أعلن الوزير الأسترالي لشؤون التنمية الدولية والمحيط الهادئ بات كونروي أن بلاده تحترم قرار جمهورية ناورو بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، وأنها لم تفاجأ به.

إقرأ المزيد حكومة ناورو تقطع علاقاتها مع تايوان والأخيرة تبادر بالمثل

وقال كونروي في تصريحات للصحفييين في كانبرا اليوم الثلاثاء: "هو قرار سيادي لحكومة ناورو ونحن نحترمه.

. وأريد أن أوضح تماما أننا كنا على علم مسبق بالإعلان الوشيك. لم تكن لدينا مفاوضات أو مناقشات بشأن إنهاء العلاقات (مع تايوان)، لكن سلطات ناورو أبلغتنا بأن القرار قد تم اتخاذه".

وأشار الوزير أيضا إلى أن من بين دول جزر المحيط الهادئ، هناك ثلاث دول فقط تعترف بتايوان كدولة مستقلة (هي جزر مارشال وبالاو وتوفالو)، بينما تعتبر بقية الدول بما فيها أستراليا، تايوان جزءا لا يتجزأ من جمهورية الصين الشعبية.

وأعلنت سلطات ناورو التي سبق لها أن اعترفت بسيادة تايوان، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزيرة الاثنين، قائلة إنها ستعمل على "استعادة العلاقات" مع بكين.

في أغسطس 2023، أعلنت أستراليا عن سياسة جديدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، تعتمد على بذل جهد كبير لتعزيز هيبتها ونفوذها بين دول جزر المحيط الهادئ.

وفي إطار هذه السياسة، تعمل كانبيرا على توسيع وتعزيز علاقاتها مع الدول المجاورة، سعيا إلى تأمين مكانتها كشريك مفضل، بما في ذلك من خلال زيادة التمويل للمنظمات الإقليمية العامة والاجتماعية والسياسية.

ويأتي تعاون أستراليا المتزايد مع دول المحيط الهادئ بمثابة استجابة للاتفاقية الأمنية التي أبرمتها جزر سليمان مع الصين في يونيو 2022 خطوة فاجأت كانبيرا، وسط جهود بكين الحثيثة لتكثيف نشاطها الدبلوماسي في المنطقة.

يذكر أنه لم يبق في العالم سوى 13 دولة تعترف بسيادة تايوان على حساب العلاقات مع الصين. هذه هي بعض دول أمريكا اللاتينية وإفريقيا وأوقيانوسيا، التي تقدم لها تايبيه المساعدة المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى الفاتيكان.

المصدر: "تاس"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أزمة دبلوماسية المحيط الهادي بكين مع تایوان

إقرأ أيضاً:

البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار

أستراليا – أعلنت شركة مطاعم “ماكدونالدز” في أستراليا أنها قلّصت ساعات خدمة الإفطار في مطاعمها بمقدار ساعة ونصف بسبب نقص بيض الدجاج في الأسواق الأسترالية.

وقالت الشركة في صفحتها على فيسبوك:”نحن نضبط بعناية إمدادات البيض لدينا بسبب الظروف الحالية. لمواصلة تقديم وجبات الإفطار المفضلة لديكم مع البيض الأسترالي الطازج، سنقدم وجبة الإفطار مؤقتا حتى الساعة 10:30 صباحا في جميع أنحاء أستراليا (الإفطار عادة كان يتوفر في مطاعمنا حتى منتصف النهار)”.

وأشارت قناة CNBC إلى أن الأسواق الأسترالية تعاني من مشكلة نقص بيض الدجاج حاليا، وأن وزير الزراعة الأسترالي، مواري وات قال في مقابلة أجريت معه مؤخرا إن أستراليا عانت في الأشهر القليلة الماضية من تفشي إنفلونزا الطيور، وتم التخلص من نحو مليون دجاجة للحد من انتشار المرض، وهذا الأمر انعكس على كميات البيض المطروحة في الأسواق.

نوهت القناة إلى أن محلات السوبر ماركت في أستراليا فرضت قيودا على بيع البيض، وتقرر تحديد علبتين من البيض لكل زبون، كما أن كبار تجار التجزئة مثل Coles وWoolworths فرضوا قيودا أيضا على كميات البيض التي يبيعونها في معظم المناطق الأسترالية.

وذكرت القناة أن الحكومة الأسترالية وجهت رسالة للمواطنين قالت فيها:”يجب على المستهلكين أن يتوقعوا أن رفوف بعض المتاجر ستكون خالية من البيض لفترة مؤقتة، إذ سيتم تحويل الإمدادات إلى المناطق التي تعاني من أكبر نقص في هذه المادة”.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. الأمن يحرر 164 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • لتعدد علاقاتها.. تجديد حبس قاتل عشيقته بالخليفة
  • البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار
  • متضامنون مع الشعب الفلسطيني يتظاهرون أمام البرلمان في أستراليا
  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟