السومرية نيوز-محليات

اصدر مجلس التصنيف العربي للجامعات، تصنيفه الأول للجامعات العربية لعام 2023، والذي يقيم 115 جامعة في 16 دولة عربية. وسيطرت الجامعات المصرية على العدد الأكبر ضمن المراكز العشرة الأولى في التصنيف، حيث جاءت 5 جامعات مصرية ضمن أفضل 10 جامعات عربية، بالإضافة الى جامعتين سعوديتين، و2 في الامارات، وواحدة تونسية.



بالمقابل، حاز العراق على العدد الأكبر ضمن أسوأ 10 جامعات، حيث ضمت القائمة 3 جامعات عراقية، وجامعتين في ليبيا، و2 من اليمن و2 من سوريا وواحدة من الصومال.

وينبثق مجلس التصنيف من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) واتحاد الجامعات العربية، ويقيم التصنيف الجديد المؤسسات بناء على أربعة مؤشرات رئيسية: التعليم والتعلم؛ بحث علمي؛ الإبداع وريادة الأعمال والابتكار؛ والتعاون الدولي والمحلي وخدمة المجتمع.

وجاء تصنيف الجامعات العراقية بالمراتب الاتية: جاءت جامعة بغداد أولا في العراق وبالتسلسل 21 عربيا والمرتبة 36، و42 و50 و58 و62 و72 و76 و77و78 و79 و82 و86 و93 و99 و101 و110 و112 و113.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا

 

احتفظت شركة أرامكو السعودية بمركزها الأول كأقوى علامة تجارية في آسيا في عام 2024، وفقا لتصنيف شركة الوساطة المالية "Alpho". Gettyimages.ru وجاء تفوق أرامكو على الرغم من الأزمات العالمية الأخيرة: جائحة كوفيد-19، الصراع في أوكرانيا، والأزمات في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت في المرتبة الثانية شركة تصنيع الرقائق الإلكترونية التايوانية " TSMC"، وشركة " Tencent Holding " الصينية في المركز الثالث من حيث القيمة السوقية.

وشهد التغيير الأكبر في التصنيف صعود مجموعة "تاتا" الهندية إلى المركز الرابع، بعدما كانت في المركز الثامن، مما دفع بشركة سامسونج الكورية الجنوبية إلى المركز الخامس.

وحلت شركة تويوتا اليابانية في المركز السادس، محققة تقدما طفيفا مقارنة بديسمبر 2021.

واحتلت بقية المراكز في قائمة أفضل 20 علامة تجارية آسيوية شركات صينية معظمها من قطاعات البنوك والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما دخلت كل من إندونيسيا وسنغافورة في التصنيف بفضل شركات من مجالات البنوك وتكنولوجيا المعلومات

مقالات مشابهة

  • 12 دولة عربية تشارك في البطولة العربية الثانية لألعاب القوى تحت 23 سنة المقامة بالاسماعيلية
  • صندوق الوطن يطلق برنامج فرسان القيم لطلاب 5 جامعات
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • بن حبتور يشيد بالدور الاكاديمي والبحثي للجامعات الأهلية
  • شركة أرامكو السعودية تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا
  • عضو بـ«الأعلى للجامعات» يوضح أبرز الملفات المطلوبة من الحكومة المرتقبة
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • هل يمكن التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية؟.. اعرف الضوابط والشروط
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي