دعا الرئيس السابق، دونالد ترامب، الأمريكيين إلى "الاتحاد" بعد فوزه، الإثنين، بأول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية آيوا، في نتيجة رسخت موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض، المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، قال الملياردير المعروف بخطاباته الهجومية عادة "أعتقد أن الوقت حان للجميع لأن تتحد بلادنا (.

..). سواء أكانوا جمهوريين أو ديمقراطيين أو ليبراليين أو محافظين".

وبحسب ما أظهرت تقديرات وسائل إعلام أمريكية، فاز ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بآيوا، في نتيجة ترسخ موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتوقعت شبكتا "سي إن إن" و"سي بي إس" أن يهزم الرئيس السابق في هذه الولاية منافسيه الرئيسيين: السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي، وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

ولم يستغرق العديد من وسائل الإعلام الأمريكية سوى 30 دقيقة من بدء التصويت لإصدار حكمها بفوز الرئيس السابق على الرغم من أن نتيجة التصويت لن تصدر قبل ساعات عدة.

الأوفر حظا

في المقابل، اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الفوز السهل الذي حققه سلفه دونالد ترامب في ولاية آيوا، يجعل منه "بكل وضوح الأوفر حظا" لنيل بطاقة الترشيح الجمهورية لمنافسته في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي منشور على منصة إكس، دعا فيه أنصاره إلى التبرع لحملته الانتخابية، قال بايدن "يبدو أن دونالد ترامب قد فاز لتوه في ولاية آيوا. إنه بكل وضوح المرشح الأوفر حظا في الجانب الآخر في هذه المرحلة".

وتابع: "هذه الانتخابات دائما أنت وأنا مقابل الجمهوريين المتطرفين في "MAGA". كان هذا صحيحا بالأمس وسيكون صحيحا غدا".

وحل منافس ترامب، رون ديسانتيس، ثانيا في انتخابات الجمهوريين آيوا، متقدما بفارق ضئيل على نيكي هايلي ومتخلفا بفارق شاسع عن ترامب، بحسب تقديرات لوسائل إعلام أمريكية.

ومع فرز ما يقارب 90% من الأصوات حصل ترامب على 50.9%، فيما حصل حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس على 21.4% والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي على 19.0%، حيث يتنافس الأخيران للظهور كبديل رئيسي لترامب.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: ترامب بايدن انتخابات جمهوريين الأوفر حظا

إقرأ أيضاً:

الحكام الديمقراطيون يتعهدون بدعم بايدن في انتخابات الرئاسة

تعهّد جميع حكّام الولايات الأميركية الديموقراطيين خلال اجتماع مع الرئيس جو بايدن "دعمه" في سعيه للبقاء في السباق الرئاسي والفوز بولاية ثانية.

وقال حاكم ولاية ماريلاند ويس مور في البيت الأبيض إثر الاجتماع "قلنا إننا سندعمه"، في حين قال حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز إنّ بايدن البالغ من العمر 81 عاماً "أهل" لتحمّل أعباء المنصب بعدما أطلق أداؤه في المناظرة دعوات لانسحابه من السباق الرئاسي.
بدورها، قالت حاكمة ولاية نيويورك كيثي هوتشول إنّ بايدن "في السباق للفوز فيه".

أما حاكمة ولاية ميشيغان غريتشين ويتمير التي تعتبر نجمة صاعدة في الحزب الديموقراطي كتبت على منصة إكس بعد الاجتماع أنّ "جو بايدن هو مرشّحنا. إنه هنا ليفوز وأنا أدعمه".
ويبذل البيت الأبيض قصارى جهده لإخماد النيران التي أجّجتها معلومات نشرتها صحيفة نيويورك تايمز وشبكة "سي إن إن" ومفادها أنّ بايدن بات يشكّك في مستقبل ترشّحه.

أخبار ذات صلة قاض في نيويورك يرجئ الحكم على ترامب في قضية 31 مترشحاً لخوض انتخابات الرئاسة في الجزائر المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مسعود بزشكيان يفوز في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • حدث ليلا.. الفصائل الفلسطينية تحذر وتقصف مقر الجيش الإسرائيلي وفيروس مميت ينتشر في أمريكا وبايدن يدافع عن نفسه
  • 107 كلمات غير مفهومة أطلقها «بايدن» في أول لقاء له بعد مناظرة ترامب
  • محللو نيويورك تايمز: أحد هؤلاء ينبغي له أن يخلف بايدن ليسحق ترامب
  • هل ينجح الفرقاء السياسيون بتركيا في تحقيق التوافق؟
  • بايدن: لن أنسحب أنا زعيم الحزب الديمقراطي
  • الحكام الديمقراطيون يتعهدون بدعم بايدن في انتخابات الرئاسة
  • "وول ستريت جورنال": الضغوط تتزايد على بايدن مع خوف الديمقراطيين من خسائر كبيرة في انتخابات نوفمبر
  • «الشعب الجمهوري»: الحكومة الجديدة ينتظرها عمل كبير لتحقيق تكليفات الرئيس
  • انتخابات رئاسية لا معنى لها في إيران…