الأسبوع:
2024-07-01@23:33:39 GMT

جوكر الشتاء.. 10 فوائد صحية للكيوي

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

جوكر الشتاء.. 10 فوائد صحية للكيوي

الكيوي.. تعتبر الكيوي من أفضل أنواع الفواكه، التي تقوي أجهزة المناعة خلال فصل الشتاء، فهي تحتوي علي فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، والألياف وهذا يجعلها خيارًا غذائيًا رائعًا.

وتستعرض «الأسبوع» لمتابعيها وزوارها أبرز فوائد فاكهة الكيوي في فصل الشتاء، خلال السطور التالية:

10 فوائد صحية للكيوىفوائد صحية للكيوى خلال فصل الشتاء

1- تقوية الجهاز المناعي

يحتوي الكيوي علي نسبة عالية من فيتامين سي المسئول عن دعم الجهاز المناعي، فحبة كيوي واحدة يمكن أن توفر نسبة أكثر مما يحتاجه الجسم لفيتامين سي، ما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض وتعزيز الصحة العامة.

2- تقليل الالتهابات

الكيوي غني بمضادات الأكسدة بما في ذلك البوليفينول والكاروتينات، التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، ولذا تناوله يحد من الإصابة بالالتهابات، والأمراض المزمنة.

3- يخلصك من الوزن الزائد

يعتبر الكيوي منخفض السعرات الحرارية والدهون، مما يجعله خيارًا مغذيًا عند اتباعك للحميات الغذائية الهادفة للقضاء علي الوزن الزائد، فمزيج الألياف والمحتوى المنخفض السعرات الحرارية في الكيوي يعزز الشبع، ويساعد على التحكم في الشهية، ويدعم فقدان الوزن أو أهداف الصيانة.

4- يساعد على الهضم

يعتبر الكيوي مصدر رائع للألياف الغذائية، ويساعد في عملية الهضم ويعزز صحة الأمعاء، فيدعم الكيوي من الألياف القابلة للذوبان حركات الأمعاء المنتظمة، بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في منع الإمساك، ويمكن أن يساهم تضمين الكيوي في نظامك الغذائي في تحقيق نظام هضمي متوازن.

10 فوائد صحية للكيوى

5- مفيد للبشرة

يدعم فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودة في الكيوي صحة الجلد من خلال تعزيز وتخليق الكولاجين وحماية البشرة من الأضرار التأكسدية، وقد يساهم الاستهلاك المنتظم للكيوي في الحصول على بشرة أكثر شبابًا وإشراقًا.

6- الحفاظ علي صحة القلب

يساعد البوتاسيوم المتوفر بكثرة في الكيوي، على تنظيم ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- يدير مستويات السكر في الدم

يعتبر الكيوي ثمرة مفيدة للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى تنظيم مستويات السكر في الدم، نظرا لإحتوائه علي الألياف وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم.

10 فوائد صحية للكيوى

8- يحسن نوعية النوم

يحتوي الكيوي على مركب فريد يسمى السيروتونين، والذي يرتبط غالبًا بتنظيم المزاج والنوم، فإن تناول الكيوي قبل النوم قد يساهم في تحسين نوعية النوم ومدته، مما يجعله خيارا طبيعيا وصحيا للتعامل مع اضطرابات النوم.

9- يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام

يحتوي الكيوي على فيتامين K، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام، وإن تناول كمية كافية من فيتامين K يدعم امتصاص الكالسيوم، مما يساهم في الحصول على عظام قوية وصحية، وهذا يجعل الكيوي إضافة قيمة لنظام غذائي شامل يركز على صحة الهيكل العظمي.

10- يفيد صحة العين

الكيوي مليء بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تدعم البصر وتبطئ تطور حالات فقدان البصر مثل الضمور البقعي واعتلال الشبكية السكري.

اقرأ أيضاًمنها البرتقال والفراولة.. 10 فواكه تساعد على إنقاص الوزن

أكلك بألوان قوس قزح.. فوائد الخضروات والفواكه الملونة لصحة الإنسان (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكيوي سعر الكيوي فاكهة الكيوي فوائد الكيوي فیتامین سی فوائد صحیة

إقرأ أيضاً:

مفاجأة.. اكتشاف ثوري يساهم في علاج مرض السكري

في بارقة أمل لمرضى السكري، كشف مجموعة باحثون عن الآليات الكامنة وراء تأثير جزيء RNA على تنظيم حساسية الأنسولين، مما يمهد الطريق لعلاج محتمل لمرض السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة.

متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟ علاج جديد لمرض السكري

ووفقًا لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس"، استهدفت الدراسة الجديدة الخلايا البلعمية، وهي خلايا مناعية تعمل على إزالة الخلايا الميتة وإصلاح الأنسجة. تلعب بلاعم الأنسجة الدهنية (ATMs) دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الأنسجة الدهنية أو دهون الجسم، مما يسمح لها بالعمل بشكل طبيعي. خلال وظائفها الأساسية، تفرز ATMs حويصلات صغيرة تحتوي على جزيئات حيوية مهمة.

وقد أشارت أبحاث سابقة إلى أن وظائف ATMs الطبيعية تساهم في الوقاية من الأمراض الأيضية المرتبطة بالسمنة، لكن الآليات الدقيقة لهذه العمليات لم تكن واضحة بشكل كامل.

في هذا السياق، اكتشف فريق البحث جزيء RNA صغير غير مشفر يُسمى miR-6236، وهو مسؤول عن تنظيم جوانب معينة من التعبير الجيني. استخدم الباحثون نموذجًا حيوانيًا لدراسة وظيفة هذا الجزيء ودوره في موازنة التأثيرات السلبية للسمنة ومرض السكري من النوع الثاني على المستوى الخلوي.

أظهرت الدراسة أن ATMs تفرز miR-6236 في حالات السمنة. وعند إزالة هذا الجزيء في نموذج الفأر، لوحظت تأثيرات سلبية متعددة، بما في ذلك مقاومة الأنسولين في الأنسجة الدهنية، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وفرط الأنسولين. وتبين أن miR-6236 يعزز حساسية الأنسولين عن طريق تثبيط جين PTEN، الذي ارتبط بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني في أبحاث سابقة.

وفي العينات البشرية، وجد الباحثون أن miR-6236 يوجد بمستويات عالية في مصل الدم لدى المرضى الذين يعانون من السمنة. يُعتقد أن ATMs تفرز miR-6236 خلال السمنة لتحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر ارتفاع السكر في الدم وعدم تحمل الغلوكوز. ومن المحتمل أن تكون المستويات المنخفضة من هذا الجزيء مؤشرًا على زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

وصرح ديفيد أ. هيل، الباحث الرئيسي في الدراسة من قسم الحساسية والمناعة في CHOP، قائلاً: "تم توصيف هذا الحمض النووي الريبي الصغير بشكل خاطئ في السابق، لكننا تمكنا من تأكيد دوره الرئيسي في تنظيم إشارات الأنسولين من خلال نموذجين من الفئران ومجموعة كبيرة من البيانات البشرية عن الأشخاص المعرضين لخطر الأمراض الأيضية. تُظهر هذه النتائج أن الجهاز المناعي يلعب دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي الصحي، وتفتح آفاقًا لتطوير علاجات جديدة".

بفضل هذا الاكتشاف، يمكن أن يكون miR-6236 هدفًا محتملاً لتطوير أدوية جديدة تحسن حساسية الأنسولين وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة. يعمل الباحثون حاليًا على فهم أعمق لكيفية استغلال هذا الجزيء في العلاج، مما قد يوفر طرقًا جديدة وفعالة للوقاية من هذا المرض المزمن وعلاجه.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. اكتشاف ثوري يساهم في علاج مرض السكري
  • الاتصالات تعلن إنجاز 3 ملايين ونصف خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • هل تشعرين بالجفاف وتشقق الشفاه في الصيف؟.. 5 أسباب أساسية
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • ماذا يحدث لجسمك عند شرب عصير الكيوي يومياً؟
  • مكملات الكركم.. فوائد صحية “مشكوك فيها” ومخاطر كبيرة على الكبد
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم