يناير 16, 2024آخر تحديث: يناير 16, 2024

المستقلة/- أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الثلاثاء، أنها استدعت القائم بالأعمال الإيراني في بغداد، أبو الفضل عزيزي، وسلمته مذكرة احتجاج على القصف الذي استهدف مدينة أربيل، فجر أمس الاثنين.

وجاء في المذكرة التي سلمها رئيس دائرة الدول المجاورة وكالةً محمد رضا الحسيني إلى عزيزي، أن “جمهورية العراق تدين واستنكرت الشديدين للاعتداء الذي تعرض له عدد من المناطق في أربيل، وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين، وتسبب بأضرار في الممتلكات العامة والخاصة”.

وأكدت المذكرة أن “هذا الاعتداء انتهاك صارخ لسيادة جمهورية العراق، ويتعارض بشدة مع مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي ويهدد أمن المنطقة”.

وطالبت المذكرة القائم بالأعمال الإيراني بنقل “هذه الاحتجاجات الشديدة إلى حكومته، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات”.

ويأتي هذا الإجراء العراقي رداً على القصف الذي استهدف أربيل، فجر أمس الاثنين، وأسفر عن مقتل مدني وإصابة 12 آخرين.

وأعلنت إيران مسؤوليتها عن القصف، وقالت إنها استهدفت “مراكز لمنظمة مجاهدي خلق”، وهي منظمة معارضة إيرانية مقرها في العراق.

واعتبرت الحكومة العراقية أن الهجوم الإيراني على أربيل هو “عدوان على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة”. وأكدت أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه.

وشكل رئيس الوزراء العراقي لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً. وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق وإثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الأفعال المدانة.

ويترقب المراقبون رد إيران على الاحتجاج العراقي، ومدى تأثير هذا الرد على العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الدويري: هذه مميزات صاروخ فتاح 1 الإيراني الذي ضرب إسرائيل

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن الصواريخ الفرط صوتية التي أطلقتها إيران على إسرائيل يصعب إسقاطها لأنها تمتلك خاصية تغيير المسار هروبا من الصواريخ المضادة.

وأضاف أن صاروخ "فتاح 1" تم الإعلان عنه عام 2023 وأنه بين 15 و19 ماخ ويصل مداه إلى 1400 كيلومتر وله رأس كروي قادر على المناروة.

وأوضح الدويري أن كفاءة مضادات الصواريخ تقل أمام هذا النوع من الصواريخ الدقيقة بسبب قدرته على المناورة وتغيير المسار، مشيرا إلى أن مجرد وصول الصاروخ لهدفة يمثل نجاحا حتى لو لم يحدث أضرارا.

وقصفت إيران مساء الثلاثاء، مناطق متعددة في إسرائيل بوابل غير مسبوق من الصواريخ. وقالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية إن أكثر من 200 صاروخ باليستي انطلقت من إيران خلال نصف ساعة على إسرائيل.

من جانبه، أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه بدأ بضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وأضاف أن أي رد عسكري إسرائيلي على هذه العملية سيواجه بهجمات أكثر تدميرا وأقوى.

مقالات مشابهة

  • الدويري: هذه مميزات صاروخ فتاح 1 الإيراني الذي ضرب إسرائيل
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • أحمد موسى يعلق على القصف الإيراني لإسرائيل.. ماذا قال؟
  • العراق يعلق حركة الملاحة الجوية بالتزامن مع القصف الإيراني على إسرائيل
  • استهداف “قاعدة فكتوريا” في مطار بغداد الدولي
  • مسعود بارزاني يبحث مع السفير الروسي وضع العراق السياسي والعلاقات بين أربيل وبغداد
  • بينهم جرحى .. العراق يستقبل 144 لبنانيا عبر منفذ القائم
  • عاجل - من هو عباس نیلفروشان.. قائد فيلق القدس الإيراني الذي قُتل مع حسن نصر الله؟
  • العراق يستقبل 144 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي
  • كيف ستؤثر تطورات لبنان على الاقتصاد العراقي وسوق النفط؟