قال الدكتور حسن الفكهاني، أستاذ الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، إنه من الطبيعي حدوث الجفاف في فصل الشتاء بسبب قلة شرب المياه، مقارنة بفصل الصيف الذي يحدث فيه تعرق ما يؤدي لترطيب الجلد قليلًا، مشيرًا إلى أن طبيعة الجلد مرنة، وعند حدوث الجفاف يحدث التشققات ما ينتج عنه أمراض جلدية.

وأضاف "الفكهاني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الثلاثاء، أنه لا بد من الحفاظ على الطبقة التي تخزن المياه تحت الجلد، لأنه عقب إزالة هذه الطبقة تحدث التشققات، موضحًا أن السيدات أكثر عرضة لحدوث التشققات الجلدية بسبب أعمالهم المنزلية دون استخدام أي أدوات حماية لليدين.

وتابع، أن هناك ضرورة لاستخدام الأطفال للمرطبات في فصل الشتاء بعد الاستحمام من أجل الحفاظ على الجلد ونعومته ورطوبته خاصة ممن يعانون حساسية، موجها عدة تعليمات للمواطنين بهدف الحفاظ على الجلد دون تشققات، قائلا: "إنه يجب شرب الميام كثيرا وبكميات كبيرة، فضلا عن استخدام الكريمات المرطبة خاصة بعد أي تعامل فيه ماء".

وأردف، أستاذ الجلدية والتناسلية بكلية طب المنيا، أن الحساسية تصيب الأطفال بكثرة لعدة أسباب منها الوراثة، ولذلك عند إصابة الجسم بحساسية يجب أن تكون تحت إشراف طبي حسب درجة الحساسية.

وأوضح، أنه في حالة إصابة الجسم بحساسية بسيطة، يتم تناول مضادات الحساسية مع استخدام المرطبات، أما في حالة الحساسية الشديدة يتم اللجوء للكورتيزون مع الاعتماد على المواد التي تقلل الحساسية والتشققات الناتجة منها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجفاف الشتاء الجلد الحساسية

إقرأ أيضاً:

طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. احصل على نفس منعش فورا

تؤثر رائحة الفم الكريهة على الصحة العامة، لأنها تكون بكتيريا غير نافعة، كما أنها تسبب إحراجًا للشخص، في أثناء عمله أو بالمناسبات والتجمعات، لذا هناك طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وتساعد على إنعاش الفم أيضًا، ومنها البقدونس والزبادي، بحسب موقع Healthline.

البقدونس

يعد البقدونس من الطرق المجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يعطي إحساسا بالانتعاش لأنه يحتوي على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل، لذا يمكن مضغ كمية بسيطة من أوراقه «الفريش» أو الطازجة، في أي وقت، خاصة بعد تناول الطعام، للحصول على فم صحي.

عصير الأناناس من الطرق المجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

عصير الأناناس من الحلول الفعالة، التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، لذا ينصح بشرب كوب من عصير الأناناس «الفريش» أو المعلب، بعد تناول الطعام، أو مضغ شريحة من الأناناس الطازج أو المعلب أيضًا في الفم، لمدة لا تتجاوز دقيقتين، وبعدها يشطف الفم من السكريات الموجودة في العصير.

الزبادي

الزبادي مكون متوفر بسهولة، ويمكن الاعتماد عليه في التخلص من رائحة الفم الكريهة، إذ يحتوي على بكتيريا صحية تسمى العصيات اللبنية، تقضي على أي بكتيريا سيئة، بالإضافة إلى احتوائه على مادة البروبيوتيك، التي تلعب دورًا فعالًا في القضاء على أي رائحة كريهة بالفم.

الحليب

الحليب مثل الزبادي يلعب دورًا فعالًا، في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وينصح بشرب كوب من الحليب، خاصة بعد تناول الوجبات ذات رائحة قوية مثل الثوم والبصل.

قلة الاهتمام بنظافة الأسنان تسبب الرائحة الكريهة

قلة الاهتمام بنظافة الأسنان، يعد سببًا رئيسيًا في انتشار الرائحة الكريهة بالفم، لذا ينصح باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان بشكل يومي، لمنع تراكم البلاك الذي يؤثر على صحة الفم، ويجب التنظيف بعد كل وجبة، للتخلص من بقايا الطعام، ومنع التسوس والرائحة الكريهة.

مقالات مشابهة

  • كيف يسهم السردين في الحفاظ على شباب بشرتك ويحميها من الالتهابات؟
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • حيلة سحرية بالغسالة تساعد على تجفيف الملابس في دقائق خلال الشتاء
  • أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد وشد البشرة
  • دار الإفتاء تضع روشتة لـ التوبة من تتبع عورات الناس والغيبة وارتكاب الكبائر
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة
  • «أمين البحوث الإسلامية» يضع روشتة علاج للحماية من «خطر الإلحاد»
  • طرق مجربة للتخلص من رائحة الفم الكريهة.. احصل على نفس منعش فورا
  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين