لجريدة عمان:
2024-06-27@08:12:45 GMT

ويجمان تفوز بجائزة أفضل مدربة في العالم

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

ويجمان تفوز بجائزة أفضل مدربة في العالم

فازت النيذرلاندية سارينا ويجمان المدير الفني لمنتخب إنجلترا للسيدات بجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لأفضل مدربة في العالم لفريق نسائي بالعام الماضي 2023 في الحفل الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن.

وتفوقت ويجمان على الإسباني جوناتان جيرالديز مدرب فريق برشلونة، والإنجليزية إيما هايس مدربة تشيلسي الإنجليزي.

وأوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن هذه الجائزة تُمنح للأداء التدريبي المتميز في كرة القدم للسيدات خلال الفترة من 1 أغسطس 2022 إلى 20 أغسطس .2023

وتعد سارينا ويجمان أيقونة بارزة في عالم الكرة النسائية، حيث فازت بجائزة أفضل مدربة في العالم ثلاث مرات في أعوام 2017 و2020 و.2022

وقادت المدربة الهولندية منتخب إنجلترا للتأهل لنهائي مونديال السيدات لأول مرة في تاريخه قبل الخسارة على يد إسبانيا، وفازت معه أيضا خلال العام الجاري بلقبي كأس كلارك في فبراير الماضي والنسخة الأولى من كأس فيناليسما بالفوز على البرازيل بركلات الترجيح.

وشاركت ويجمان مع منتخب هولندا للسيدات في 104 مباريات دولية بين عامي 1987 و2001 لكن المعترف به من قبل الاتحاد الدولي 99 مباراة فقط، علما بأنها كانت تلعب في البداية في خط الوسط قبل الانتقال إلى الدفاع.

ولعبت ويجمان في صفوف نورث كارولينا تار هيلز الأمريكي ثم انضمت إلى تير ليد، وفازت معه بلقب الدوري والكأس الهولنديين وكانت بجانب اللعب تعمل كمدرسة تربية بدنية.

وبعد الاعتزال في 2003 تولت ويجمان تدريب فريقها السابق تير ليد وادو دين هاج، وفي 2014 أصبحت مدربة مساعدة في المنتخب الهولندي للسيدات قبل أن تحصل على رخصة كاملة للتدريب في 2016 لتتولى بعدها منصة المدير الفني لمنتخب بلادها وقادته للتتويج بلقب كأس أمم أوروبا 2017، وبعدها بعامين حصلت مع الطواحين الهولندية على المركز الثاني في كأس العالم 2019، قبل أن تنهي مشوارها مع الفريق بالخروج من دور الثمانية في أولمبياد طوكيو .2020

وفي سبتمبر 2021 انتقلت ويجمان لتدريب منتخب إنجلترا وعلى الفور قادت الفريق لتحقيق أكبر فوز في تاريخه، على حساب لاتفيا 20 / صفر لتحطم الرقم القياسي السابق المتمثل في الفوز على المجر 13 / صفر في 2005، كما فازت مع الفريق بأول عشر مباريات وبسجل قياسي يتمثل في تسجيل 80 هدفا دون أن تهتز شباك الفريق مطلقا.

وقادت منتخب إنجلترا لتحقيق أول إنجاز حقيقي للكرة الإنجليزية منذ تتويج منتخب الرجال بلقب مونديال 1966، حينما فازت معه بلقب يورو 2022 على أرضه، عبر الفوز على ألمانيا في النهائي، لتصبح أول مدربة تفوز باللقب القاري مع منتخبين مختلفين.

وفازت ويجمان بجائزة أفضل مدرب/مدربة لفرق السيدات في أوروبا في موسم 2021 2022/ ثم فازت بجائزة أفضل مدربة في العالم للمرة الثالثة في تاريخها في 2022 لتصبح أول مدربة تحصد الجائزة ثلاث مرات، بعد أن حققت ذات الإنجاز مرتين من قبل في عامي 2017 و.2020

وفي 2023 قادت ويجمان منتخب إنجلترا للفوز بكأس ارنولد كلارك ثم لقب كأس فيناليسما.

وفي 11 أبريل الماضي تلقت ويجمان أول خسارة مع منتخب إنجلترا، أمام أستراليا صفر/ 2 في مباراة ودية، لكنها استعادت طريق الانتصارات مجددا ووصلت بفريقها إلى نهائي كأس العالم بعد الفوز على أستراليا صاحبة الأرض في المربع الذهبي، لكن منتخب إسبانيا فاز بالمباراة النهائية وتوج باللقب.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخب إنجلترا بجائزة أفضل

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى ورئيس ومؤسس مواسم نجوم المسرح الجامعي، حفل ختام فعاليات الدورة السادسة لمواسم نجوم المسرح الجامعي، الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، أمس الأحد، على مسرح ساحة مركز الهناجر للفنون، وقدم الحفل الإعلامى رجائي رمزي .

وفى كلمته، وجه المخرج خالد جلال رئيس ومؤسس مواسم نجوم المسرح الجامعي، الشكر والتقدير للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة لرعايتها وتشريفها لحفلي افتتاح وختام الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي، وللأستاذ الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، لتعاونه الدائم من أجل إنجاح المهرجان، كما وجه التحية والتقدير إلى السادة أعضاء لجنة التحكيم الذين بذلوا جهوداً مخلصة وتابعوا باهتمام بالغ العروض التي تم تقديمها بمسارح مركز الإبداع الفني ومركز الهناجر للفنون ومسرح الغد .

وأكد جلال أن الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي، احتضنت اثنا عشر عرضاً مسرحياً، شهدت طاقات شابة واعدة تصدح بأصواتها في فضاء مسارح وزارة الثقافة، وإن الحراك المسرحي الذي تشهده كافة مسارح الدولة بأطيافها شباباً وكباراً، لهو نتاج اهتمام الدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة بالمسرح وأهله، وثمرة جهود بذلها الجميع من أجل استثمار طاقات مصر المبدعة وتقديمها إلى الساحة الفنية.

وتابع : " ليصبح الفن الجاد هو الأكثر تأثيراً والأعظم أثراً والأقدر على التحدي أمام موجات الزيف الذي لن يسود، مشيرا إلى أن المهرجان منح عدة فرص للفائزين، منها مشاركة العرض الأول في مسابقة المهرجان القومي للمسرح المصري، إضافة إلى منحة مجانية للفائزين في الفروع الأخرى للدراسة في استوديو مركز الإبداع الفني، وهي المنحة المقدمة من قطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة .

.

عقب ذلك تم تكريم الناقد الكبير عاطف النمر رئيس لجنة تحكيم مواسم نجوم المسرح الجامعي في دورته السادسة، والسادة أعضاء اللجنة وهم :"الفنان القدير محسن منصور، الفنان القدير سامح مجاهد، مهندس الديكور الفنان محمد الغرباوي، مصممة الأزياء الدكتورة مروة عودة" .

وقد فازت بجائزة أفضل عرض ثالث مسرحية "بيت سيء السمعة"جامعة عين شمس، وجائزة أفضل عرض ثان مسرحية "لحظة فارقة" جامعة المنصورة، وجائزة أفضل عرض أول مسرحية "الاختبار" جامعة عين شمس .

وفازت "جودي محمد" بجائزة أفضل ممثلة (مناصفة) عن عرض بيت سيء السمعة – جامعة عين شمس، "نادين أشرف" بجائزة أفضل ممثلة (مناصفة) عن عرض بيت سيء السمعة – جامعة عين شمس.

وفاز "فادي رأفت" بجائزة أفضل ممثل (مناصفة) عن عرض الاختبار – جامعة عين شمس، "أحمد السويفي" جائزة أفضل ممثل (مناصفة) عن عرض بيت سيء السمعة – جامعة عين شمس .

وفاز "باسم وديع" بجائزة أفضل ديكور (مناصفة) عن عرض ليتنا لا ننسى – جامعة حلوان، "إسلام جمال" جائزة أفضل ديكور (مناصفة) عن عرض مطلوب – جامعة حلوان.

وفى جوائز أفضل أزياء، فازت "فيرونيا شكري" بجائزة أفضل أزياء (مناصفة) عن عرض مطلوب – جامعة حلوان، "فارس المراكبي وريم محسن" بجائزة أفضل أزياء (مناصفة) عن عرض لحظة فارقة – جامعة المنصورة

وفاز "عبد الرحمن محمد" بجائزة أفضل مخرج (مناصفة) عن عرض الاختبار – جامعة عين شمس، "علاء عسكر" بجائزة أفضل مخرج (مناصفة) عن عرض لحظة فارقة – جامعة المنصورة .

كما منحت لجنة تحكيم الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي، شهادات تقدير إلى كل من:  "ميرنا محمد" عن دور (سارة) في عرض الاختبار- جامعة عين شمس، "وهاد محمد" (المحلف الرابع) في عرض لحظة فارقة – جامعة المنصورة، "نورهان عشوش" عن عرض مورفين – جامعة المستقبل، "هاجر سيد" (الأم) في عرض الدخان – جامعة حلوان، "سهيلة محمد" في عرض الدخان – جامعة حلوان، "إيهاب إسماعيل" في عرض ليتنا لا ننسى – جامعة حلوان، "رضوى شريف" في عرض الغرفة المغلقة – جامعة عين شمس، "نورهان محمد" في عرض مطلوب – جامعة حلوان، "محمد هاشم" في عرض لحظة فارقة – جامعة المنصورة.

 "أدهم فيتو" في عرض مطلوب – جامعة حلوان، "عبد الله محمد" في عرض الاختبار – جامعة عين شمس، "عبد الله سعد" في عرض الاختبار – جامعة عين شمس، "إنجي سالم" في عرض الاختبار – جامعة عين شمس، "محمود حلواني" في عرض بيت سيء السمعة – جامعة عين شمس، "علياء الحقباني" في عرض القفص – جامعة حلوان، "أحمد نادي" في عرض الدنس – جامعة عين شمس، "هايدي حسن" عن الغناء في مسرحية الدنس – جامعة عين شمس، شهادة تميز في "الأداء الجماعي" لعرض المحقق الذي فقد عقله – جامعة القاهرة.

مقالات مشابهة

  • نحل الوقواق النائم يفوز بجائزة أفضل صورة (شاهد)
  • رفيق غيتان يتوج بجائزة الموسم في ناديه ايستوريل
  • رومي القحطاني تفوز في مسابقة دولية للجمال بكوسوفو
  • السعودية.. 6 شركات تفوز برخص لاستكشاف المعادن
  • تحالف ستار العالمي يفوز بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • مصر للطيران تهنئ تحالف ستار العالمي لفوزه بجائزة أفضل تحالف طيران فى العالم
  • "الوطنية للتمويل" تتوج بجائزة "أفضل تطور للعلامة التجارية" بالشرق الأوسط
  • شرطة أبوظبي تفوز بجائزة التميز العالمية من المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة
  • ختام فعاليات الدورة السادسة من مواسم نجوم المسرح الجامعي
  • تتويج بنك مسقط بجائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات والتسهيلات المصرفيّة للأفراد