نظمت جامعة القاهرة تحت رعاية الدكتور محمد الخشت، وإشراف الدكتور محمد سامي عبدالصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ملتقى السلامة والصحة المهنية، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة ومحافظة الجيزة، في إطار اهتمام الجامعة بتكثيف التوعية والتثقيف حول أساليب واشتراطات السلامة والصحة المهنية وكيفية تطبيقها داخل كل منشآت الجامعة للحفاظ على العنصر البشرى والمنشآت والممتلكات وتوفير مناخ عمل آمن يزيد من الإنتاجية.

وخلال الملتقى، تمّ تنظيم مناقشة حوارية للرد على استفسارات العاملين داخل جامعة القاهرة من أجل تبادل الخبرات والمعرفة مع الخبراء والمتخصصين في مجال السلامة والصحة المهنية، وكذلك تسليط الضوء على أحدث التقنيات والممارسات الفعّالة في هذا المجال، وتعزيز الوعي بأهمية الالتزام بقواعد السلامة والصحة المهنية.

الخشت: حماية منشآت الجامعة والحفاظ على العنصر البشرى واجب وطني

وأوضح الخشت، أنَّ الملتقى مثل فرصة مهمة للتعرف على المخاطر التي تواجه العاملين داخل بيئة العمل والمنشآت وتوفير الرعاية اللازمة لهم، والحفاظ على المعدات بما يساعد على زيادة الإنتاجية من خلال توفير بيئة ملائمة تشجع على العمل، وبما يضمن استمرارية العامل داخل مكان عمله، مؤكّدًا أنَّ حماية المنشأة تحتاج منا جميعًا أن نتحلى بالإيجابية والابتعاد عن السلبية، وضرورة الوقاية من المخاطر وتسليط الضوء على أحدث التقنيات والممارسات الفعّالة للحفاظ على المنشآت والافراد بوصفها واجبا وطنياً.

من جهته، أوضح الدكتور محمد سامي عبدالصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنَّ الملتقى استهدف توصيل ثقافة ومفهوم السلامة والصحة المهنية للعاملين بكليات جامعة القاهرة، وتوضيح المتطلبات القانونية للتعامل وقت حدوث مشكلات، والتعريف بجهاز السلامة الملزم بالتفتيش القانوني وواجباته وحقوقه للتفتيش داخل المنشآت، وضرورة تواجد لجان للسلامة والصحة المهنية، وفريق مختص بمتابعة السلامة والصحة المهنية داخل المنشأة من أخصائيين وفنيين، والتعريف بمهام واختصاصات هذا الجهاز الوظيفي والإجراءات التصحيحية والوقائية التي يقوم باتخاذها.

حضر ملتقى السلامة والصحة المهنية والذي عقد بمركز المؤتمرات بجامعة القاهرة، الدكتورة حنان إبراهيم وكيل كلية التمريض لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والمستشار محمد طه مدير مديرية العمل بالجيزة، والأستاذة أماني إسماعيل مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالجيزة، والمهندس محمد عبد الرازق مدير مكتب الصحة والسلامة المهنية بجنوب الجيزة، والمهندسة أسماء طه مدير مكتب إمبابة واخصائي بإدارة السلامة، ولفيف من العاملين بإدارات الجامعة المختلفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة القاهرة رئيس جامعة القاهرة التعليم العالي الجامعات السلامة والصحة المهنیة جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

"صوت العاصمة" يشارك في ملتقى جامعات القاهرة للموسيقى والكورال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك كورال "صوت العاصمة" بكليه التربيه الموسيقيه بجامعه حلوان في الملتقى القمي الأول لتحالف جامعات القاهرة الكبرى للموسيقى والكورال، والذي نظمته جامعة عين شمس بمشاركة جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان وبنها.

وقدم فريق جامعة حلوان عرضاً موسيقياً متميزاً تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتورة شيرين عبد اللطيف، عميد كلية التربية الموسيقية، والدكتورة رانيا مصطفى، وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، وتدريب الدكتور محمد عبد القادر، وقيادة الدكتورة داليا حسنين.

تأتي هذه المشاركة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لبناء قدرات الشباب وتطوير مواهبهم، وتنفيذاً لتعليمات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتنسيق مع قطاع الأنشطة الطلابية بالوزارة.

وأبدع كورال جامعة حلوان في تقديم باقة متنوعة من الأعمال الموسيقية الراقية، حيث قدم ميدلي وطني من توزيع الدكتور أحمد فايز، ثم تألقت الطالبة نغم وائل في أداء موشح "يا غريب الدار" و"عاشق سارح"، فيما قدم محمد حسين بصوته الشجي موشح "لاح تياه" وأغنية "حبيت بلدي"، وأضفى الثنائي محمود إيهاب ونغم وائل لمسة خاصة على الحفل بتقديمهم المميز لأغنيات "الحنة" و"قادرين يا دنيا" و"زي الهوا"، واختتم العرض بميدلي من روائع الموسيقار سيد درويش من توزيع الدكتور أحمد فايز، وأغنية "سهر الليالي" التي تألقت في أدائها الطالبة ليديا زكي.

وقد أكد الدكتور السيد قنديل على أهمية هذه المبادرات الفنية في صقل مواهب الطلاب وتعزيز التعاون بين الجامعات المصرية.

من جانبها، أشادت الدكتورة شيرين عبد اللطيف بالمستوى الراقي الذي قدمه الطلاب، مؤكدة على دور الموسيقى في تنمية الذوق العام وتعزيز الهوية الثقافية المصرية.

يذكر أن هذا الملتقى يعد باكورة التعاون الفني بين جامعات القاهرة الكبرى، ويهدف إلى خلق منصة للتبادل الثقافي والفني بين طلاب الجامعات المصرية، مما يسهم في إثراء الحياة الثقافية والفنية في المجتمع الجامعي المصري.
 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية شراكة بين جامعة سيئون وتلفزيون حضرموت لتعزيز التعاون الأكاديمي والإعلامي
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • 25 جامعة تشارك في تدشين "الزمالة المهنية" بجامعة الإمام عبد الرحمن
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في الصحة المهنية
  • طب المنصورة تجدد اعتماد شهادة الايزو في السلامة والصحة المهنية
  • كلية الطب جامعة المنصورة تجدد اعتماد شهادة الأيزو في السلامة في الصحة المهنية
  • محافظ أسيوط يشهد تدشين مبادرة سلامتك تهمنا ضمن المبادرة الرئاسية بداية  
  • انعقاد مؤتمر السلامة والصحة بشمال سيناء
  • رئيس جامعة حلوان: حريصون على تعزيز الوعي لدى الطلاب وحمايتهم من الشائعات
  • "صوت العاصمة" يشارك في ملتقى جامعات القاهرة للموسيقى والكورال