قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إن الخيار العسكري لن يحل الأزمة في البحر الأحمر، بل علينا حل الصراع الأهم في غزة.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. الحرب في غزة /16.01.2024/ وأبرز تداعياتها الإقليمية والعالمية

وأضاف محمد بن عبدالرحمن أن "العالم يزداد صعوبة والوضع في فلسطين حساس وتوقعنا منذ البداية تصاعد الأمور، وأن الوضع في البحر الأحمر هو الأكثر خطورة لأنه يؤثر على العالم وليس المنطقة فقط".

ورأى رئيس الوزراء القطري أن الخيار العسكري لن يحل الأزمة في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن الطرق البديلة للبحر الأحمر أقل كفاءة وأي حلول لا تعالج الحرب بغزة مؤقتة.

وشدد المسؤول القطري على أنه يجب ألا يتم التركيز فقط على الأزمات الصغيرة بل على الصراع الأهم في غزة، مشيرا إلى أنه لدينا في المنطقة وصفة جاهزة للتصعيد في كل مكان ووكلاء يظهرون مع كل مرة.

 وفي العلاقة مع إيران قال رئيس الوزراء القطري، إن إيران ودول الخليج جيران وهناك تفاهم على كيفية إيجاد مصالح مشتركة بالحوار، مشيرا إلى أن هناك إمكانيات كبيرة إذا اتفقت إيران ودول المنطقة ولذلك تأثير على الأمن.

وتلعب قطر دورا محوريا في الصراع الحالي بين إسرائيل وحركة حماس، حيث أسهمت وساطتها بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر، في التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى وهدنة مؤقتة بدأت في 24 نوفمبر الماضي، ودامت 7 أيام، جرى خلالها الإفراج عن 80 إسرائيليا، مقابل 240 أسيرا فلسطينيا.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحرب على غزة الحوثيون الدوحة طوفان الأقصى قطاع غزة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران

قال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية، إن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، توجه منذ قليل إلى العاصمة الإيرانية طهران، ومن المقرر مقابلة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وذلك في إطار الوثيقة التي ستوقع من قبل الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني على هامش قمة مجموعة البريكس خلال الشهر المقبل.

أغراض زيارة «ميشوستين»

وأضاف خلال تغطية خاصة من موسكو عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن الزيارة سالفة الذكر تعد بمثابة استكمال للمراحل الأخيرة من الوثيقة التي ستوقع من قبل الرئيسين الروسي والإيراني ولا سيما في المجال الاقتصادي والتجاري، بينما التعاون العسكري بين طهران وموسكو ليس من اختصاص وخبرات «ميشوستين».

 

اهتمام روسيا بأحداث الشرق الأوسط

وتابع: «الزيارة التي قام بها سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو لإيران خلال فترة الماضية كانت بطبيعة حال تتعلق بالتعاون العسكري»، مشيرا إلى أن ما يحدث في الشرق الأوسط هو محط نظر موسكو.

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه البحر الأحمر يتابع سير العمل بمحطة اليسر بالغردقة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد 27 أكتوبر موعدا لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء اليابان الجديد يحدد موعداً لإجراء انتخابات مبكرة
  • رئيس وزراء باكستان يعرب عن حزنه إزاء سقوط ضحايا جراء فيضانات نيبال
  • سفير خادم الحرمين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي الشهري
  • سفير خادم الحرمين الشريفين يسلم رئيس الوزراء الفلسطيني الدعم المالي لأبناء غزة
  • رئيس وزراء فلسطين: ممتنون لدور السعودية وجهودها المبذولة لاحتواء الأزمة في غزة
  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • حمدان بن محمد يلتقي رئيس وزراء أوزبكستان