أصدر مجلس الضمان الصحي، دليل علاج الحالات الطارئة للأسنان في قطاع التأمين، لتوضيح حالات طوارئ الأسنان والتي تعد من أحد أنواع الطوارئ التي يجب تغطيتها تأمينيًا وفق وثيقة ضمان الأساسية.
وعرّف الدليل، الحالة الطارئة في وثيقة ضمان الأساسية، موضحًا أنها العلاج الطبي الطارئ الذي تقتضيه الحالة الطبية للمستفيد إثر وقوع حدث، أو عارض، أو حالة صحية طارئة تستدعي التدخل الطبي السريع، حسب مستويات فرز الرعاية الطبية العاجلة، المتمثلة في الإنعاش، والطوارئ، والحالات العاجلة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الحياة، أو فقدان عضو أو أكثر، أو حدوث حالة إعاقة عارضة أو مستديمة.


أخبار متعلقة طقس السعودية اليوم.. انخفاض الحرارة بثلاث مناطق وضباب بالسواحل الشرقيةشاهد بالصور.. المملكة تستعرض دورها في مواجهة التحديات العالمية بدافوستصنيف حالات الأسنانوصنّف الدليل، الحالات الطبية للأسنان إلى 3 تصنيفات:
أولًا: الحالات الطارئة التي تحتاج إلى تدخل طبي عاجل، وأي تأخير في تشخيصها أو علاجها أو رعايتها صحيًا يؤدي إلى تفاقم الحالة أو إصابة المريض بعاهة مستديمة، ومن المحتمل أن تكون مهددة للحياة وتتطلب علاجًا فوريًا.
ثانيًا:
الحالات العاجلة التي تتطلب علاجًا فوريًا يخفف من انزعاج المريض غير المعرض للخطر:
ثالثًا:
رعاية منتظمة التي لا تعتبر الحالات فيها حالات طارئة أو عاجلة، ولكن تتطلب زيارة مجدولة أو متابعة منتظمة.
طوارئ الأسنانكما صنّف الدليل، حالات الطوارئ للأسنان إلى 3 تصنيفات
أولاً:
حالة تتمثل في رُضْحُ - صدمات - الفم والوجه والفكين، وتتراوح مستوى الإصابة من المهددة لحياة المريض أو فقدان عضو من أسنانه أو الألم، إذ تحتاج هذه الحالات إلى مباشرة بشكل طارئ لتشخيص الحالة والتحقق من عدم وجود مضاعفات مهددة لحياة المريض وتقديم العلاج المناسب له، خلال 60 دقيقة وفي بعض الحالات تمتد إلى مباشرة المريض خلال 24 ساعة.
ثانيًا:
حالة تتمثل في نزيف أنسجة الفم، وتكون هذه الحالة عندما يتدفق الدم من الفم بشكل لا يمكن السيطرة عليه من قبل المريض من خلال وسائل التحكم الموضعية، نتيجة لرُضْح أو عملية خلع الأسنان أو غيرها، وأشار الدليل إلى أنه في حال كانت الإصابة مهددة للحياة يتم مباشرتها فورًا، أما إن كانت لا تهدد الحياة فتتم مباشرتها خلال 60 دقيقة.
ثالثًا:
حالة تتمثل في آلام الأسنان الطارئة، التي لا يمكن علاجها بالمسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية، وغالبًا ما يكون مصدرها الرئيسي هو العدوى الجرثومية، وتتضمن خراج الأسنان، والتهاب لُب السن، وألم التهاب دواعم السن الذروي، والتهاب العظم السنخي، ويجب مباشرة المريض في حال كانت الإصابة مقترنة بأعراض جهازية خلال 60 دقيقة، وإن لم تكن مقترنة بأعراض جهازية فتتم مباشرة المريض خلال 24 ساعة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام قطاع التأمين مجلس الضمان الصحي الأسنان

إقرأ أيضاً:

إزالة 22 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بالبحيرة

أسفرت حملات إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة التي نفذتها الوحدات المحلية بمحافظة البحيرة عن إزالة  6 حالات تعد بمساحة 3190 م2 عبارة عن أسوار من الطوب الأحمر و مباني بالطوب الأبيض برشيد، وحالتي تعد بمساحة 1018 م2 عبارة عن أسوار طولية وعرضية و مباني من الطوب الأحمر وشدات خشبية و أعمدة خرسانية ببدر، 3 حالات تعد علي ارض زراعية علي مساحة 760 متر  عبارة عن مباني بالطوب الأبيض و شدات خشبية بأبو المطامير، حالتي تعد بمساحة 228 م2 عبارة عن شدات خشبية ومباني بالطوب الأبيض بنطاق قريتي بلقطر وبسنتواي بأبو حمص، حالة تعد بمساحة 200 م2 عبارة عن شدات خشبية لعمل سملات خارج الحيز العمراني بالدلنجات،6 حالات تعد وبناء مخالف بمساحة 195 م2 داخل وخارج الحيز العمرانى بإيتاى البارود، حالة تعد بمساحة 120 م بشبراخيت عبارة عن ردم حفر معد لعمل قواعد خرسانية خارج الحيز العمرانى، حالة تعد بمساحة 100 م2 عبارة  عن مباني بالطوب الأبيض بالرحمانية.

ومن جانبها وجهت الدكتورة جاكلين عازر - محافظ البحيرة، بالتصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات، وعدم التهاون مع أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ،والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية، و قيام رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن بالمتابعة الدورية والمرور المستمر  للحفاظ على حق الدولة والشعب، وحماية الرقعة الزراعية مع إتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

مقالات مشابهة

  • إزالة 22 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بالبحيرة
  • بتغييرات في المتناول.. 40% من حالات السرطان يمكن الوقاية منها
  • مصدر طبي: المستشفى الجمهوري بصنعاء عاجز عن استيعاب حالات الكوليرا
  • سبها | الماهري: المجموعة الأولى من القافلة الطبية التابعة لمستشفى العيون طرابلس باشرت أعمالها
  • وكيل وزارة الصحة مطروح يتابع الحالة الصحية لـ 16 مصاب في حريق مستشفي (تفاصيل)
  • في حالة خفض سعر الفائدة.. طلب هام من صندوق النقد الدولي للبنك المركزي المصري
  • البلبيسي يوضح حول البعوض المسبب لحمى غرب النيل وسبل الوقاية
  • وزيرة التنمية: التعامل الفوري تجاه أي حالات تعدٍّ جديدة على أرض المحافظات
  • الزواج يتدهور.. حالات الطلاق تتفاقم في لبنان!
  • علاقة نقص فيتامين د بفقدان الأسنان