الوطن:
2024-07-01@19:19:08 GMT

رئيس جامعة سوهاج: محونا أمية 80 ألف دارس

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

رئيس جامعة سوهاج: محونا أمية 80 ألف دارس

هنأ الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي لحصول الجامعات المصرية على جائزة اليونسكو كأفضل تجربة في محو الأمية، ونجاحها في محو أمية نحو مليون مواطن وذلك خلال الإحتفال باليوم العربي لمحو الأمية.

وأكد النعماني أن الجامعة وضعت خطة تنفيذية متكاملة وكثفت جهودها لمحو أمية أكبر عدد من الأميين وخاصة في القري والمراكز الأكثر احتياجا، وذلك ضمن مبادرة حياة كريمة، وتنفيذاً لتوجهات الدولة وخطتها الاستراتيجية لإعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030، مضيفا ان إجمالي مساهمة الجامعة في محو الأمية بلغت نحو 80 ألف مواطن وفقًا للمجلس الأعلى للجامعات والهيئة العامة لتعليم الكبار.

وأشار النعماني إلى أن ملف الأمية يأتي على رأس أولويات العمل الجامعي، حيث نجحت إدارة الجامعة في استغلال إمكانياتها المادية والبشرية، والاستفادة من قدرات طلابها، لدعم خطط الدولة والمشاركة في هذا المشروع القومي لمحو أمية المواطنين في قرى الريف المصري، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، ونتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها الجامعة في هذا الملف، استطاعت الجامعة الحصول علي مراكز متقدمة علي مستوى الجامعات المصرية، مضيفاً أن الجامعة وضعت عدد من الحوافز التشجيعية المادية والمعنوية للطلاب والذي جعلهم في حالة تسابق في محو الأمية، حيث يتم توزيع الطلاب على القرى، ووضع حد أدنى لكل طالب بأن يمحو أمية 4 أشخاص، إذا قام الطالب بمحو أمية 7 مواطنين يعفى من نصف رسوم السكن في المدن الجامعية، وإذا محت الطالبة أمية 10 مواطنين فتعفى من الخدمة العامة، وهذا بالتعاون مع وزارة التضامن.

وأكد النعماني أن كلية التربية بجامعة سوهاج تؤدي دورا مهم بهذه القضية القومية، وطلابها المشاركون بالعدد الأكبر في محو الأمية، والذي يبرهن علي مدي إحساسهم بالمسؤولية المجتمعية تجاه وطنهم، باعتبارهم الشريك الأساسي المساعد لأجهزة الدولة لمحو الأمية والقضاء عليها بصورة أسرع وأنجح، مضيفاً ان طالبة من الجامعة تمكنت من محو أمية 59 مواطنًا وكرمتهم الجامعة بمنحه مجانية للدراسات العليا بالجامعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سوهاج محافظة سوهاج جامعة سوهاج فی محو الأمیة محو أمیة

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية

نظمت جامعة بنها الأهلية ماراثون رياضي للدراجات الهوائية -انطلق من مقر الجامعة في مدينة العبور- وذلك ضمن احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة حيث أعطى الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس الجامعة، إشارة البدء لانطلاق الماراثون الذي شارك به العديد من القيادات الأكاديمية والطلاب والعاملين بالجامعة.


جاء ذلك بحضور الدكتور حسين المغربي مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والدكتور محمد سعيد مدير برامج كلية الهندسة، والدكتور أحمد طه مدير برامج كلية علوم الحاسب، والأستاذة سامية عبدالحميد أمين عام جامعة بنها الأهلية، وعدد من قيادات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.


وأوضح الدكتور جمال سوسة القائم بعمل رئيس جامعة بنها الأهلية أن إطلاق جامعة بنها الأهلية للماراثون يأتي بمناسبة احتفال الجامعة بذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة وذلك في إطار حرص الجامعة على تعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية لدى أبنائنا الطلاب بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة واستخدام الدراجات الهوائية بوصفها وسيلة نقل بسيطة، ومستدامة، وصديقة للبيئة.

واستكمل "سوسة" أن ماراثون الدراجات الهوائية شارك به قرابة مائة من طلاب وطالبات الجامعة مشيدا بجهود تأمين الطلاب والمشاركين وخروج الحدث بهذه الصورة المشرفة وذلك من خلال التعاون مع مديرية أمن القليوبية، وإدارة المرور، وهيئة الإسعاف المصرية، والأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية.

وأضاف الدكتور جمال سوسة أن الجامعة حريصة دائما على نشر ثقافة ممارسة الرياضة داخل المجتمع وتبني وإطلاق العديد من الفعاليات والأنشطة الرياضية المختلفة التى تعزز من القيم الرئيسية للرياضة، ومن بينها روح العمل كفريق، واللعب النظيف، واحترام الآخرين، والتعاون، والانضباط، والتسامح.
مختتما بأن الجامعة حريصة على المساهمة في تكوين جيل رياضي يهتم بالاعتماد على الدراجات الهوائية في الانتقال بوصفها وسيلة اقتصادية ولها تأثيرات إيجابية على اللياقة البدنية.

مقالات مشابهة

  • وظائف بـ جامعة سوهاج.. الأوراق المطلوبة وموعد وكيفية التقديم
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي
  • بالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • حصاد 30 يونيو .. رئيس جامعة أسيوط يستعرض أبرز الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع هيئات الدولة
  • مدير تعليم «رجال ألمع»: خدمات متعددة أسهمت في استجابة الدارسين لمحو الأمية
  • التربية تفتح باب النقل والتكليف الى الجهاز التنفيذي لمحو الأمية
  • التربية تفتح باب النقل والتكليف لموظفيها الى مقر الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في بغداد
  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية