المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد.

حياة الفنانة ماجدة الصباحي

ماجدة الصباحي من مواليد 6 مايو 1931، ولدت في محافظة المنوفية، وتنتمي لواحدة من أكبر عائلات المنوفية وهي «الصباحي»، وغيرت أسمها من عفاف على كامل صباحي، إلى ماجدة الصباحي وذلك حتى لا يتعرف عليها أهلها، حيث بدأت مسيرتها الفنية وعمرها 15 عاما، دون علم أهلها، واكتفت بأن يتعرف عليها الجمهور باسم «ماجدة » فقط، حتى لا يكتشف أهلها عملها في الوسط الفني، وظلت تعمل من وراء أهلها حتى عام 1949، حيث كانت تعمل في فيلم «الناصح »إخراج سيف الدين شوكت مع إسماعيل ياسين.

وحدثت خلافات بين فريق العمل وأهل الفنانة ماجدة الصباحي، وانتهت تلك الخلافات باستكمال الفنانة ماجدة للفيلم، واستمرت بالعمل في الوسط الفني وشاركت في العديد من الافلام، أمام كبار نجوم الوسط الفني ومن ضمنهم رشدي أباظة فيلم «المراهقات».

كيف أجبرت الفنانة ماجدة الصباحي فرنسا عن التراجع عن إعدام «جميلة بو حريد»؟

حلقت ماجدة شعرها بالكامل في فيلم «جميلة»، حيث تطلب منها تجسيد الدور حلق شعرها، واستطاعت الفنانة ماجدة الصباحي التأثير على الرأي العام الفرنسي من خلال فيلم «جميلة »المأخوذ من قصة المناضلة الجزائرية جميلة بو حريد، وجعلت فرنسا التي كانت محتلة للجزائر في ذلك الوقت تتراجع عن إعدام المناضلة الجزائرية «جميلة بو حريد».

ماجدة من فيلم جميلة بو حريدمسيرة الفنانة ماجدة الصباحي كمنتجة

تعد من أهم المنتجيين في تاريخ السينما المصرية، حيث كونت شركة إنتاج خاصة بها، أبرز ما قدّمت: العمر لحظة، الناس اللي تحت، السراب، زوجة لخمسة رجال، النداهة، أين عمري، جميلة، نوع من النساء، جنس ناعم، حديث المدينة وغيرها.

ومثّلت مصر في معظم المهرجانات العالمية وأسابيع الأفلام الدولية، واختيرت كعضو لجنة السينما بالمجالس القومية المتخصصة، وحصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي، كما حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد.

حياة الفنانة ماجدة الصباحي الشخصية

تزوجت عام 1963 من الممثل إيهاب نافع الذي أنجبت منه إبنتها غادة وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية حتى فارقت الحياة عن عمر ناهز 89 عاما.

اقرأ أيضاًفي ذكرى وفاة ماجدة الصباحي.. قصة زواجها من شيبوب ورفض رشدي أباظة واعتناق اليهودية

بحضور غادة نافع.. جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش تحيي ذكرى وفاة ماجدة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ايهاب نافع ماجدة الصباحي

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي».

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي التي رحلت في 5 يوليو عام 2020 متأثرة بمرض كورونا بعد معاناة لعدة شهور، وكان رحيلاه صادما للوسط الفني وكل محبيها، بعد أن قدمت العديد من أعمالها التي لا تزال في وجدان جمهورها.

جسدت الفنانة الراحلة رمز الأناقة وأيقونة الموضة، وكانت أولى محطاتها الفنية عندما رشحها المخرج هنري بركات للمشاركة في دور صغير بفيلم دعاء الكروان عام 1959.

ورغم مشاهدها المحدودة في هذا العمل إلا أنه يعبر عن محطة شديدة الأهمية في مشوار الجداوي الفني وكان بمثابة شهادة ميلاد لها فنيا، وقدمت مع المخرج فطين عبد الوهاب فيلم إشارة حب الذي شاركت فيه مع سعاد حسني وعمر الشريف ويوسف وهبي، وكان دورها في فيلم  موعد على العشاء أمام سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي من الأدوار المميزة والمحطات الهامة.

قدمت الراحلة للسينما الكثير من الأعمال، فهي لم تكن بطلة مطلقة، لكن وجودها في أي عمل كان يعطيه ثقلا فنيا، وتكون هي بداخله مميزة في الأدوار التي تقدمها سواء الكوميدية أو غير الكوميدية، ومن المحطات المهمة في مسرتها بالتلفزيون مسلسل هند والدكتور نعمان مع الراحل كمال الشناوي، وقدمت شخصية شادية، كما قدمت مسلسلات الدوامة، أحلام الفتى الطائر، واللص الذي أحبه.

مقالات مشابهة

  • رجاء الجداوي.. 4 سنوات على الرحيل ورسالة من ابنتها في ذكرى وفاتها
  • أهم محطات حياة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • رمز الأناقة وأيقونة الموضة.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رجاء الجداوي
  • برفقة زوجها.. شاهد أحدث ظهور لجميلة عوض
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط