تكثر الزيارات في شهر يناير وفبراير من كل عام للعمرة وهي عبادة دينية في الإسلام، ويمكن أداؤها في أي وقت من السنة، حيث يقوم المسلمون خلال العمرة بزيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة وأداء عدد من الطقوس والأفعال الدينية، لكن ما هو المكان السياحي الذي يستحق الزيارة بعد الانتهاء من العمرة؟

اقرأ ايضاًفضل العمرة في شهر رجبما هو المكان السياحي الذي يستحق الزيارة بعد الانتهاء من العمرة؟حي حراء الثقافي

المكان السياحي الذي يستحق الزيارة بعد الانتهاء من العمرة هو حي حراء الثقافي هو معلم سياحي فريد، مشروع سياحي ثقافي ومكان متنوع للتسوق والترفيه، يقع في المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة جدة، رحلة ثقافية وتاريخية وترفيهية إلى عوالم الماضي، لتبقى حية في الذاكرة، تقدر مساحة الحي نحو 67 ألف م2، وتم الإعلان عن مشروع حي حراء الثقافي في إطار رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى تعزيز الثقافة والفنون في المملكة العربية السعودية.

يضم حي حراء الثقافي مساحات مخصصة للعروض الفنية والفعاليات الثقافية المتنوعة، وله دور كبير في دعم وتعزيز الحياة الثقافية والفنية في المملكة، ويشمل مسارح، صالات عرض، وورش عمل للفنون.

يقع حي حراء الثقافي على مساحة تزيد عن 67 ألف متر مربع، قصة الجبل والغار وأهميتهما التاريخية، وهو يسهم في إثراء التجربة المعرفية والثقافية للزوار عبر مكوناته المتنوعة، ويضم المشروع مركز الزوار ومتحف القرآن الكريم، كذلك معرض الوحي وطريق الصعود إلى الغار.

كيف يمكن الوصول إلى حي حراء الثقافي بمكة المكرمة؟

يمكنك الوصول بسهولة إلى حي حراء الثقافية سيرًا على الأقدام من محطة قطار الحرمين، التي ترتبط جيدًا بأجزاء مختلفة من مكة. يتميز حي بموقع ملائم مما يجعله في متناول جميع الزوار.

أهم المعالم السياحية التي يمكنك رؤيتها أثناء زيارة حي حراء الثقافيمتحف القرآن الكريم

يعتبر متحف القرآن الكريم هو أول متحف في مكة المكرمة ويُبين عظمته ومدى أثره على حياة المسلمين، وذلك من خلال عرض يستعين على التقنيات الحديثة،ويحتضن المتحف مخطوطات قديمة للقرآن الكريم. 

متحف القهوة السعودية

يقدم متحف القهوة السعودية لزواره تجربة فريدة من نوعها من حيث تذوق القهوة السعودية والتعرف على أنواعها، وطرق إعدادها في مناطق المملكة العربية السعودية.

معرض الوحي

معرض الوحي يعتبر الوجهة الأساسية في الحي حيث يقدم لزائريه عبر عرض تقني قصة موجزة عن نزول الوحي على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وكما يتضمن المعرض قاعة خاصة تسرد قصة نزول الوحي على محمد صلى الله عليه وسلم، كما يتطلب دخول المعرض شراء تذاكر بأسعار رمزية. 

المكتبة الثقافية

تضم المكتبة الثقافية مجموعة كتب ومراجع علمية، ومعروضات، وتقنيات متباينة، تحكي معلومات إثرائية وثقافية عن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، والسيرة النبوية، وكما تحكي عن الشمائل المحمدية، وعن جبل النور وغار حراء.

حديقة حراء

حديقة حراء هي حديقة فسيحة ذات بساط باللون الأخضر وتحتوي على أماكن للراحة والإسترخاء، ومقصورات للجلوس والاستمتاع.

مقصورات حراء

تطل مقصورات حراء على جبل النور وكما تحتوي على علّية للاستجمام وأيضاً حديقة خاصة.

المرافق التجارية

تتوفر المرافق التجارية من مقاهي ومطاعم متنوعة، حيث تقدم أشهى الأطباق المحلية الشائعة في مكة المكرمة إلى جانب الأطباق العالمية، وكما تضم متاجر متنوعة.

طريق الصعود إلى الغار

يمكن للسائح تجربة الصعود إلى غار حراء الذي شهد أحداث نزول الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبر طريق ممهد من أسفل الجبل وصولًا إلى غار حراء، يحتوي الطريق على لوحات إرشادية ووسائل السلامة، إضافة إلى أماكن جيدة للاستراحة.

ما هي المعالم السياحية التي يجب مشاهدتها في منطقة حراء الثقافية؟كهف حراءالمكتبة الثقافيةمركز الزوارمعرض النبيمتحف القرآن الكريمهل تتوفر جولات سياحية في منطقة حراء الثقافية بمكة المكرمة؟

نعم،تتوفر جولات سياحية في منطقة حراء الثقافية بمكة المكرمة لاستكشاف تاريخها وثقافتها وروحانيتها، ويتم تنظيمها عن طريق مركز الزوار، مما يوفر نظرة ثاقبة على المعالم الشهيرة.

هل هناك أي رسوم دخول لمنطقة حراء الثقافية؟

لا، لا توجد أي رسوم دخول لمنطقة حراء الثقافية، وهي مفتوحة لجميع الزوار مما يجعلها وجهة في متناول الجميع وشاملة للجميع.

كيف أصل إلى حي حراء الثقافي بمكة المكرمة؟

يمكنك الوصول بكل سهولة إلى منطقة حراء الثقافية عن طريق السير على الأقدام من محطة قطار الحرمين والتي ترتبط بأجزاء مختلفة من مكة المكرمة، وتتميز المنطقة بموقع ملائم مما يجعلها في متناول جميع الزوار.

أوقات الزيارة إلى حي حراء الثقافي

أوقات الزيارة إلى حي حراء الثقافي من يوم السبت حتى يوم الخميس من الساعة 08:30 صباحًا حتى الساعة 09:30 مساءً، بينما يوم الجمعة من الساعة 04:00 مساءً حتى الساعة 10:00 مساءً.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العمرة بمکة المکرمة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

سفير المملكة بجوهانسبرغ: عناية السعودية بالقرآن تدعم رسالتها في خدمة الإسلام

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية جنوب أفريقيا فيصل الحربي، أن المملكة العربية السعودية تضطلع بدور عالمي في نشر قيم الوسطية والتسامح، وتعزيز التعايش السلمي بين مختلف أصحاب الثقافات والديانات، بثقافات وأساليب عصرية، تركز على تقبل الخلاف، وتقديم الحوار المثمر.
وامتدح "الحربي" برنامج زيارات أئمة الحرمين الشريفين إلى الدول الإسلامية والصديقة، والذي تشرف على تنفيذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، مؤكداً على أن البرنامج يشهد نجاحات كبيرة وتنظيم نوعي، ويعتمد على خبرات مسبقة للوزارة في تنظيم وإدارة البرامج والمشاريع الدولية كبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، وتنظيم المؤتمرات الدولية.فيصل الحربيصورة مضيئة
أخبار متعلقة تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصهجامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحواريةقال: "إن حضور وتكريم فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الأستاذ الدكتور ياسر بن راشد الدوسري للفائزين من حفظة كتاب الله تعالى، في الحفل الختامي الرابع عشر للمسابقة الوطنية لحفظ القرآن الكريم بمسجد مركز نور الإسلام الإسلامي في مدينة لنيسيا، يعد صورة مضيئة لاهتمام ورعاية المملكة لكتاب الله تعالى في الداخل والخارج وهو غير مسبوق".
وأضاف: "إن تشريف إمام وخطيب المسجد الحرام يجسد بما لا يدع مجالاً للشك، حجم العناية التي يلقاها كتاب الله في بلاد الحرمين الشريفين، حيث جعلته دستوراً لها، ومن ذلك أيضاً تنظيم مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية السنوية للقرآن الكريم بجوار بيت الله الحرام، وإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، الذي يقوم بطباعة وتوزيع ملايين النسخ من القرآن الكريم على أبناء العالم الإسلامي".تعزيز مكانة المملكة
بين "الحربي" أن زيارة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور ياسر الدوسري لجنوب أفريقيا، لها آثار مباركة في مقدمتها تعزيز مكانة المملكة كقلب نابض للأمة الإسلامية، والذي يعتني بشؤونها ويسعى لرعاية أبنائها، وأنها رائدة المشروع العالمي لنشر قيم الوسطية والاعتدال والتسامح والتعايش السلمي، ونبذ الكراهية والعنف.
كما أن الزيارة جمعت إمام الحرم المكي مع كبار العلماء والمسؤولين والدعاة في حوارات موسعة، ونقاشات مثمرة، من شأنها تعزيز تطوير العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب أفريقيا، داعيًا المولى عز وجل ــ في ختام تصريحه ــ أن يحفظ المملكة وقيادتها وشعبها وأمنها واستقرارها.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحذر المقيمين اليمنيين في بلادها بعدم السماح بمزاولة هذه المهن في المملكة
  • خبير اقتصادي يكشف حجم تأثير زيارة مدبولي إلى السعودية لزيارة الاستثمارات مع المملكة (فيديو)
  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • عاجل|الانتهاء من إعداد اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • «القاهرة الإخبارية»: الانتهاء من إعداد اتفاقية تشجيع الاستثمارات المصرية السعودية
  • رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة
  • رئيس الوزراء: نعمل على الانتهاء من اتفاقية حماية الاستثمارات المشتركة مع السعودية
  • سفير المملكة بجوهانسبرغ: عناية السعودية بالقرآن تدعم رسالتها في خدمة الإسلام
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية