شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن الطوافة تظفر بمعظم جوائز مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة، عمّان، في 17 يوليو العُمانية فازت مسرحية الطوافة الأردنية بمعظم جوائز الدورة الثانية من مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة دورة الفنان عبد .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "الطوافة" تظفر بمعظم جوائز مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"الطوافة" تظفر بمعظم جوائز مهرجان مسرح الرحالة...

عمّان، في 17 يوليو/العُمانية/فازت مسرحية "الطوافة" الأردنية بمعظم جوائز الدورة الثانية من مهرجان مسرح الرحالة للفضاءات المفتوحة (دورة الفنان عبد الرحمن عرنوس)، التي اختتمت فعالياتها على مسرح ساقية الدراويش بعمّان بمشاركة 12 عملًا مسرحيًّا من دول عربية وأجنبية.

ونالت المسرحية ست جوائز هي: "أفضل عمل متكامل"، و"أفضل سينوغرافيا"، و"أفضل ممثلة" (فازت بها نغم بطارسة، مناصفة مع الفنانة التونسية دارين هشيري عن مسرحية "الغضراء")، و"أفضل ممثل" (منذر خليل مصطفى، مناصفة مع الفنان المصري عمرو قابيل عن مسرحية "عفوًا أرسطو دعني أجرب")، و"أفضل نص مسرحي (لرشا المليفي)، و"أفضل إخراج" (لنغم بطارسة).بينمامُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة إلى المسرحية الفلسطينية "كلارينيت" للمخرج فادي الغول.

وتتناول مسرحية "الطوافة" أزمة اللجوء ومعاناة البشر الذين يُضطرون للهجرة من أوطانهم عبر قوارب النجاة، التي تذهب بهم إلى المجهول وسط البحر، فلا يدري أحد أين ينتهي به المطاف.

وتقدم المسرحية تشريحًا لمعاناة المهمَّشين الساعين إلى حياة كريمة، وتركز على ثلاثة نماذج، أولها العجوز الذي يمثل أزمة اللجوء الأولى من فلسطين، وثانيها الشاب الهارب من فقره وعدم وضوح المستقبل بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية السياسية، وثالثها اللاجئ الذي تقطعت به السبل بعد أزمات "الربيع العربي" وفُرضت عليه مغادرة الوطن بحثًا عن النجاة.

وإلى جانب "الطوافة" شاركت في المهرجان الذي استمر سبعة أيام مسرحيات: "فرجة عرنوسية"، و"طبلة"، و"واق الواق"، و"كلارينيت" و"2077 من يريد البقاء"، و"بأم عيني 1948"، و"عفوًا أرسطو دعني أجرب"، و"الخيش والخياشة"، و"الخضراء"، و"محفل الدمى"، و"يوميات مجنون".

وشهد المهرجان تكريم المخرج والكاتب المسرحي عبد اللطيف شما، والفنانة قمر الصفدي، والفنان محمد العبادي، والفنان حابس حسين، والمخرجة مجد القصص، والكاتب المسرحي مفلح العدوان.

/العُمانية/النشرة الثقافية /طلال المعمري

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مهرجان العلمين.. عروض مسرحية تضم كبار النجوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد النسخة الثانية من مهرجان العلمين للمرة الأولى العديد من العروض المسرحية ضمن فعالياته الفنية المختلفة، حيث تقرر تقديم 10 عروض تتضمن مجموعة من كبار النجوم الذين سبق وعرضوا أعمالهم المسرحية ضمن موسم الرياض في نسخته الماضية، بالإضافة إلى عروض أخرى تعتمد على الفنانين الشباب. 

يشارك  النجم كريم عبدالعزيز بمسرحية "السندباد"، والتي تقرر عرضها خلال الفترة من 22 إلى 24 أغسطس، والعرض بطولة نيللي كريم، وشيماء سيف، وبيومي فؤاد، ومصطفى خاطر، وتأليف وإخراج أحمد الجندي، وتدور الأحداث حول عمر أبوالهول الذي يجد قلادة سحرية في مقبرة قديمة، تعود به إلى زمن السندباد، فيقرر أن ينتحل تلك الشخصية ليعيش حياة المغامرات.

كما يشارك الفنان حسن الرداد مع زوجته الفنانة إيمي سمير غانم من خلال مسرحية "التليفزيون"، وذلك في الأسبوع الخامس من المهرجان، حيث تقرر عرضه المسرحية خلال الفترة من 8 إلى 10 أغسطس.

ومسرحية "التليفزيون" يشارك في بطولته سليمان عيد، وأوس أوس، ومحمود حافظ، وبدرية طلبة، وتدور أحداثها حول طرد عبارة عن تلفزيون سحري،  يصل لزوجين، ويجدان أنفسهما في داخله يتنقلون بين قنواته بكل أحداثه وتفاصيله، ويتحكم فيهما طفل بريموت كنترول، فما هو مصيرهما؟  وعند أي قناة سوف تقهم حياتهما؟ وهل يمكنهما العودة لحياتهما من جديد؟.

أما الفنان كريم محمود عبدالعزيز فمن المقرر ان يقدم مسرحيته "عملوها إزاي" بمشاركة الفنانة التونسية عائشة بن أحمد، والتي تقرر عرضها في الأسبوع السابع من المهرجان، وذلك خلال الفترة من 15 إلى 17 أغسطس. 

وفي سياق متصل يتم حاليًا التحضير لمشاركة أخرى تبدأ من الأسبوع الأول، وتعتمد غالبيتها على الفنانين الشباب، ومنها عرض "حبيبتي من تكون" إخراج خيري بشارة، ويتناول العرض الجانب العاطفي في حياة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ بمشوار حياته وحتى رحيله.

كما بدأت بروفات عروض 6 أعمال أخرى  تمهيدًا لعرضها تباعًا ضمن فعاليات المهرجان، وهى مسرحيات  "فيلم رومانسي"، و"الستات عايزة إيه؟"، و"الشهرة"، و"حدوتة بعد النوم"، و"بولاق روج"، و"دكان الأحلام". 

مقالات مشابهة

  • معلومات عن مسرحية حبيبتي من تكون.. «أول عروض مهرجان العلمين»
  • جدول عروض مسرحيات مهرجان العلمين 2024.. أبرزها «حبيبتي من تكون»
  • مهرجان العلمين.. عروض مسرحية تضم كبار النجوم
  • دنيا وإيمي سمير غانم ضمن الفعاليات المسرحية في مهرجان العلمين
  • مصطفى عمار: مهرجان العلمين يتضمَّن فعاليات مميزة ونجوما كبارا
  • بعد 10 أيام.. انطلاق مهرجان إهدنيات من لبنان بين عروض مسرحية وغنائية
  • قبل عرضها في مهرجان العلمين.. قصة وأبطال مسرحية السندباد
  • قبل عرضها.. قصة وأبطال مسرحية «عملوها إزاي»
  • قبل عرضها في مهرجان العلمين.. تفاصيل مسرحية «عملوها إزاي»
  • كريم عبد العزيز «سندباد» في مهرجان العلمين.. ما قصة الشخصية الأسطورية؟