أكدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، خلال زيارتها لولاية الجلفة على ضرورة حماية المواقع الأثرية من كل أشكال العبث بها.

وشددت الوزيرة على ضرورة  تثمين وحماية المواقع الأثرية لما تمثله من مقومات ثقافية هامة. كما أكدت لدى وقوفها على الموقع الأثري عين الناقة ببلدية المجبارة، بجنوب الولاية، على ضرورة حماية المواقع الأثرية.

من كل أشكال العبث بها من خلال تجند الجميع بما فيهم مختلف الشركاء لجعلها وجهة للزوار وبالتالي لتنمية السياحة.

واستمعت مولوجي بعين المكان لتفاصيل مخطط حماية واستصلاح الموقع الأثري عين الناقة المصنف كتراث وطني عام 1979. والذي يمثل جزء مما تزخر به الولاية من مواقع أثرية ونقوش صخرية تتضمن رسومات تعود لفترة ما قبل التاريخ.

ولقد حظيت المحطة الأثرية لعين الناقة بتسجيل عملية دراسة ومتابعة وحماية ووضع إشارات لزوارها. وذلك في إطار قانون المالية لسنة 2024.

وأشارت الوزيرة في سياق حديثها عن تثمين المواقع الأثرية بولاية الجلفة، إلى تصنيف محطة النقوش. المتمركزة بمنطقة “فيجة اللبن” ببلدية المليليحة، كمعلم ثقافي وطني، خلال أشغال اللجنة الوطنية للممتلكات الثقافية. المنعقدة في 27 من شهر ديسمبر الفارط.

وكانت مولوجي قد قامت خلال زيارة العمل والتفقد لولاية الجلفة بمعاينة ثلاثة مساجد عتيقة تقع في كل من بلديتي الجلفة والشارف. وكذا بالولاية المنتدبة مسعد التي حظيت ضمن البرنامج التكميلي الذي أقره مؤخرا رئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، بمشاريع ترميم خص لها غلاف مالي بقيمة 120 مليون دج.

وتنقلت الوزيرة أيضا إلى المسكن العائلي للكاتب يحي مسعودي، نجل الشيخ العلامة سي عطية مسعودي. للاطمئنان على صحته وقدمت له بالمناسبة درع الاستحقاق الثقافي “تثمينا لجهوده ومكانته العلمية المشهود لها”، كما قالت.

واختتمت الوزيرة زيارتها للولاية بتدشين مكتبة حضرية ببلدية حد الصحاري، بشمال الجلفة، وتقديم حصة كتب. قوامها 5000 كتاب لفائدة هذه المكتبة و5000 كتاب آخر لفائدة المؤسسات التربوية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

برلماني: رسائل الرئيس في احتفالية الشرطة أكدت قدرة مصر على حماية أمنها القومي

وصف الدكتور محمد الصالحى عضو مجلس الشيوخ والخبير الاقتصادي المعروف رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال احتفاليه تخرج دفعه جديدة من أكاديمية الشرطة الواضحة والحاسمة والتى أكدت قدرة مصر بجيشها الباسل وشرطتها الوطنية وشعبها العظيم تحت القيادة السياسية الحكيمة للرئيس السيسى على حماية أمنها القومي مشيراً إلى أن هناك حالة من الارتياح الشعبي الكبير وواسع النطاق لدى جميع المصريين بعد متابعتهم لخطاب الرئيس السيسى والقضايا المهمة التى جاءت به.

وأكد " الصالحى " فى بيان له أصدره اليوم أن السياسات الحكيمة للرئيس السيسى داخلياً وخارجياً جعلت مصر تتمتع بسياسات متوازنة وتحظى بتقدير واحترام كبيرين اقليمياً وعربياً ودولياً رغم الاضطرابات التي تحدث في المنطقة، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولى بجميع دوله ومنظماته يدرك ويعى جيداً أن مصر بمثابة بوصلة الاستقرار والإسلام والأمن لمنطقة الشرق الأوسط بأسرها

وأكد الدكتور محمد الصالحى مصر بقيادة الرئيس السيسى حذرت ولاتزال تحذر كثيرًا من تداعيات هذا الصراع في المنطقة، والذي حتمًا سيؤدي إلى توسيع رقعة الصراع وكذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة مطالباً من المجتمع الدولى سرعة التحرك لإنقاذ منطقة الشرق الأوسط من السياسات الخطيرة وغير الشرعية من سلطات الاحتلال الإسرائيلى

وأعلن الدكتور محمد الصالحى تأييده التام لتأكيد الرئيس السيسي خلال خطابه على دور الشعوب في الحفاظ على صمود الأوطان من خلال إدراك حجم التحديات التي تواجهنا على الحدود الغربية والجنوبية والشرقية خلال المرحلة الحالية مثمناً الوعى الكبير لدى الشعب المصرى العظيم بتعقيدات الموقف وادراكه لحجم التهديدات بالمنطقة خاصة وأن التصعيد الحالي خطير للغاية ويؤثر على أمن واستقرار المنطقة

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تواصل العبث بالسلك القضائي عبر هيئاتها المستحدثة "وثيقة"
  • “الضاوي” يبحث حلحلة المختنقات ببلدية بوصرة
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي.
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي
  • السياحة والآثار: 600 ألف زائر لمعارض مصر الأثرية في الخارج
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • برلماني: رسائل الرئيس بحفل أكاديمية الشرطة دليل على حماية مصر لأمنها القومي
  • برلماني: رسائل الرئيس في احتفالية الشرطة أكدت قدرة مصر على حماية أمنها القومي
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • غليزان: إصابة 6 أشخاص في حادث مرور ببلدية المطمر