RT Arabic:
2024-07-04@02:12:28 GMT

اختراق مبتكر يكتشف سرطانا قاتلا في وقت مبكر!

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

اختراق مبتكر يكتشف سرطانا قاتلا في وقت مبكر!

أنشأ باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT CSAIL) برنامجين متقدمين للذكاء الاصطناعي للمساعدة في اكتشاف سرطان البنكرياس في وقت مبكر.

وأراد الباحثون، إلى جانب الدكتور ليمور أبلباوم، من كلية الطب بجامعة هارفارد وأخصائي علاج الأورام بالإشعاع، تشخيص سرطان البنكرياس، والذي عادة ما يكون من الصعب اكتشافه في مراحله المبكرة.

وأنشأوا برنامجين حاسوبيين، يطلق عليهما "PRISM" الشبكة العصبية ونموذج الانحدار اللوجستي، للمساعدة في تحديد المرضى المعرضين لمخاطر عالية. وكان أداء هذه البرامج أفضل من الأساليب الحالية.

واستخدم الفريق قاعدة بيانات كبيرة تضم أكثر من خمسة ملايين مريض من مؤسسات رعاية صحية مختلفة في الولايات المتحدة.

إقرأ المزيد اختراق جديد واعد في علاج السكري!

ويستخدم النظام الجديد شبكات عصبية اصطناعية للعثور على أنماط معقدة في البيانات، ويعطي درجة خطورة لاحتمالية الإصابة بسرطان البنكرياس. ويستخدم الانحدار اللوجستي لإجراء تحليل أبسط، وإنشاء درجة احتمالية بناء على المعلومات نفسها، ما يوفر تقييما شاملا للطرق المختلفة للتنبؤ بمخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس باستخدام بيانات السجل الصحي الإلكتروني نفسها.

وقال كاي جيا، طالب دكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا CSAIL وكبير معدي الورقة: "إن نموذج التعلم الآلي المتكامل مع نظام السجلات الصحية الإلكترونية يمكن أن يمكّن الأطباء من التنبيهات المبكرة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية، ما يحتمل أن يتيح التدخلات قبل ظهور الأعراض بوقت طويل".

وعند مقارنة البرامج الجديدة بطرق الفحص القياسية، تمكن نموذج PRISM من اكتشاف 35% من حالات سرطان البنكرياس، في حين تمكنت الطرق المعتادة من اكتشاف 10% فقط.

نشرت الدراسة في مجلة eBioMedicine.

المصدر: interesting engineering

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية مرض السرطان

إقرأ أيضاً:

كيفية ضبط تايمر التكييف أثناء النوم لتجنب الإصابة بالبرد

ضبط تايمر التكييف أثناء النوم أمر يريد معرفة كيفية تفعيله الكثير من الناس، لنوم أكثر راحة وضبط درجة الحرارة والرطوبة تلقائيًا، لعدم الإصابة بنزلات البرد، فما هو وضع النوم في مكيف الهواء؟ وكيفية ضبطه بسهولة في خطوات؟ وما هي فائدته؟

وضع النوم في التكييف

ترك التكييف الخاص بك أثناء النوم سوف يؤدي بك إلى الإصابة بالبرد، لذلك يجب أن تستخدم وضع السكون وهي ميزة تسمح بضبط درجة الحرارة وسرعة المروحة تلقائيًا لخلق بيئة نوم مريحة، ويتم تنشيط ميزة وضع السكون عادةً بالضغط على زر في جهاز التحكم عن بعد أو في الوحدة نفسها، وعادةً ما تعمل لفترة محددة قبل إيقاف تشغيلها تلقائيًا أو العودة إلى الإعداد السابق، بحسب موقع «MidIum».

كيفية ضبط التايمر في التكييف

بحسب رامي أحمد، مهندس التبريد والتكييف فإن ضبط تايمر التكييف في وضع السكون أمر هام أثناء النوم: «لازم ظبطه في النوم على وضع السكون، لأن التكييف هيفهم أنه الجسم هيحتاج درجة تبريد قليلة، لأنه مش بيعمل أي نشاط في النوم وبالتالي مش هيسقع أو يتزود»، إذ إنه أحيانًا يزيد مكيف الهواء درجة الحرارة تدريجيًا طوال الليل.

وأضاف «أحمد» لـ«الوطن»، أن ضبط مؤقت النوم في مكيف الهواء باتباع التالي:

اضغط على زر مؤقت النوم. اضبط الوقت المحدد للنوم بالنسبة لك. اضغط على زر «ابدأ».

طريقة أخرى لضبط تايمر التكييف

وأوضح أن هناك طريقة أخرى لتفعيله، وهي:

تشغيل جهاز التكييف من خلال زر (On/Off). اختيار وضع التبريد أو وضع التدفئة أو «Auto» لضبط درجة الحرارة حسب المكان. اختيار تنشيط مؤقت النوم.  فوائد وضع السكون في التكييف

وعدد مهندس التبريد والتكييف فوائد وضع السكون في التالي:

يتم تقليل سرعة مروحة التكييف، مما يجعل الهواء مناسب حسب الغرفة. تخفيض الحرارة ببطء حسب درجة حرارة الجسم. يتيح للتكييف تخفيض الطاقة. يسمح للنظام بالتكيف مع التغيرات في الرطوبة ودرجة الحرارة.

مقالات مشابهة

  • التوصل للسبب الأكثر شيوعًا للسرطان.. دراسات تجيب
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة
  • كيفية ضبط تايمر التكييف أثناء النوم لتجنب الإصابة بالبرد
  • 10 علامات تدل على إصابتك بـ سرطان البنكرياس.. تعرف عليها
  • الطفح الجلدي علامة على الإصابة بسرطان المعدة
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي "عام وأزهر"
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي
  • محافظ بني سويف يُكرّم أوائل شهادات التعليم الأساسي «عام وأزهر»
  • لفتة مؤثرة من مدافع إنجلترا تجاه وفاة طفل بسرطان الدم
  • في ذكرى رحيله.. هل أصيب عزت أبو عوف بسرطان الكبد؟