قدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بالوحدة البيطرية بالمنطقة أكثر من 787 ألف خدمة متنوعة والمتعلقة بالثروة الحيوانية لأهالي المنطقة خلال عام 2023، شملت تحصين أكثر من 600 ألف حيوان ضد الأمراض المعدية والوبائية.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي، بأن الخدمات المتعلقة بالثروة الحيوانية تقوم على الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية، تطبيق برامج مكافحة الأمراض الفتاكة من خلال عمليات الاستقصاء الوبائي والمسح السيرولوجي وكذلك الرعاية الصحية من تقديم الطب والعلاج عن طريق مكاتب الفرع والوحدات التابعة له.


أخبار متعلقة حتى الـ 9 صباحا.. تفاصيل طقس الشرقية اليوم الثلاثاءنائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام الشؤون الصحيةوأضاف: "بلغ إجمالي عدد الحيوانات المحصنة ضد الأمراض المعدية والوبائية ضمن نطاق خدمات الوحدة البيطرية بالدمام 606242 جرعة بمختلف اللقاحات البيطرية منها 484 جرعة للحيوانات الأليفة، بينما بلغ إجمالي الحالات المعالجة 162832 رأسًا منها 20897 رأسًا للحيوانات الأليفة، كما تم إنهاء أكثر من 1974 زيارة ميدانية مختلفة حالات علاجية طارئة وكذلك تدقيق وتوثيق سجلات المربين لعدد 2106، وبلغ عدد العينات المخبرية المفحوصة 1852 عينة، فيما بلغ عدد الخيول المحصنة 571 رأسًا، كما تم مباشرة 39 بلاغات بالرفق بالحيوان وإصدار 93 شهادة طبية بيطرية 12306 رسالة تواصل مع المستفيدين.مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس فهد الحمزي
تلبية احتياجات المربين
وأكد، أن هذه الخدمات تأتي ضمن حرص الوزارة على دعم الثروة الحيوانية وضمان سلامتها وصحة مربييها، مشيراً إلى أن الفرع يعمل على تطوير هذه الخدمات بشكل مستمر لتلبية احتياجات المربين وحماية الثروة الحيوانية من الأمراض.
تحصين أحد الحيوانات تحصين أحد الحيوانات var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ووجه مدير الوحدة البيطرية بالدمام الطبيب البيطري محمود الخميس المربين المهتمين بالثروة الحيوانية بضرورة المتابعة الدورية لبرامج التحصينات والمعدة من قبل الوزارة والتي تحمي الماشية من الامراض المعدية والوبائية وتقلل من الخسائر الاقتصادية وتساهم بتنمية واكثار هذه الثروة.
وأضاف أن الاعتماد على التحصينات دون الاهتمام بتقديم الاعلاف المتزنة أمر غير جيد لأنه التغذية السليمة والمتنوعة تساهم برفع الكفاءة المناعية للحيوانات، مع الضرورة القيام بعمليات التظيف والتطهير للحضائر وتغير الفرشه وذلك تجنب العدوى بالطفيليات، مع تجنب إدخال أي حيوانات جديدة على القطيع القديم دون عزلهم لمدة 28 يوم، مع مراعاة عدم إعطاء أي دوية بيطرية دون الرجوع للمختصين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام تحصين الحيوانات بيئة الشرقية الوحدة البيطرية

إقرأ أيضاً:

تحصين الأجيال العربية والإسلامية من خطر الارتهان للأعداء

 

الثورة /
بعون الله سبحانه وتعالى وتأييده يتعاظم الدور اليمني الداعم لكفاح أبطال المقاومة والحرية في أرض الأنبياء.
العديد من الشخصيات أكدت ثبات الموقف اليمني وعدم خضوع أبناء الشعب للمساومة أو التراجع.
بشير الخيواني- مدير عام مكتب محافظ محافظة ذمار بارك تصاعد عمليات القوات المسلحة اليمنية ضد السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة والسفن المرتبطة بكيان العدو المجرم.
وقال: الموقف اليمني ينطلق من ثوابت عقيدة الإسلام وهذا الموقف لا يخضع للمساومة أو التراجع.
وأشار إلى أهمية تحصين أجيال الأمة العربية والإسلامية من خطر الولاء والتبعية لأنظمة الاستكبار العالمي التي تهدف إلى الإطاحة بمنظومة القيم والأخلاق ونشر مفاسد الحضارة الغربية والأمريكية.
وأكد الأخ بشير الخيواني أن قيم الإسلام المحمدي الأصيل هي الدرع الحصين الذي يحمي الأمة العربية والإسلامية من خطر الاختراق الثقافي والفكري والحضاري ومن هذا المنطلق تستطيع الأمة مواجهة التحديات والأخطار.

يمن الإيمان
من جانبه قال الأخ صادق الجبر – مدير عام مكتب الصناعة والتجارة في محافظة ذمار: بعزيمة لا تلين يواصل يمن الإيمان مسيرة الانتصار للقضية الفلسطينية واسناد الحقوق العربية والإسلامية والتصدي للهجمة الاستعمارية الشرسة التي تتعرض لها الأقطار العربية والإسلامية.
وتابع: الشعب اليمني المؤمن الحكيم ينطلق في جهاده ضد الهيمنة الصهيونية من عقيدة الإسلام وثوابت الهوية الإيمانية وسيظل الموقف اليمني كما أكد قائد الثورة المباركة مستمرا ومتصاعدا، ولن يتراجع يمن الأنصار عن هذا الموقف الإيماني.
وأضاف الأخ صادق الجبر: بينما أنظمة العمالة والتطبيع تسير في درب خيانة ثوابت الدين الإسلامي والتنكر لكل المبادئ والقيم، يمضي يمن الإيمان في مسار تعزيز الولاء لله ولرسوله وللإمام علي، والحفاظ على تماسك المجتمع من خطر الانزلاق في تنفيذ أجندة الاستكبار العالمي، مباركا تعاظم الالتفاف الجماهيري حول الخيارات التي يحددها قائد الثورة المباركة في التصدي لأعداء اليمن والإنسانية.

مقالات مشابهة

  • مدير شرطة ولاية القضارف يتفقد سير العمل بشرطة محلية القلابات الشرقية
  • مقتل شاب على يد مسجلين خطر بغرض سرقته بالشرقية
  • صحة الشرقية: بدء تفعيل مشروع ميكنة الكلى بمستشفى الحسينية المركزي
  • إستلام 2 طن لحوم لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية| صور
  • تحصين الأجيال العربية والإسلامية من خطر الارتهان للأعداء
  • مراجعة وتحديث خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية
  • مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية لتحصين الماشية من الأمراض المعدية في الجيزة
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد