قال التقرير السنوي الثاني الصادر عن الاتحاد العالمي لرصد المياه، إن عام 2023 ثالث أكثر الأعوام سخونة، على السعودية بعد عام 2021، إلا أنه كان أيضًا الأعلى على مستوى لهطول الأمطار منذ أكثر من 20 عامًا.
وقال التقرير الذي شارك في إعداده هايلك بيك، البروفيسور المشارك في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، أن 77 دولة من أصل 249 شهدت أكثر الأعوام حرارة على الإطلاق في عام 2023.


أخبار متعلقة اتفاقية تعاون بين "وقاية" وجمعية "وعي" للتوعية بالصحة العامةالكشافة السعودية تصل نيودلهي للمشاركة في معسكر "يوم الجمهورية"وصف تقرير رصد المياه العالمي دورة المياه في جميع أنحاء العالم باستخدام بيانات الأقمار الاصطناعية التي تم جمعها وتفسيرها من قبل الخبراء.
وسلط التقرير الضوء على 19 منطقة شهدت تغيرات شديدة في العوامل المناخية المرتبطة بالمياه، مثل الفيضانات والحرائق والجفاف وغيرها.أعلنت هيئة تطوير #محمية_الملك_عبدالعزيز_الملكية، اكتمال زراعة مليون شجرة برّية في روضة الخفس الواقعة جنوب المحمية بالشراكة مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي.#اليوم @KARNRSA
للتفاصيل..https://t.co/Pa7GpRkuFA pic.twitter.com/Oo6Hv7sdIi— صحيفة اليوم (@alyaum) December 25, 2023زيادة الغطاء النباتي
وكانت قوة الغطاء النباتي، أو "الخضرة"، في المملكة العربية السعودية هي الأعلى أيضًا منذ عام 2001، حيث وصلت إلى مستوى قياسي في عام 2023: أعلى بنسبة 8٪ تقريبًا من المتوسط بين عامي (2001-2023).
وقال التقرير إن الخضرة منتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء البلادن وذلك كان واضحًا على نحو خاص في المناطق الممتدة على طول الساحل الجنوبي للبحر الأحمر.
وأكد أن شهري يناير ومايو شهدا أعلى مستويات هطول الأمطار المسجلة على الإطلاق لهذين الشهرين في المملكة العربية السعودية في الفترة بين عامي (1979-2023).
وشرح البروفيسور بيك "بما أن الغطاء النباتي في البلاد مقيد بشكل عام بتوافر المياه، فإن هذه الزيادة في المساحات الخضراء يمكن أن تُعزى في المقام الأول إلى ارتفاع مستويات هطول الأمطار التي شهدها هذا العام".
وقدم التقرير -بحسب ما ذكره بيك- ملخصًا مباشرًا لوضع موارد المياه العالمية اليوم، وسلط الضوء على التحديات والتطورات الرئيسية لعام 2023، وهو مخصص لجميع أصحاب المصلحة والجهات المعنية، وليس للعلماء فقط، كما تؤكد نتائجه حجم التهديد المتزايد الذي يشكله تغير المناخ، بما في ذلك استنزاف المياه الجوفية.
وقال بيك "الخطوة التالية للاتحاد العالمي لرصد المياه هي الاستمرار في إصدار هذه التقارير سنويًا، ودمجه مع مصادر البيانات الأحدث والأفضل. ونحن ملتزمون بجعل العرض التقديمي للتقرير أكثر وضوحًا وجاذبية، مما يضمن شمولية المعلومات وجعلها في متناول الجميع".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الغطاء النباتي في المملكة المساحات الخضراء عام 2023

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا

أظهرت بيانات جمعت خلال الفترة من مارس إلى مايو 2024 من قبل برنامج “مصفوفة تتبع النزوح” (DTM) التابع لمنظمة الهجرة الدولية في ليبيا ارتفاعا طفيفا في عدد المهاجرين الموجودين في البلاد.

وسجل التقرير وجود 725,304 مهاجرين من 44 جنسية في 100 بلدية ليبية، مما يعني تسجيل زيادة طفيفة بنسبة 1% مقارنة بالبيانات التي جمعت خلال الربع السابق.

ووصف التقرير هذه الأرقام بأنها أعلى عدد تسجله منظمة الهجرة الدولية في ليبيا منذ بدء عمليات جمع البيانات في عام 2016، مع الجدير بالذكر أن هذا العدد لا يزال أقل من العدد الذي كان مقدرا بحوالي 2.5 مليون مهاجر قبل اندلاع النزاع في عام 2011.

وأوضحت المنظمة أن العديد من العوامل ساهمت في زيادة عدد المهاجرين في ليبيا، منها الوضع الأمني في بعض البلديات التي شهدت استقرارا نسبيا، و وجود فرص أفضل للعمل في قطاعات البناء والنفط والتجارة والزراعة.

وأكد التقرير استمرار وصول المهاجرين السودانيين إلى الكفرة ومواقع أخرى في شرق ليبيا بسبب النزاع المستمر في بلدهم الأصل.

المصدر: تقرير DTM

DTMالمهاجرينمنظمة الهجرة الدولية Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إنشاء حدائق ومماشٍ في الأحياء السكنية بمسقط لتعزيز الغطاء النباتي
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة عسير
  • الإطاحة بمخالفين لنظام البيئة لإشعالهما النار بعسير
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • ضبط 14 مخالفًا لنظام البيئة في مناطق بالمملكة خلال أسبوع
  • مدبولي: مصر ستصبح مُصدرا أساسيا للطاقة الخضراء إلى أوروبا
  • "المركزي للإحصاء": ارتفاع الناتج المحلي لـ10.155تريليون جنبه خلال 2022-2023
  • «الإحصاء»: ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج 19.5%.. وفاتورة الدعم تقفز 46.9%
  • الإحصاء: 23.4 % ارتفاع في حجم التجارة الخارجية لعام 2023 عن عام 2014
  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا