إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

يخاطب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الثلاثاء مواطنيه في مؤتمره الصحافي الثاني منذ انتخابه لأول مرة عام 2017، وذلك ضمن "موعد مع الأمة" سبق أن وعد به مؤخرا، وفيما يسعى إلى إعطاء زخم لولايته الرئاسية الثانية.

في هذا السياق، أفادت الرئاسة الفرنسية للأحد بأن المؤتمر سيبث اعتبارا من الساعة 20,15 (19,15 ت غ) من قصر الإليزيه عبر قنوات تلفزيونية عدة، موضحة أنه "يندرج في إطار موعد مع الأمة، بدأ مع تمنيات 31 ديسمبر/كانون الأول واستمر مع تعيين رئيس الوزراء غابرييل أتال وحكومته".

ويفتقر ماكرون إلى غالبية في الجمعية الوطنية، وهو يواجه تناميا لليمين المتطرف. وقد تأثرت ولايته الثانية أخيرا بتبني قانون جديد للتقاعد أثار جدلا واسعا، إضافة لقانون الهجرة الذي أيده اليمين المتطرف وأثار انقساما داخل الغالبية الرئاسية.

قبل أسبوع، عين ماكرون حكومة يرأسها غابريال أتال، أصغر رئيس للوزراء في تاريخ الجمهورية وإحدى الشخصيات الأكثر شعبية في معسكره.

وأعلن الرئيس الفرنسي في ديسمبر/كانون الأول أنه سينظم "موعدا مع الأمة" في يناير/كانون الثاني بهدف "استعادة الأمل"، ولكن من دون أن يحدد مضمون ما يسعى إليه.

ومنذ 2017، أطلق ماكرون عدة مبادرات لتجاوز الأزمات وفي محاولة لإرساء حوار مباشر مع الفرنسيين، إلا أن نتائجها اعتبرت مخيبة للآمال.

وفي مقدمة تلك المبادرات "النقاش الوطني الكبير" إثر أزمة حركة "السترات الصفر".

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج فرنسا إيمانويل ماكرون السياسة الفرنسية البرلمان الفرنسي اليمين المتطرف نظام التقاعد للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 ساحل العاج منتخب مصر الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا مع الأمة

إقرأ أيضاً:

عقب فوزه بـ55 % من أصوات الناخبين.. مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران

أظهرت النتائج النهائية الرسمية للانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم فوز مسعود بزشكيان بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حصوله على نحو 55 في المئة من أصوات الناخبين.

وفاز مسعود بزشكيان بولاية رئاسية مدتها أربعة أعوام على منافسه سعيد جليلي بعد حصوله على 16 مليونًا و384 ألفًا و403 أصوات، فيما حصل منافسه جليلي على 13 مليونًا و538 ألفًا و179 صوتًا بعد فرز 30 مليونًا و530 ألفًا و157 صوتًا من مراكز الاقتراع في إيران وخارجها، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية 49.8 في المئة.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية قد أجريت في الـ28 من شهر يونيو الماضي بين أربعة مرشحين، لكن أيًا منهم لم يحصل على النسبة المطلوبة من أصوات الناخبين “50 في المئة + 1” للفوز بالانتخابات.

مقالات مشابهة

  • تحالف “الجبهة الشعبية” اليساري يتصدر الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • فرانس برس: رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين 
  • رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته مع فوز تحالف اليسار بالانتخابات
  • رئيس وزراء فرنسا يقدم استقالته صباح الاثنين
  • رئيس الوزراء الفرنسي: سأقدم استقالتي لماكرون
  • اليمين المتطرف يتراجع في الانتخابات التشريعية أمام تحالف اليسار ومعسكر ماكرون وفق تقديرات أولية
  • وسط اشتداد المنافسة.. انطلاق الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • فرنسا تستعد ليوم الحسم.. الاستعدادات للجولة الثانية من الانتخابات التشريعية جارية على قدم وساق
  • عقب فوزه بـ55 % من أصوات الناخبين.. مسعود بزشكيان رئيسًا لإيران
  • الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا تنطلق السبت