الأديب المدادحة..يشتبك تساؤلياً مع فلسفة المعرفة وفِرقها عربياً واسلاميا.
تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT
#الأديب_المدادحة..يشتبك تساؤلياً مع #فلسفة_المعرفة وفِرقها عربياً واسلاميا.
ا.د #حسين_محادين*
الناشر : الآن ناشرون وموزعون -عمان .
الغلاف باهِ ومزواج المعاني والايحاءات الفكرية والبصرية البارعة لمصممته سجود العناسوة سعيا واثقا منها كي يُقرأ الكتاب من غلافه .
-الطبعة الأولى ( 2023) في مئة وثلاث صفحات فقط، لكنها نوعية ومكثفة المحتوى، وواسعة الاطلاع والتوثيق تشي بمِكنة المؤلف وسعيه الجاد للاشتباك مع محتوى ومضامين الكتاب الاشكالية عبر الاجيال والمدارس التاريخية والفكرية لابل احيانا الاعتقادية من جهة؛ومن جهة متممة نجح المؤلف باجتهادي في طرحه هذا الموضوع البِكر من وجهة نظره الواثقة سواء كدكتور صيدلاني وأديب باحث له العديد من الاصدارات الجريئة من قبل.
أقول ؛ لقد نجح وبالتي هي احسن عرضا وتبياناً في توليد تساؤلات فلسفية وفكرية لدى القارىء المتعمق الساعي الى التفكر والربط العلمي المنطقي لصيرورة المعرفة ومدارسها والفرق التي انبثقت عبر مسيرة امتنا منذ عهد ووفاة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ومصاحبتهما السياسية التقاءً كسُنة وما بعدها مع او الاختلاف فكريا وتأويلياً على شكل ومرجعيات السلطة واقعا وفلسفات من وفي الجزيرة العربية نحو الامة الاشمل واحقية من تبوئها لاحقا وكلها عوامل متفاوتة النسب والمبررات والاتباع لاحقا والتي ساهمت ضمنا في استيلاد مشارب كل من فرق:-
المعتزلة او اخوان الصفا، ومن قبل الاحناف وترجيحهم لإستعمالات العقل، او الشيعة لاحقا في اعتقادهم بنظرية ولاية الفقيه.
ولعل الاكثر جرأة في تشخيص المؤلِف وهذا المُؤلف معاً اعتقادهما بقوة بدور ومضامين التمرد على مركزية او لاهوتية السلطة منذ ذلك التاريخ وهي التي إستنتجها كباحث مُجد يؤمن بمركزية العقل وبالتالي راجحة العلم ومناهجه الراشحة من الفلسفة كأم للعلوم إضافة لسعي كل من هذه الجماعات والفرق بتمايز منشأ كل منها لامتنا العربية الاسلامية ما تمثله كطريق للاستزادة من هذا الرصد والتحليل البنيوي والتاريخي الترابطي لمسيرة اهمية معرفتنا كقراء لمسارات ومآلات المعرفة فلسفة ومحطات تاريخية متصاعدة الاثر والتأثير في اذهاننا ومعتقداتنا للآن.
أخيرا…
هذه اضاءة مكثفة لنُتف دالة على غابة المعاني والاطروحات التي تستوجب من اصحاب الفكر والاكاديميون السِجال المتعمق مع ما تضمنه هذا الاصدار الذي اعتقد انه سيضيف شيئا مُقدرا للمكتبتين الاردنية والعربية الاسلامية كما يوفر أسهاما فلسفيا وفكريا غنيا لطالبي المعرفة ونوعياتها ضمن سيرورة التاريخ العربي الاسلامي وتوزع موائل وفرق الفكر والتفكر به عبر الاجيال. وبناء على ما سبق وبالترابط معه فان قراءة الكتاب تغدو ضروروة معرفية لطالبيها من مختلف التخصصات. قسم علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن. مقالات ذات صلة هيئة إدارية جديدة لملتقى اربد الثقافي 2024/01/10
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
وفاة الأديب محمد جبريل عن عمر يناهر 87 عاما
توفى، منذ قليل، الأديب الكبير محمد جبريل، عن عمر يناهر 87 عاما إثر أزمة قلبية.
"رادكا دنماركوفا" في معرض الكتاب: الأدب يجب أن يكون "فأسًا تكسر البحر المتجمد"معرض الكتاب يناقش تاريخ الأدب البولندي وحركة الترجمة إلى العربيةوتقام صلاة الجنازة عقب صلاة الظهر اليوم الخميس، بمسجد يوسف الصحابي في ميدان الحجاز بمصر الجديدة.
ومحمد جبريل،هو روائي مصري ولد «بالإسكندرية» في 17 فبراير 1938، وتجاوزت مؤلفاته الخمسين كتابا.
واستفاد محمد جبريل من مكتبة والده الخاصة ويعتبرها سببا أساسيا في حبه للأدب.
وبدأ حياته العملية سنة 1959م محررا بجريدة الجمهورية مع الراحل رشدي صالح ثم عمل بعد ذلك بجريدة المساء. عمل في الفترة من يناير 1967 إلى يوليو 1968 مديرا لتحرير مجلة «الإصلاح الإجتماعى» الشهرية، وكانت تعنى بالقضايا الثقافية. عمل خبيرا ب"المركز العربي للدراسات الإعلامية للسكان والتنمية والتعمير".