فاز الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي بجائزة أفضل مدرب في العالم للعام الماضي 2023 في حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لتوزيع جوائز الأفضل والذي أقيم مساء اليوم الإثنين في العاصمة البريطانية لندن.

يتم منح الجائزة للأداء التدريبي المتميز في كرة القدم للرجال للفترة من 19 ديسمبر 2022 إلى 20 أغسطس .

2023

وتفوق جوارديولا في سباق هذه الجائزة على الثنائي سيموني إنزاجي مدرب فريق إنتر ميلان، ولوتشيانو سباليتي المدير الفني السابق لفريق نابولي والحالي لمنتخب إيطاليا.

وقاد المدرب الإسباني فريق مانشستر سيتي للفوز بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا إضافة للقبي السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية في عام .2023

قال جوارديولا عقب تسلمه الجائزة "أشكر اللاعبين وإدارة النادي على ما حققناه طوال السنوات الماضية لقد كانت رحلة رائعة، مما يحفزني للعمل يوميا معهم وأشكر أيضا أبي البالغ من العمر 92 عاما والذي يحضر الحفل، وأشكر أيضا أفراد عائلتي وزوجتي".

أضاف المدير الفني لمانشستر سيتي "فريق برشلونة سيبقى في قلبي، كل ما حققته في مسيرتي بفضل هذا النادي ولكن مع مانشستر سيتي قمنا ببناء الفريق خطوة بخطوة".

وتم ترشيح 5 مدربين في البداية لجائزة أفضل مدرب، بعد أن تم اختيارهم من قبل لجنة من الخبراء، ومن هذه القائمة المختصرة، تم اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية من قبل لجنة تحكيم دولية تتكون من مدربي المنتخب الوطني للرجال، وقادة المنتخب الوطني، وصحفيي كرة القدم، والمشجعين الذين صوتوا على موقع فيفا الألكتروني الرسمي.

وسبق لجوارديولا الفوز بجائزة افضل مدرب في العالم في 2011 تكريما له على إنجازاته الاستثنائية مع فريقه السابق برشلونة.

وبدأ جوراديولا يتحسس طريق النجومية منذ الصغر وقد عرف النجاح منذ نعومة أظافره، ثم واصل تحقيق النجاح كلاعب في الفريق الرديف لبرشلونة حين توج معه بلقب دوري الدرجة الثانية في موسم 1990 1991/ قبل أن يفوز مع النادي الكتالوني بلقب دوري الدرجة الأولى ست مرات من بينها أربعة ألقاب متتالية، بجانب لقبين في كأس ملك إسبانيا وأربعة القاب في كأس السوبر ولقب في دوري أبطال أوروبا (كأس أوروبا للأندية سابقا) ولقب في كأس السوبر الأوروبي.

كما حصد جورديولا خلال مسيرته كلاعب على الميدالية الذهبية في أولمبياد 1992 رفقة منتخب إسبانيا، ونال جائزة أفضل لاعب في الدورة ذاتها، كما انضم للفريق المثالي في نسخة 2000 من كأس أمم أوروبا.

وبدأ جوارديولا مسيرته التدريبية أيضا عبر بوابة الفريق الثاني لبرشلونة وقاده للفوز بدوري الدرجة الثانية في موسم 2007 2008/ لينتقل بعدها لتدريب الفريق الأول وبدأت بصمته في الظهور على الفور، حيث قاده للقب دوري الدرجة الأولى ثلاث مرات متتالية في 2008 2009/ و2009 2010/ و/2010 .2011

وحقق جوارديولا نجاحات استثائية مع برشلونة حيث فاز معه بلقب دوري أبطال أوروبا مرتين في موسمي 2008 2009/ و2010 2011/ بجانب لقبين في كأس السوبر الأوروبي ومثلهما في مونديال الأندية ولقبين في كأس ملك إسبانيا وثلاثة ألقاب في كأس السوبر الإسباني.

كما فاز جوارديولا بثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في 2008 2009/ قبل أن يتوج بكأس السوبر الأوروبي وكأس السوبر الإسباني ومونديال الاندية في الموسم ذاته ليحقق حينها السداسية للمرة الأولى في مسيرته، قبل أن يحصل على 5 ألقاب خلال عام واحد عبر بوابة مانشستر سيتي.

وانتقل جوارديولا في 2013 لتدريب بايرن ميونخ الألماني، وقاده لحصد ثلاثة ألقاب متتالية في بوندسليجا ولقبين في كأس ألمانيا بجانب لقب كأس السوبر الأوروبي ومونديال الأندية، لكنه عجز عن الصعود إلى منصة التتويج في دوري الأبطال.

ورحل المدرب الإسباني المذهل بعد ذلك لتدريب مانشستر سيتي، لكن عقدة دوري أبطال أوروبا لازمته لمدة سبعة أعوام قبل أن ينهي هذه اللعنة بفوز تاريخي على إنتر ميلان في النهائي.

وبدأ جوارديولا رحلته مع مانشستر سيتي في 2016 وقاده لحصد لقب الدوري الإنجليزي خمس مرات ولقب كأس الاتحاد مرتين وكأس رابطة المحترفين أربع مرات والدرع الخيري مرتين بالإضافة إلى لقب واحد في دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الاوروبي ومونديال الأندية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس السوبر الأوروبی دوری أبطال أوروبا فی کأس السوبر مانشستر سیتی دوری الدرجة قبل أن

إقرأ أيضاً:

النصر يصل لاتفاق مبدأي مع حارس مرمى مانشستر سيتي

ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي علي العنزي أن إدارة نادي النصر، تمكنت من التوصل لاتفاق مبدأي مع حارس مرمى مانشستر سيتي إيدرسون مورايس.

وأشار العنزي خلال حسابه على منصة إكس موضحًا أنه في حال سارت الأمور كما هو المتوقع، سيتم الإعلان عن الصفقة خلال الأسبوع المقبل.

ويلعب حارس المرمى البرتغالي البالغ من العمر 30 عامًا، مع مانشستر سيتي منذ عام 2017، بعدما انتقل إليهم مقابل 40 مليون يورو، ليصبح بذلك صاحب رابع أعلى قيمة انتقال لحارس مرمى.

مقالات مشابهة

  • أوكلاند منافس الأهلي المحتمل يبحث عن الصعود للأدوار النهائية بتشاثام
  • الأهلي يفاوض نجم مانشيستر سيتي
  • نجم مانشستر سيتي يريد الاستمرار مع برشلونة
  • النصر يصل لاتفاق مبدأي مع حارس مرمى مانشستر سيتي
  • اختيار فينيسيوس كأفضل لاعب في دوري أبطال أوروبا 2023 - 2024
  • كروس: مباراة إسبانيا ليست الأخيرة!
  • “مانشستر سيتي” يكشف عن تفاصيل جولة “أبطال اللقب 4 مرات على التوالي”
  • «السيتي» يعلن عن جولة «أبطال اللقب 4 مرات على التوالي»
  • عرض ضخم من النصر لضم إيدرسون
  • مانشستر سيتي يحسم أولى صفقاته الصيفية