قال محمد فتحي وكيل وزارة الشباب والرياضة في جنوب سيناء، إن المديرية ستطلق مبادرة تمكين الفتاة «دوي» بداية من 11 فبراير المقبل حتى 17 مارس، وتضم 40 ورشة عمل.

الغرض من المبادرة

وأضاف «فتحي»، في تصريحات لـ«الوطن» أن المبادرة تأتى في إطار مشروع تنمية الأسرة وإيمانا بأن فتيات مصر هن قادة المستقبل ورائداته، والاستثمار فيهن بناء لمستقبل أكثر إشراقًا للوطن، وتضم المبادرة حوارات مجتمعية وحوارات وطنية ونادي المشاهدة وحوار وطني ختامي.

أهداف المبادرة

وأكد وكيل الوزارة أن المبادرة تهدف إلى دعم حقوق الفتيات من خلال التعبير عن أفكارهن من خلال دوائر الحكي والمساواة بين الجنسين لضمان حصول الفتيات والفتيان على فرص متساوية لتطوير مهارات التعبير عن أنفسهن والمشاركة الإيجابية وتطوير القدرة على إتخاذ القرارات المستقبلية وتحفيز الحوار بين الأجيال المختلفة والتواصل الفعال بين الفتاة والمجتمع المحيط بها.

الفئة العمرية المستهدفة لمبادرة «دوي»

وأشار إلى أن المبادرة تستهدف المرحلة العمرية من 14 وحتى 18 عامًا «برلمان الطلائع»، ومن 18 وحتى 40 عامًا «برلمان الشباب»، ويعمل من خلال المبادره 150 مدربًا لمنتدى الحوار المجتمعي بإجمالي 1200 مستفيد بواقع 40 حوار مجتمعي تقسم كل جلسة حوارية لتضم 30 مشاركًا.

فعاليات مبادرة «دوي»

وأوضح أن الحوار الوطني ونادي المشاهدة والمسرح التفاعلي يستهدف إجمالي 150 مستفيدًا بواقع منتدى حوار وطني واحد، وسوف ينطلق بحضور اللواء الدكتور خالد فوده محافظ جنوب سيناء والجهات التنفيذية بالمحافظة.

ولفت إلى أن المحاور الرئيسية للمبادرة تمكين الفتاة والتوافق المجتمعي «المواطنة» والتعايش السلمي ونبذ العنف وتعزيز المشاركة وتوفير مساحة آمنة للفتيات للمشاركة والتعبير عن تجاربهن وخبراتهن وقصصهن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب سيناء شرم الشيخ وزارة الشباب والرياضة طور سيناء وكيل وزارة الشباب والرياضة محافظ جنوب سيناء

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 2 مليون و700 ألف سيدة، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لـ «العناية بصحة الأم والجنين» منذ انطلاقها وحتى اليوم، وذلك ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تحت شعار «100 مليون صحة».

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بالأمراض المنتقلة من الأم للجنين، وتوفير العلاج والرعاية الصحية بالمجان، كما تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس «بي» وفيروس نقص المناعة البشري، ومرض الزهري للسيدات الحوامل.

من جانبه، قال الدكتور فوزي فتحي المدير التنفيذي للمبادرة، إن فرق المبادرة تقوم بمتابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا، بعد انتهاء الحمل، لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة، إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وتابع الدكتور فوزي فتحي، أن المبادرة تضمن سرية التحاليل، ودقة النتائج باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية، كما تتضمن المشورة للوقاية من الأمراض، وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة.

وأكد أن المبادرة مستدامة، ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة، وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، وتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول لتحديد معدل الزلال، والكشف عن أمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم أثناء الحمل.

ولفت الدكتور فوزي فتحي، إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح، وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم طبقًا لحالتها، مشيرا إلى أنه يمكن الاستعلام عن موعد تقييم المنتفعات لإجراء الفحوصات المتقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» بالإضافة إلى تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يحفز على المشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • «رياضة كفر الشيخ» تعلن انطلاق النسخة الـ5 من مبادرة مراكز تأهيل الطلاب
  • « مبادرون التطوعي » ينفذ مبادرة « على خطى النبي نفوز بسنة المشي »
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • "الزكاة والضريبة": تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية
  • انطلاق فعاليات دورة الحماية المدنية لفرق الجوالة بالمنيا
  • توطين 23 صناعة جديدة لأول مرة في مصر من خلال مبادرة «ابدأ»
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • انطلاق فعاليات دورة الحماية المدنية لفرق الجوالة والجوالات بالمنيا