تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني؛ وزيرة الثقافة وبإشراف الدكتور هشام عزمي؛ أمين عام المجلس الأعلى للثقافة نظم صالون الدكتور جابر عصفور أمسية ثقافية حول كتاب "المرايا المتجاورة" من تأليف الدكتور جابر عصفور.


أدار الأمسية الدكتور طارق النعمان، وتحدث فيها الدكتور خيري دومة، أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة، والدكتور سمير مرقس، الكاتب والمفكر.


بدأت الأمسية بكلمة الدكتورة هالة فؤاد، مؤسسة "صالون جابر عصفور" موضحة ظروف تأسيس الصالون، وذكرت أن الدكتور خالد أبو الليل قد اقترح تأسيس صالون جابر عصفور مع مجموعة من أصدقائه وتلاميذه، وكان مقررًا أن ينعقد الصالون في كلية الآداب، جامعة القاهرة، ولكن الظروف حالت دون انعقاد الصالون، فكان الحل البديل، وهو عقد الصالون بالمجلس الأعلى للثقافة.
مشيرة إلى أننا اليوم جميعًا في ضيافة هذا الرجل، فروح جابر عصفور ترفرف في كل ركن بالمجلس، فلم يكن جابر عصفور يكل ولا يمل، ولا يتوقف عن العمل والابتكار، وكان المجلس باكورة للمركز القومي للترجمة، ذلك الصرح الذي أسسه جابر عصفور، مثلما أسس مجلة فصول، وهي أهم دوريات النقد الأدبي في العالم العربي، ذاكرة أن عصفور ترك أكثر من 60 كتابًا بين التأليف والترجمة.
ووصفت الدكتورة هالة فؤاد أهداف الصالون، موضحة أنه خطوة في مشروع جابر عصفور التنويري، فهو يهدف إلى العمل على إحياء ذكرى رموز التنوير في تاريخنا، تلك الرموز التي تحدث عنها عصفور في كتابه "هوامش على دفتر التنوير"، قائلة عن عصفور أنه كان رجلا صاحب حلم وشغف بأن تكون الثقافة كالماء والهواء، كما ذكرت أن من أهداف الصالون تنشيط حركة النقد الأدبي، ومحاورة عصفور ونقده وتجاوزه.


تحدث الدكتور سمير مرقس حول الدور الذي لعبه جابر عصفور إبان أحداث 25 يناير من خلال تلك اللجنة التوفيقية بين المثقفين والأزهر حول الدولة الدينية والمواطنة، معلنًا أن عصفور كان من ذلك النوع من الرجال الذين يرحلون وتبقى أفكارهم ممتدة بعد رحيلهم.

 

المشتركات بين طه حسين وجابر عصفور


وتحدث مرقس حول المشتركات بين الدكتورين طه حسين وجابر عصفور، مؤكدًا أن الدكتور طه حسين لم يفارق مخيلة جابر عصفور منذ أن كان طفلًا، مثلما أعلن عصفور في مذكراته، فقد كان في مواقفه وتعاطيه مع القضايا المختلفة يستلهم طه حسين واهتماماته، حتى إن كل ما فات طه حسين بطبيعة المرحلة التاريخية وبطبيعة تكوينه وحياته استكمله جابر عصفور بمعايير الزمن، إذ إن الواقع الاجتماعي في زمن عصفور كان أكثر تعقيدًا وتشابكًا، وحدد مرقس خمسة مشتركات بين الرجلين، والمشترك الأول منها هو الحرية، وناقش ذلك في ضوء ثلاثية العجز، إن صح التعبير، ألا وهي الفقر والمرض والجهل.
وأما المشترك الثاني فهو العقلانية، والوصول إليها من خلال العلم، ذاكرًا التشابه بين الرجلين في المراحل التي مرا بها من حيث امتلاك المنهج المواكب للحظة الزمنية التي عاشها كلاهما، والانفتاح على النظريات الجديدة فيما يتعلق بالنص.
والمشترك الثالث هو المهام المنهجية والمعرفية والعلمية المركبة لكل منهما وفكرة الهم الكبير في وجود نوع من المصالحة والتعايش والتداخل بين التراث والمعاصرة.
والمشترك الرابع هو المستقبل والمشروع الثقافي، في حين جاء المشترك الخامس حول فكرة اجتهادات الرجلين الفكرية التي مكنت كلًّا منهما من استخلاص مفاهيم لم تكن معروفة في المجتمع المصري، وعلى رأسها فكرة المواطنة.

المرايا المتجاورة


وقدم الدكتور خيري دومة قراءة حول كتاب "المرايا المتجاورة" للدكتور جابر عصفور، موضحًا أن ذلك الكتاب كان مرحلة مبكرة في حياة جابر عصفور، تجاوزها عصفور في حياته بكثير، ولكنها في حينها كانت بؤرة تفكير شغلته لسنوات، ومؤكدًا أن من الصعب أن نفهم قيمة هذا الكتاب ما لك نضعه في الإطار النقدي والسياسي والثقافي الذي صدر فيه، إذ ظهر الكتاب للمرة الأولى عام 1983، في العدد الأول من سلسلة الدراسات الأدبية التابعة للهيئة العامة للكتاب. وحكى دومة أن عصفور كتب مقالة حول هذا الكتاب بعد صدوره بـ25 عامًا بمجلة العربي الصغير الكويتية، حول ملابسات تأليفه للكتاب، وكيف شغلته مفردة المرآة التي تكررت كثيرًا في وصف طه حسين، وذكر دومة أن عصفور كان واقعًا تحت تأثير البنيوية عندما اهتم بتأليف الكتاب، موضحًا أن جاذبية البنيوية في العالم العربي اقترنت بأنها تقدم تصورًا متجانسًا مع العلم، في وقت كان الوعي النقدي الجديد بعد 67 شاعرًا خلاله بأنه واقف خلف عالم من الفوضى، فالبنيوية فعل إدراك للظواهر التي تبدو متباينة، مؤكدًا أن عصفور قد ركز بوضوح على صيغة البنيوية التوليدية لاكتشاف الصيغة التكوينية التي ينبني بها فكر طه حسين، ويتعامل مع إنتاجه على أنه وحدة كاملة، إذ تتعدد المرايا وتظل في رأي عصفور على حالة من التجاور والتناقض في آن.
مشيرًا أن عصفور قد قسم أعمال طه حسين إلى قسمين، مرايا الأدب ومرايا النقد، وسحب العنوان الأساسي على معظم العناوين الداخلية في القسم الأول، ولكنه تخلى عن مفردة المرايا في عناوين القسم الثاني، ويصف دومة الكتاب بأنه يقدم أوسع مسح لأعمال طه حسين ومحاضراته ومقالاته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جابر عصفور وزيرة الثقافة طه حسين أعمال طه حسين

إقرأ أيضاً:

أصحاب بصمة.. وزير الثقافة يعلق على تكريم عدوية وسيد درويش

 

قال الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، إن الوزارة تقوم بدور تنسيقي كبير وتضع المكرمين على المنصات الملائمة لهم، خاصة في يوم الثقافة.


وأضاف في لقاء مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة صدى البلد، أن هناك 24 لجنة على مستوى الجمهورية تمثل المجلس الأعلى للثقافة لتغطية كل النواحي الثقافية.


وأشار الوزير، إلى أن اللجان الثقافية تختص بالجغرافيا والتاريخ وحقوق الإنسان وعلم النفس، فهي المكمل الأساسي للثقافة المصرية، حيث أن اللجنة الثقافية تختار اسم المرشح بشرط أن يكون أضفى للحياة الثقافية دور كبير في 2024 وليس الفنية فقط.

وتابع الدكتور أحمد فؤاد هنو: حريصون على تكريم الراحلين المبدعين باعتبارهم جزء من النسيج الثقافي المصري، وشهر يناير سيكون عام التكريم للثقافة المصرية.

وعلق وزير الثقافة على ما تكريم اسم الفنان الراحل أحمد عدوية، قائلاً: عدوية كان مؤثرًا في الفن الشعبي المصري والحياة الثقافية المصرية.

وعن تكريم الفنان الراحل سيد درويش، علق وزير الثقافة، قائلاً: «درويش كان يعبر عن صوت الشارع المصري والطبقات المهنية البسيطة، فقد عبر بالغناء عن كل الطبقات والمهن العمالية، كما أنه نقل المقامات الموسيقية إلى منطقة أخرى، فهو صاحب بصمة كبيرة خاصة في النشيد الوطني».


 

مقالات مشابهة

  • الأعلى للثقافة يطلق فعاليات ثقافية وفنية بالعريش وبئر العبد
  • حكايات يكتبها خيري حسن: رسالة من جابر عصفور للرئيس عبد الناصر
  • «دبي للثقافة»: رعاية أصحاب المواهب المحلية واحتضانهم
  • «الطيب» جابر الخواطر
  • المتحدث الإعلامي لمجلس العمد والمشايخ بمطروح: "مصر هي جابر الخيمة للوطن العربي"
  • وزير الثقافة عن تكريم عدوية وسيد درويش: أصحاب بصمة حقيقية
  • أصحاب بصمة.. وزير الثقافة يعلق على تكريم عدوية وسيد درويش
  • عضو بمجلس السيادة يحدد شرط وحيد لاختيار رئيس الوزراء
  • غدًا.. احتفالات الثقافة بالعام الجديد بمركز إبداع بيت السحيمي
  • العثور على شاب مشنوقا بغابات ثغرة عصفور