يناير 16, 2024آخر تحديث: يناير 16, 2024

المستقلة / – توجه مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، إلى أربيل للوقوف على تداعيات القصف الإيراني الذي استهدف المحافظة، يوم أمس الاثنين.

وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، إن “الأعرجي توجه إلى أربيل على رأس وفد أمني رفيع للوقوف على تداعيات القصف الإيراني الأخير الذي استهدف المحافظة”.

وأضاف البيان أن “ذلك جاء بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة”.

ويأتي هذا التحرك العراقي رداً على القصف الإيراني الذي استهدف أربيل، يوم أمس الاثنين، وأسفر عن مقتل مدني وإصابة 12 آخرين.

وأعلنت إيران مسؤوليتها عن القصف، وقالت إنها استهدفت “مراكز لمنظمة مجاهدي خلق”، وهي منظمة معارضة إيرانية مقرها في العراق.

واعتبرت الحكومة العراقية أن الهجوم الإيراني على أربيل هو “عدوان على سيادة العراق وأمن الشعب العراقي، وإساءة إلى حسن الجوار وأمن المنطقة”. وأكدت أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية تجاهه.

وشكل رئيس الوزراء العراقي لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً. وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق وإثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الأفعال المدانة.

ومن المتوقع أن يبحث الأعرجي مع المسؤولين في إقليم كردستان العراق، تداعيات القصف الإيراني، وسبل تعزيز العلاقات الأمنية بين العراق وإقليم كردستان.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم الاثنين 1 تموز/ يوليو 2024. سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍‍ ‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 479 ألف دينار، وسعر الشراء 475 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 449 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 445 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 475 ألف دينار 485 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 445 ألفاً و455 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.

مقالات مشابهة

  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع عن قاض متهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع قاض اتهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • العراق وألمانيا يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وحرب غزة
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم
  • تعادل للشرطة مع النجف وفوز القوة الجوية على أربيل في نجوم العراق
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين
  • وماذا بعد تلك التصريحات؟