رسائل شعرية جديدة للدكتورة سحر عبد المجيد تحت عنوان "لأنى أستحق" صدرت حديثًا عن دار  المفكر العربي.

 

 يضم الكتاب عدة رسائل شعرية، تتداخل فيها الصور الإنسانية بالذات، مُعتمدة على لُغة شعرية جاذبة وبالفاظ عذبة وبناء متكامل.

ونجحت سحر عبد المجيد بأسلوب مشوق فى إحياء فن جميل من فنون الأدب، وإن كانت الرسائل الشعرية في الفصحى العربية هي قصائد شعرية تكتب بالعربية الفصحى وتتميز بأنها تعبير عن مشاعر الكاتب وأفكاره ورؤيته لمهوم الحب والغرام والحزن والفرح والطبيعة والإنسان، وتعتبر الرسائل الشعرية من أشهر أنواع الشعر العربي وقد كانت تستخدم في العصور القديمة للتواصل بين الناس ونقل الأخبار والمشاعر، واستخدمت الرسائل الشعرية في العصر الحديث للتعبير عن الذات والتعبير عن الشعور والتفاعل مع المجتمع.

واستطاعت سحر عبد المجيد من خلال كتابها "لأنى أستحق" أن تختطف القارئ بأسلوب شعرى جميل لرسائل بديعة باللغة العربية الفصحى، احتضنت بين سطورها الحب والجمال والسمو، وتكتب بحروف غنية باللغة المجازية والاستعارات، عبارات متقنة ومزخرفة تؤثر القارئ، حيث استخدمت الصور الشعرية لإضافة الجمالية في النص.

وتضيف الصور الشعرية  فى كتابة الرسائل، قيمة وجمالاً للرسالة ومن ثم توصيل المعنى، وتمكنت المؤلفة من استخدام الصور الشعرية فى نصوصها للتعبير عن المواقف والتحديات التي يواجهها الإنسان في حياته، أو للتعبير عن الحب والغرام والاشتياق وغيرها من المشاعر الإنسانية، وزاد استخدام الصور الشعرية في الرسائل من تأثير النص مضيفًا إليه بعدًا جماليًا.

وتمكنت سحر عبد المجيد من أن تحلق بالقارئ فى رسائلها الشعرية "لأنى أستحق" إلى سماء صافية مفعمة بالأمل والأمنيات، وحمل الغلاف المزين بألوانه البديعة الزاهية المتداخلة لصورة فتاة غامضة متأملة للضوء المنبعث من نافذة الشرفة، تتأمل النجوم وتناجى القمر.

وتشارك "لأنى أستحق" فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الــ55 فى الفترة من 24 يناير حتى 6 فبراير بجناح دار المفكر العربي صالة 1 - A22.

أشعر بالقوة لأنك بجوارى...
لمستك الهشّة امتدادا لحبل سبق وقطعوه..
ذراعي لن يفلتك أبدا...افتح عينيك في مواجهة الشمس..
وتعلم أنني هنا بجوارك لا أخشي نارها...
ولا سطوة الإقطاع..
جذرى في الأرض... وأنت أصل كل فروعي القادمة..
هكذا نبدأ ونخطو ولا نخش ...
تردد.. وخف كثيرًا.. فلا ضير من الخوف...
لا تخطوا إلا بعد تفكير عميق.
تعد سحر عبد المجيد أحد أدباء جيل الألفية الثالثة، ولها دراسات متنوعة في الأدب والفكر ولها مشاركات واسعة في كثير من الفاعليات النقدية

يذكر أن سحر عبد المجيد، تخرجت فى قسم اللغة العربية - كلية الآداب - حاصلة على ماجستير فى الأدب الحديث والنقد من جامعة القاهرة - حصلت مجموعتها القصصية (تعاود عزلتها والرحيل) على المركز الثاني في الهيئة العامة لقصور الثقافة - جمهورية مصر العربية- عام 2007.

صدر لها مجموعة قصصية مشتركة مع د. محمد عبد الحي( لا تقلق أنا بخير ) عام 2022 عن دار روافد . شاركت في العديد من مؤتمر الرواية والقصة القصيرة، لها الكثير من المقالات النقدية وقراءات نقدية لأعمال أدبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رسائل شعرية معرض القاهرة الدولي للكتاب قراءات نقدية

إقرأ أيضاً:

دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب

المناطق_واس

أطلقت دارة الملك عبدالعزيز، كتابًا جديدًا تحت عنوان “محمد بن عبدالعزيز العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز 1331هـ/1387هـ: دراسة وثائقية”، من تأليف علي بن حسين البسام، وذلك في جناح الدارة المشارك بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024.

ويعرِّف هذا الكتاب بالشيخ محمد بن عبدالعزيز العجاجي الذي ولد في مدينة الرياض عام 1292هـ/ 1885م، ويوضح أعماله التجارية والخيرية، ويشير إلى أسرته الكريمة؛ فيعدّد أبرز أعلامها ودورهم في الحياة العامة، كما يفصل الحديث عن علاقة العجاجي بالمؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- الذي منحه الثقة والتشجيع المستمر لأداء المهمات الموكلة إليه.

أخبار قد تهمك البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة 3 أكتوبر 2024 - 12:29 صباحًا المملكة تدعو لوقف الانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني 2 أكتوبر 2024 - 11:34 مساءً

كما تطرق الكتاب إلى جهود الشيخ محمد العجاجي الإدارية وحرصه على نشر العلم وبناء المدارس، وعطاءاته الخيرية وإسهاماته المجتمعية، أيضًا تناول دوره في الحياة الاقتصادية، والتنمية الزراعية، وما أنجزه في المجالات الدبلوماسية والسياسية.

وتسعى الدارة من خلال مثل هذه الإصدارات إلى تذكير الأجيال الحالية والمستقبلية بأهمية هذه الشخصيات وجهودها، وإلهام تلك الأجيال لاستكمال المسيرة الوطنية في إطار رؤية المملكة 2030 وما تحمله من آمال وطموحات، وأن تكون تلك العناوين مصدرًا للمعرفة والفائدة للجميع.

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 12:33 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:30 مساءًأمير منطقة القصيم يرعى حفل موسم عنيزة الدولي للتمور أهم الاخبار2 أكتوبر 2024 - 11:26 مساءًهيئة الإذاعة والتلفزيون تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:23 مساءًوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًالتعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 2 أبرز المواد2 أكتوبر 2024 - 11:02 مساءًمعرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية2 أكتوبر 2024 - 11:30 مساءًأمير منطقة القصيم يرعى حفل موسم عنيزة الدولي للتمور2 أكتوبر 2024 - 11:26 مساءًهيئة الإذاعة والتلفزيون تطلق مشاريع وبرامج جديدة بقيمة تتجاوز 150 مليون ريال2 أكتوبر 2024 - 11:23 مساءًوزير الخارجية يشارك في الاجتماع الاستثنائي الـ 45 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون2 أكتوبر 2024 - 11:04 مساءًالتعاون يخسر من القوة الجوية بدوري أبطال آسيا 22 أكتوبر 2024 - 11:02 مساءًمعرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة البيان الصادر عن الاجتماع الاستثنائي الخامس والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون المنعقد في الدوحة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي.. صور
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش دور الصورة في حفظ التراث الثقافي وأهمية الصور التاريخية
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • الجامعة العربية والاتحاد من أجل المتوسط يفتتحان معرض أسبوع القاهرة للطاقة
  • فرقة المسرح المصري تقدم عروضها ضمن فعاليات معرض الكتاب بنقابة الصحفيين
  • على هامش معرض الكتاب.. نقابة الصحفيين تحتفي برموز الصحافة المصرية والعربية
  • مُزاح في غير محله.. أغبياء يتاجرون بأعصاب اللبنانيين
  • “سافر عبر الزمن”.. غوغل تطلق خدمة جديدة