شهد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ختام الجولة الثانية من «البرنامج التدريبي لتطبيق الدليل الارشادي لتأهيل الترع»، مبينًا أن هذا البرنامج التدريبي يستهدف تدريب كل المهندسين المعنيين باستخدام الدليل الإرشادي، وأيضاً العاملين في تأهيل الترع بالمحافظات المختلفة.

 تأهيل الترع تهدف للحفاظ على سلامة الجسور

وأكّد سويلم أنَّ أعمال تأهيل الترع تهدف للحفاظ على سلامة الجسور والقطاع المائي للترع للسماح بإمرار التصرفات المائية المطلوبة طبقاً للاحتياجات المائية المترتبة على الترعة، مشيراً إلى أن أعمال تأهيل الترع الجاري تنفيذها تتمّ بناءا على الاشتراطات والمعايير التي تمّ وضعها بالدليل الإرشادي لتأهيل الترع والذى تم إعداده من خلال العديد من المتخصصين بالوزارة والجامعات المصرية، والذي يُمكن مهندسي الوزارة من تحديد أولوية التأهيل بين الترع المختلفة، والطريقة المثلى للتأهيل، كما تم تشكيل لجنة بالوزارة للإشراف على تنفيذ بنود الدليل الارشادي ودعم مهندسي الوزارة في اتخاذ القرار المناسب فيما يخص أعمال التأهيل ، كما تم تشكيل وحدة تقييم ومتابعة لأعمال التأهيل بهدف متابعة أعمال التأهيل الجارية والمستقبلية للاطمئنان على تنفيذ الاعمال بأعلى مستوى من الجودة.

وأضاف أنَّه حريص على المرور بشكل شخصي على أعمال تأهيل الترع بالمحافظات لمتابعة معدلات وجودة التنفيذ على الطبيعة، بالإضافة للمرور المستمر من قبل قيادات الوزارة ومسئولي التفتيش الفني بالوزارة على هذه المشروعات .

تجنب استبحار الترع في المستقبل

ووجه بالتركيز الشديد علي جودة أعمال التبطين المنفذة ونسب الأسمنت ومطابقتها للمواصفات المطلوبة، وتجنب أعمال التطهير الجائر للحفاظ علي القطاع المائي وتجنب استبحار الترع في المستقبل .

ويتضمن البرنامج التدريبي أسس تحديد المشكلات التي تعاني منها كل ترعة على حده ، ومعايير تحديد مدى أولوية هذه الترعة للتأهيل ، وطرق تحديد أنواع التربة المختلفة وتنفيذ الجسات اللازمة للتربة وبدائل التأهيل طبقاً لنوع التربة ، وعرض الطريقة المثلى لرفع القطاعات العرضية للترعة وكيفية حساب نسب الاطماء والاستبحار، وخطوات تنفيذ أعمال التأهيل، والمتابعة بعد التنفيذ، واختبارات ضبط الجودة لأعمال التأهيل، وأساليب الصيانة في الترع الترابية والرملية والمبطنة، وطرق معالجة العيوب بالطريقة الفنية المثلى، والتدريب على برنامج التصميم الهيدروليكي لقطاعات الترع.

واستهدفت الجولة الأولى من البرنامج التدريبي لتطبيق الدليل الارشادي لتأهيل الترع 147 متدربا، وتمّ عقدها بمقرات فروع المركز الإقليمي للتدريب في «كفر الشيخ – الزقازيق – دمنهور – الفيوم – المنيا – إسنا»، وذلك خلال الفترة من 4 سبتمبر 2023 وحتى 23 أكتوبر 2023، واستهدفت الجولة الثانية من البرنامج التدريبي 30 متدربا، وتمّ عقدها بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية يومي 18 ديسمبر 2023 و15 يناير 2024، بالإضافة لعقد ندوة بمشاركة 50 من رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم بالوزارة وذلك يوم 25 ديسمبر 2023، ومن المقرر أن يتم عقد جولة ثالثة قريباً بمشاركة 150 متدربا من مختلف المحافظات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الترع العاصمة الإدارية تبطين الترع البرنامج التدریبی أعمال تأهیل الترع أعمال التأهیل

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: الوزارة تدعم الشباب المستقلين وأطلقنا 23 حاضنة أعمال

قال المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الشباب أصبح لديهم وعي قوي عن ريادة الأعمال، وبناء مسار عملي واضح.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كلمته خلال افتتاح قمة تكني سميت ٢٠٢٤ في نسخته العاشرة في مكتبة الإسكندرية بأنه منذ عام ٢٠١٩ تم التفكير في مساندة ريادة الأعمال في قطاع الاتصالات والتوسع في بناء مراكز ابداع للشركات الناشئة.

وذكر أنه تم افتتاح ٦ مراكز ابداع مصر الرقمية في صعيد مصر، وأنه في عام ٢٠٢٠ توسعت المراكز إلى ٢٣ مركز في المحافظات، وأنه يتبقى ثلاث أو أربع محافظات سيتم استكمال العمل عليها في ٢٠٢٥.

حاضنات متخصصة

وذكر أن الحاضنات المتخصصة يركز على تخصص محدد في تكنولوجيا المعلومات، شارحًا أنه يتم تقديم الدعم للشركات المتخصصة في هذا التخصص، ويكون الدعم عبارة عن تقديم الدعم العلمي والتدريب.

وربط الشركات الناشئة بالشركات العالمية لتدريبهم بالمادة العلمية ومرشدين تمكنهم من الحل التكنولوجي للشركة، كما تقدم الحاضنات مجموعة من المعامل والأدوات عالية التقنية التي يصعب على الشركات الناشئة الحصول عليها.

حاضنة مخصصة لمساعدة ذوي القدرات 

وتحدث أن مدينة المعرفة في العاصمة الإدارية هو مركز تكنولوجيا لتقديم حلول لمساعدة ذوي القدرات الخاصة، وذكر أنه به ١١ معمل على أعلى مستوى تقني ويضم طباعة ثلاثية الأبعاد.

دعم الاتحاد الأوروبي 

وقال إن هناك حاضنة ثالثة بالتعاون مع الاتحاد الأوربي هدفها بناء منظومات وتطبيقات لتقديم خدمات حكومية للمواطنين، بالتعاون مع القطاع الخاص والشركات الناشئة العاملة في هذا المجال، ومن المخطط أن يتم استضافة بداية العام القادم اول دفعة من الشركات الراغبة في بناء التطبيقات الرقمية لتقديم خدمات للمواطنين.

ولفت إلى أن المنافسة في الأسواق العالمية تعتبر شرسة لذا لا بد أن تكون الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات على دراية بأن الحل الذي تقدمه يقدم قيمة حقيقية وقادر على المنافسة عالميا.

دعم المستقلين 

وتحدث وزير الاتصالات عن انطلاق منصتين رواد مصر الرقمية ومهارة تك، موضحًا أن مهارة تم هي منصة للمحاضرات المسجلة في جميع التخصصات بنحو ٥٠٠/٧٠٠ ساعة، وهي محاضرات مجانية.

أما رواد مصر الرقمية هي عبارة عن مبادرة مدتها ٦ شهور، لتعلم تخصص محدد لمدة ٤ شهور، وشهرين الحصول على مسار تدريبي.

وأكد الوزير أن الوزارة مستمرة في دعم الشباب، وخاصة أن الوزارة تأمل في الوصول إلى مليون شاب مهني مستقل مثل العديد من الدول.

قمة تكني ٢٠٢٤

قال طارق القاضي الرئيس التنفيذي لقمة تكني سميت إن المجموعة استطاعت جمع المبتكرين ورواد الأعمال منذ عام 2015 في عهد المحافظ الأسبق هاني المسيري، لوضع الإسكندرية على الخريطة.

وأضاف أن قمة تكني هو مجتمع تم بنائه بالشراكة مع مؤسسين على مدار 10 سنوات، وأن هذه القمة هي لديها مهمة ورؤية للمستقبل، للعمل والتعاون معا.

قمة تكني سميت 2024

وينطلق اليوم السبت النسخة العاشرة من مؤتمر "تكني سميت" 2024 في مكتبة الإسكندرية في الفترة من 5-8 أكتوبر، تحت شعار “عشر سنوات من تلاقي العقول المبدعة"، ويأتي المؤتمر تحت رعاية ومشاركة وزارة الاتصالات المصرية، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات” ايتيدا"،  الشعبة العامة لاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية.

ومن بين الشخصيات البارزة التي ستشارك في القمة المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مستشار وزير الاتصالات محمود بدوي، السفير هاكان إمسجارد السفير السويدي في مصر، ووزير التربية والتعليم الأسبق دكتور طارق شوقي،  بالإضافة إلى نخبة من الخبراء الإقليميين والدوليين.

ما هي قمة تكني سميت؟

وقمة تيكني هى حدث دولي يركز علي صناعات متعددة ومجال الاستثمار وريادة الأعمال علي وجه الخصوص، حيث يهدف إلى التاثير على العديد من المجالات وأصحاب المصلحة فى مجتمعات الشركات الناشئة في منطقة البحر المتوسط من خلال عرض تكنولوجيات مختلفة وسبل تطبيقها علي كل صناعة. 

وانطلقت قمة تيكني في الاسكندرية بمصر عام ٢٠١٥ وفي ٢٠٢٢ حضر القمة ما يزيد عن ٣٠ ألاف شخص و ٤٠٠ متحدث و ١٠٠٠ شركة ناشئة و ١٨٠ عارض و ٢٠٠ مستثمر من نحو ٧٠ دولة، وذلك وفق الموقع الرسمي للمؤتمر.

inbound3314296093994010853 inbound1938063599288782063 inbound659573344361087228 inbound5217989563550358957

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية يفتتحان البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • وزير الاتصالات: الوزارة تدعم الشباب المستقلين وأطلقنا 23 حاضنة أعمال
  • الأوقاف: افتتاح البرنامج التدريبي لمجموعة من علماء دور الإفتاء الماليزية
  • بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • غدا.. بدء انطلاق البرنامج التدريبي حول معايير الجودة لاعتماد المنشآت الصحية بالمنيا
  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات على أملاك الوزارة بالشرقية
  • وزير الري: متابعة الدقيقة لحالة الترع والحفاظ على أملاك الوزارة بالمحافظات
  • وزير الري يتابع موقف إزالة التعديات علي أملاك الوزارة بمحافظة الشرقية
  • السيسي: نصر أكتوبر يذكرنا بتماسك المصريين للحفاظ على سلامة الوطن وتبديد أوهام أي طرف