واشنطن ولندن تستهدفان روسيا والصين والهند، من خلال قصف اليمن. حول ذلك، كتب يفغيني نيكتوفينكو، في "أرغومينتي إي فاكتي":

 

أدت الهجمات الصاروخية التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع حركة الحوثيين في اليمن إلى زيادة تكلفة النفط في سوق الطاقة العالمية.

ولكن، إلى جانب القلق الذي أعلنته واشنطن على سلامة الملاحة، يرى الخبراء أهدافا أخرى للعملية الأمريكية البريطانية في اليمن.

وفي الصدد، قال نائب عميد كلية الاقتصاد العالمي والسياسة الدولية في المدرسة العليا للاقتصاد، أندريه سوزدالتسيف:" التدفق الرئيس للنفط الروسي إلى الهند وجنوب آسيا يمر عبر قناة السويس ومضيق باب المندب. وهذا الطريق البحري هو الذي يضمن الخدمات اللوجستية التجارية بين الصين وأوروبا. من خلال خلق مصدر جديد للتوتر في اليمن، تقوم الولايات المتحدة في الواقع بقطع الاتصالات بين الصين وروسيا والهند ودول أخرى. من الناحية المادية، يجري تنفيذ الضربات الصاروخية على أهداف الحوثيين في اليمن، ولكن في الواقع فإن الأهداف هي مصالح بكين وموسكو ودلهي التجارية".

إن الصين والهند، وليس الولايات المتحدة أو أوروبا، هما اللتان تضمنان نمو الاقتصاد العالمي. وبالنسبة لبكين ودلهي، فإن للطريق التجاري عبر البحر الأحمر أهمية استراتيجية، كما يؤكد الخبير المستقل ليونيد كروتاكوف. وقد شدد على أن "الأمريكيين يدركون بوضوح عواقب الهجمات الصاروخية. وبالنظر إلى حركة الشحن الضخمة، فهذه ضربة لجميع البلدان".

وبحسب سوزدالتسيف،  "واشنطن نفسها لا تخاطر بأي شيء. فالصادرات الأمريكية من الطاقة والسلع الأخرى تمر بشكل رئيس عبر المحيط الأطلسي، وتفاقم الوضع في البحر الأحمر ليس له تأثير ملحوظ فيها. وفي الوقت نفسه، يمكن إلقاء اللوم في جميع المشاكل ذات الصلة على الحوثيين"؛

و"يلتف المجتمع الدولي حول الولايات المتحدة، ويدعوها إلى استعادة النظام في المضيق"، كما يقول كروتاكوف. ويشكو من أن "جميع اللاعبين الرئيسيين، في سعيهم لتحقيق الأمن، وتحت تأثير الخوف، سوف ينضمون إلى التحالف الأنغلوأمريكي؛ لقد أصبح الخوف هو التكنولوجيا السياسية الرئيسية".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة اليمنية الحوثيون بكين صنعاء موسكو الولایات المتحدة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تعلن إسقاط الحوثيين طائرة دون طيار

قال مسؤول أمريكي، الإثنين، إن طائرة أمريكية دون طيار من طراز ام كيو-9 ريبر "أسقطت"، بعد إعلان ميليشيا الحوثي في اليمن إسقاط طائرة دون طيار.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر التي يؤكد فيها مسؤول أمريكي فقدان طائرة الاستطلاع والضربات.
وقال المسؤول في وزارة الدفاع "أسقطت طائرة ام كيو-9" دون مزيد من التفاصيل لكنه أشار إلى أن الحوثيين مسؤولون عن ذلك.
وأضاف "هذا أحدث مثال على السلوك الخبيث والمتهور للحوثيين المدعومين من إيران والذي يهدد الاستقرار الإقليمي".

وأعلن البنتاغون في وقت سابق سقوط طائرة من  الطراز نفسه وتحطمها قرب اليمن. وفي فبراير (شباط) قال إن طائرة دون طيار أخرى سقطت قبالة ساحل اليمن بعد أن أصابها صاروخ حوثي على ما يبدو.

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثيين: استمرار دعم أمريكا وبريطانيا لإسرائيل يضع مصالحهما تحت دائرة النار
  • الولايات المتحدة تحذر إيران من عواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل.. أوستن: واشنطن مستعدة للدفاع عن شركائها وحلفائها بالمنطقة
  • بايدن يخلط بين الغارات الإسرائيلية في اليمن وإضراب عمال الموانئ في الولايات المتحدة
  • قوة الردع اليمنية أعادت السيادة الجيو اقتصادية لليمن على البحر الأحمر وباب المندب
  • واشنطن تعلن إسقاط الحوثيين طائرة دون طيار
  • اليمن : 10سنوات دون نفوذ أمريكي ..!
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • غارات إسرائيل على اليمن.. ضربات معقدة لشل قدرات الحوثيين
  • بينها أمريكا وبريطانيا.. إعلان للحكومة اليمنية و6 دول غربية ضد الحوثيين.. وموقف صريح بشأن الوحدة اليمنية