تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي في جولة مفاجئة لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربي) التابعة للوزارة، حيث تواجد الوزير في الشركة باكرًا مع بداية يوم العمل وحضور العاملين إلى مقر الشركة وتوجّه مباشرةً إلى خطوط الإنتاج بالشركة لتفقدها.

ومن جانبه أكد وزير الإنتاج الحربي حرصه على استمرار أعمال المرور المفاجئ على الشركات والوحدات التابعة ليتابع بنفسه انتظام سير العمل بها على أرض الواقع، وللتعرف على مدى الالتزام بتوقيتات بدء العمل ووضع الخطة اليومية للإنتاج وتطبيق معايير الجودة والتزام العاملين بارتداء مهمات الأمان وتطبيق مختلف آليات السلامة والصحة المهنية.

أوضح وزير الإنتاج الحربي أن هذه الجولة التفقدية المفاجئة ليست الأولى لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية، حيث قام الوزير بأكثر من زيارة مفاجئة للشركة على مدار الشهور الماضية، والتي كان آخرها بشهر سبتمبر الماضي والتي تم خلالها إصدار عدد من التوجيهات الوزارية لتطوير الأداء.

تابع وزير الإنتاج الحربي مدى الالتزام بتنفيذ هذه التوجيهات التي أصدرها بالجولات التفقدية المفاجئة السابقة، واستمع ما استعرضه المهندس مدحت شكري رئيس مجلس إدارة شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية، من بيانات ومعلومات حول المؤشرات الخاصة بالأداء وحجم المبيعات والمستجدات المتعلقة بالمشروعات التي تنفذها الشركة ومدى الالتزام بتوقيتات تنفيذها بالمستوى الذي يليق بمكانة الإنتاج الحربي.

كما تم استعراض ما تم من أوجه للتطوير بالشركة بالفترة الأخيرة لزيادة الإنتاجية وتحسين الأداء مثل رفع كفاءة أحد المصانع بالشركة وهو مصنع الرزينات التي تعد الخامة الرئيسية لإنتاج البويات حيث كان هذا المصنع متوقفاً منذ أكثر من 10 سنوات وتم تطويره بواسطة شركة الإنتاج الحربي للصيانة والتوريـدات والحلول المتكاملة، وكذا أعمال رفع كفاءة مصنع اليورويا فورمالدهيد بالشركة (مصنع 81 الحربي) والتي تعد من أبرز المشروعات الحربية التي تم الانتهاء من تنفيذها خلال عام 2023.

وحرص وزير الإنتاج الحربي على الحديث مع العاملين والاطلاع على ظروفهم المعيشية ومطالبهم وحثهم على الالتزام بواجباتهم المهنية والتكاتف معًا، لبذل أقصى جهد ممكن لاستكمال الدور الحيوي الذى تقوم به الشركة كإحدى الصروح الصناعية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي لدعم ومساندة الاقتصاد القومي والنهوض بالصناعة الوطنية.

وشدد وزير الدولة للإنتاج الحربي على أهمية انتهاز الفرص المتاحة في الفترة الحالية وتزايد الإقبال والطلب على منتجات الشركة (مصنع 81 الحربي)، مشيراً إلى أن الشركة كانت واحدة من أفضل شركات الإنتاج الحربي المحققة لأرباح عن العام المالي الماضي ونجحت كذلك في أن تكون واحدة من أفضل شركات الإنتاج الحربي من حيث القدرات التصنيعية.

لذا حرص الوزير على تكريمها بشهر نوفمبر الماضي خلال مناقشة الجمعيات العمومية الأخيرة عن العام المالي (2022/2023)، متوجهاً بالشكر والثناء إلى كافة العاملين بالشركة على مجهوداتهم والتي لولاها ما كانت ستتواجد ضمن أفضل الشركات تحقيقاً للأرباح على مستوى الشركات التابعة للوزارة، وحث العاملين على تقديم المزيد من الجهد والعمل الدؤوب للحفاظ على هذا الإنجاز بل والسعي إلى حصول الشركة على المركز الأول خلال الأعوام المقبلة بين الشركات المحققة للأرباح والمتميزة من حيث القدرات التصنيعية على مستوى الإنتاج الحربي.

وخلال الجولة التفقدية المفاجئة لشركة "هليوبوليس للصناعات الكيماوية" أصدر السيد الوزير مجموعة من التوجيهات والتي ركزت على أهمية تطبيق آليات الحوكمة والمراقبة الداخلية داخل الشركة والحفاظ على نظافة وترتيب الخلايا التخزينية والالتزام بتخزين الأصناف بالمخازن المخصصة لها والاهتمام ببرامج الصيانة والالتزام بمواعيدها المحددة ودورية القيام بها للحفاظ على الحالة الفنية لخطوط الإنتاج وإطالة العمر الافتراضي لها وضرورة القيام بشكل دائم بمراجعة خطط الإنتاج والتسويق وموقف المخزون ومستلزمات الإنتاج وأعمال الصيانة الدورية وإجراءات الأمن الصناعي والسيبراني والتخلص من المخلفات بالطرق القانونية بصفة دورية.

وأوضح محمد عيد بكر المستشار الإعلامي لوزير الدولة للإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة أن شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية (مصنع 81 الحربي) تقوم بتلبية مطالب القوات المسلحة المصرية من منتجاتها العسكرية وتقوم بالاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها لتصنيع عدد من المنتجات المدنية مثل (البويات بأنواعها، الفورمالدهايد، اليوريافورمالدهيد، الهكسامين، أقراص الوقود الجاف، كراسي الاستادات الرياضية، بودرة وعجائن الألومنيوم، نترات الصوديوم ونترات البوتاسيوم، اللاكيهات والورنيشات، البرايمرات).

وتضم الشركة أحدث المعدات والمعامل وأجهزة رقابة الجودة العالمية، لافتاً إلى أنه رافق السيد وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال الزيارة المفاجئة للشركة كل من المهندس إميل حلمي إلياس عوض نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب والمهندس محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير.

اقرأ أيضاًتفاصيل زيارة وزير الإنتاج الحربي لمصنع «100 الحربي».. ينتج ذخائر وكباري اقتحام والصلب المدرع

وزير الإنتاج الحربي: نعمل بكل جهد على توطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصناعات الكيماوية وزير الإنتاج الحربي هلیوبولیس للصناعات الکیماویة وزیر الدولة للإنتاج الحربی وزیر الإنتاج الحربی

إقرأ أيضاً:

توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال

كتب- محمد أبو بكر:

أكد حسن شحاتة، وزير العمل، اليوم الإثنين، أن الدولة المصرية مُستمرة وماضية قُدمًا نحو تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر "2018-2025"، والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 وزارة وجهة وطنية؛ تماشيًا مع الاتفاقيتين الدوليتين 138 لسنة 1973 بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام، و182 لسنة 1999 والخاصة بأسوأ أشكال عمل الأطفال والتي نحتفل اليوم بمرور 25 عامًا على اعتمادها.

وأوضح "شحاتة"، بحسب بيان وزارة العمل، الإثنين، أن ذلك يأتي انطلاقًا من عقيدة الدولة المصرية والمبادئ الأساسية في الجمهورية الجديدة التي يُرسي قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تنص على ضرورة تكثيف الجهود لرعاية وحماية الطفولة، وهو ما أكد عليه أيضًا دستور 2014، ورؤية مصر 2030 في إطار تشريعات وقرارات مُتعددة لمكافحة عمل الأطفال.

وجدد وزير العمل، دعوته إلى جميع شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين إلى المزيد من العمل المُشترك لاستكمال تنفيذ تلك الخطة الوطنية، مؤكدًا على أن عمل الأطفال ظاهرة عالمية ولابد من التكاتف الدولي لمواجهتها.

جاء ذلك خلال كلمة "الوزير"، في احتفالية نظمها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة اليوم بحضور الدكتور نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وإريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية في مصر، والسفير ميكيلي كواروني، سفير إيطاليا في مصر، والدكتور سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، والسفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

وقال "شحاتة"، إن قضية عمل الأطفال من أهم القضايا على المستوى العالمي والمحلي والخاصة بمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، مثمنًا جهود الحكومة المصرية والجهات الوطنية وفريق عمل منظمة العمل الدولية في الحد من هذه الظاهرة، وذلك من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشروعات التي من شأنها تفعيل وتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة في مصر 2018-2025، حيث تهدف إلى القضاء على عمل الأطفال بجميع أشكاله والتأكيد على توفير الحماية الاجتماعية الشاملة للمُستهدفين وأُسرهم.

وأضاف "وزير العمل"، أنه تم التأكيد خلال المؤتمر، على أن قضية عمل الأطفال تتصدر أولويات الحكومة المصرية، مؤكدًا أنه تم الإعلان عن العديد من التوصيات التي تدعو إلى ضرورة التزام المجتمع الدولي بالقضاء على عمل الأطفال بجميع أشكاله بحلول عام 2025.

وأوضح "الوزير"، أن الدولة المصرية مُستمرة وماضية نحو تنفيذ أهداف الخطة الوطنية والتي أطلقتها الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 وزارة وجهة وطنية؛ تماشيًا مع الاتفاقيتين الدوليتين 138 لسنة 1973، بشأن الحد الأدنى لسن الاستخدام و182 لسنة 1999 والخاصة بأسوأ أشكال عمل الأطفال والتي نحتفل اليوم بمرور25 عامًا على اعتمادها.

وأشار "شحاتة"، إلى أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقضاء على ظاهرة عمل الأطفال في سلاسل التوريد، لافتًا إلى الاهتمام البالغ للوصول إلى سلاسل إمداد خالية من عمل الأطفال في شقيها الزراعي والصناعي، ومنها سلاسل توريد الملابس الجاهزة والقطن والنباتات العطرية وأهمها الياسمين.

وتابع "الوزير": تعمل وزارة العمل بالشراكة مع مختلف الجهات الوطنية وشركاء العمل والتنمية، على وضع خطوات تَدخُل عاجلة لمُكافحة فورية ومتكاملة للقضاء على عمل الأطفال بمنهجية تجمع بين معالجة الأسباب الجذرية لعمل الأطفال في تلك السلاسل مع التركيز على نطاقات جغرافية ذات أولوية لدعم سحب مستدام للأطفال من أماكن العمل، وعدم خروجهم من إحدى سلاسل الإمداد والانضمام لأخري، في إطار استمرار التقدم المحرز في تنفيذ الخطة الوطنية.

وأكمل "وزير العمل"، نحتفل اليوم بإطلاق وزارة العمل دراسة بعنوان نظم رصد عمل الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا - المُمارسات الجيدة والتحديات والتوصيات من أجل إقامة نظام رصد عمل الأطفال في مصر، ونهنئ المجلس القومي للطفولة والأمومة على إطلاقه اليوم أيضًا دليل إجراءات التشغيل القياسية لنظام إدارة حالات لفئات مختلفة من الأطفال المنخرطين في عمل الأطفال والذي تم إعداده بُناءً على نتائج هذه الدراسة، ونهنئ وزير التضامن على إطلاق حملة التوعية ببرنامج وعي لمكافحة عمل الأطفال.

واختتم "شحاتة": أسعدني أيضًا قُرب صدور المسح الاستقصائي الوطني عن ظاهرة عمل الأطفال، ونثمن جهود الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وفريق عمل منظمة العمل الدولية في هذا الصدد، والذي يُساهم في تحديد أولوياتنا المُستقبلية، والقطاعات، والنطاق الجغرافي الذي يجب التركيز عليه لمواجهة ظاهرة عمل الأطفال وفقًا أيضًا لنتائج تقييم الخطة والجاري الانتهاء منه.

يأتي ذلك، انطلاقًا من عقيدة الدولة المصرية، والمبادئ الأساسية في الجمهورية الجديدة التي يُرسي قواعدها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تنص على ضرورة تكثيف الجهود لرعاية وحماية الطفولة.

وجددت "العمل"، الدعوة لجميع شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين إلى المزيد من العمل المُشترك لاستكمال تنفيذ الخطة الوطنية، مشيرة إلى تطلعها لتكثيف العمل معًا خلال الفترة المُقبلة؛ لتنفيذ أولوياتها من خلال :-

- بناء قدرات فريق عمل وحدة مكافحة عمل الأطفال على المستوى المركزي ومديريات العمل التابعة.

- إعداد خطط العمل وإجراءات التشغيل الموحدة.

- تعزيز أدوات التفتيش الحالية من خلال الاستمرار في عملية حوسبة وتطوير منظومة التفتيش الحالية.

- مُراجعة ودعم تحديث وتوحيد عقود وآليات عمل التلمذة الصناعية على المستوى المركزي ومستوى المحافظات لحماية المُتدربين بما يتوافق مع القرار الوزاري رقم 2015 بشأن قائمة العمل الخطرة المحظورة للأطفال.

- تعزيز آلية الإحالة بين جميع الجهات الوطنية لضمان التعامل مع حالات عمل الأطفال بجهود وطنية موحدة.

اقرأ أيضًا:

خاص| بالأسماء.. إلغاء تراخيص 12 شركة سياحية بسبب تأشيرات حج الزيارة - مستند

بعد أزمة حج الزيارة.. وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة

الشركات تخضع للتحقيق.. "السياحة": أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة

بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة

مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـ"العليا للحج": توقعنا الأزمة قبل حدوثها

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

رواتب تصل لـ11 ألف جنيه.. 3162 فُرصة عمل جديدة في 45 شركة خاصة (الشروط والتقديم)

مقالات مشابهة

  • رئيس مدينة ملوى يتفقد أكبر مشروع زراعي صناعي في مصر.. صور
  • وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة "تدوير الإماراتية"
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع تنفيذ أول محطة بمصر لإنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات
  • وزير الإنتاج الحربي يتابع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • وزير الإنتاج الحربى يتابع أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة
  • مندوب سرق مبلغا من شركة بالقليوبية يعترف: استغللت عملى واختلست الأموال
  • مندوب سرق مبلغا من شركة بالقليوبية يعترف: استغليت عملى واختلست الأموال
  • اعترافات مُحصل سرقة شركة بالقليوبية: استغلت عملى واختلست أموالا من العملاء
  • الفريق أسامة ربيع يتفقد مصنع "مصر" لبناء القاطرات بشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر