ضريح سيدي حسن الأنور قبلة الفقراء والمحتاجين في مصر القديمة
تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT
في قلب مدينة القاهرة القديمة، وبالقرب من سور مجرى العيون، يقع ضريح سيدي حسن الأنور، أحد أشراف آل البيت، والذي اشتهر بكرم وسخائه. على الرغم من تاريخ المسجد العريق ومقامه المهيب، إلا أنه ظل من المساجد التي لم تلق شهرة كبيرة إلا على مستوى المنطقة الواقع بها، حيث يتردد قاطنوها عليه بصفة مستمرة طالبين كرمه الذي اشتهر به.
ولعل أكثر الصفات التي التصقت بسيدي حسن الأنور هي "التصدق وقضاء الحاجة"، حيث كان دائمًا يساعد الفقراء والمحتاجين، ويقضي حوائجهم دون مقابل. ولعل أشهر قصة عن كرمه هي التي رواها الشيخ علي عبد الغفور، إمام المسجد، والتي تعود إلى ابن ثابت الزبيري وابنه عبد الله، اللذان لجأوا إلى سيدي حسن الأنور بغرض قضاء دينهما المقدر بسبعمائة دينار.
فما كان من سيدي حسن الأنور إلا أن أرسل رسولًا إلى دائن ابن ثابت الزبيري وابنه، فأقر بالدين لديهما، فما كان منه إلا أن قضى الدين من حسابه الخاص، بل زاد في العطاء ومنحهما مائتي دينار ليبدءا حياتهما من جديد. ومنذ ذلك الحين، أصبح ضريح سيدي حسن الأنور قبلة الفقراء والمحتاجين في مصر القديمة، حيث يترددون عليه طلبًا للمساعدة، لعلهم ينالوا من كرمه الذي اشتهر به.
وكان حسن الأنور، أحد أشراف آل البيت، غنيًا كريمًا، يحب مساعدة المحتاجين، ويقضي حوائجهم دون مقابل، وكان محبوبًا بين الناس، حتى خاف الخليفة العباسي منه، فخاف أن يقوم بانقلاب عليه، فأمره بحبس حسن الأنور ظلمًا لمدة ثلاث سنوات.
ولكن سرعان ما ظهر الحق، وعرف الخليفة العباسي أنه بريء، فأفرج عنه. منذ طفولته، كان والده الأبلج يأخذه معه إلى مقام جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويخاطب النبي ويقول: "يا رسول الله إني راض عن ابني الحسن فهل أنت راض عنه؟".
وظل هذا الأمر حتى يقال إن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه في المنام وأخبره أنه راض عنه، وكان حسن الأنور يعشق النباتات، ويرى فيها رمزًا للخير والعطاء، لذلك كان المسجد الذي دفن فيه به حديقة كبيرة. وبعد أن تم تجديد المسجد على يد المماليك، تمت إزالة بعض من المساحات الخضراء، ولأن حسن الأنور كان رجلاً صالحًا، فقد راح الكثيرون يتحدثون عن كرامات له، ومنها: في أثناء التجديدات بالمقام في القرن الماضي، في منتصف إحدى الليالي، كان العمال منهمكين في العمل والحفر والتجديد، وإذا بهم يرون ضوءًا لامعًا باهرًا وكأنه نور الشمس، يسلط على ضريح حسن الأنور.
ومن الروايات الأخرى أن عمالاً كانوا يحفرون في الحجرة المجاورة للمقام، من أجل تثبيت الأرضيات وإعادة تعبيدها من جديد، ولكنهم اقتربوا في حفرهم من مستوى المقام الشريف، ففاحت رائحة المسك وملأت المسجد كله. ومن أشهر القصص التي تُروى عن كرامات حسن الأنور، قصة ابن ثابت الزبيري وابنه عبد الله، اللذان لجأوا إليه في قضاء دينهما الذي كان سبعمائة دينار. فما كان من حسن الأنور إلا أن أرسل رسولًا إلى دائن ابن ثابت الزبيري وابنه، فأقر بالدين لديهما، فما كان منه إلا قضاء وسداد دينهما، بل زاد في العطاء ومنحهما مائتي دينار ليبدأ حياتهما من جديد. وظل حسن الأنور رمزًا للكرم والخير والعطاء، وأصبح ضريحه قبلة للناس، يقصدونه طلبًا للمساعدة، لعلهم ينالوا من كرمه الذي اشتهر به.
يحكي أحمد محمد، أحد سكان منطقة مصر القديمة، عن أشهر الكرامات التي طالما حفظها ورددها أهالي المنطقة، وهي كرامة النور التي ظهرت في أثناء التجديدات بالمقام. يقول أحمد: "كان العمال منهمكين في أعمال الحفر والتجديد ليلا، وإذا هم يجدون دائرة ضوء تسلط على الضريح. فاعتقدوا أنه ربما كان عطلا كهربائيا، فأغلقوا كل الأنوار، ولكن مازالت هذه الهالة الضوئية تحيط بالمقام". ويضيف: "كما يقال إنه وقت التجديدات في السنوات الأخيرة، تعمق العمال في الحفر حتى اقتربوا من المقام، وفجأة ملأت الحجرة رائحة المسك، وكأنها إشارة على اقترابهم مما جعلهم يتوقفون عن الحفر وزادوا مواد البناء والتزيين إكراما للمسجد".
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مصر القديمة سور مجرى العيون الذی اشتهر إلا أن رسول ا
إقرأ أيضاً:
حكم الشرع في الدين الذي تم التنازل عنه بسبب الوفاة.. دار الإفتاء ترد
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (تُوفّي رجلٌ كان يعيش بإحدى الدول بالخارج، وكان عليه دين للحكومة، أو للبنك؛ فأسقطت الحكومة الدين عن ورثته؛ فهل هذا حلال أو حرام؟ وهل يُسْأَلُ هذا الشخص عن هذه الديون يوم القيامة؟
وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إنه إذا كان الحال كما ذُكِر بالسؤال من أنَّ الحكومة أو البنوك في الدولة التي كان يعيش بها الـمُتوفّى تَعْتَبِرُ ما لها من أموال لدى الـمَدِينين منتهيةً بموت المدين، فهذا من باب التسامح والرحمة على ورثة المدين، وهذا جائز شرعًا.
وأوضحت أنه لا عقابَ على المدين المتوفى إن شاء الله تعالى؛ حيث إنَّ التسامح قد حدث من جانب الدائن سواء كان الدائن بنكًا أو حكومةً، طالما القوانين عندهم تقضي بذلك.
حكم المماطلة في سداد الدينوذكرت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية، حكم المماطلة في سداد الدين، حيث ذكرت السنة النبوية قول -رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم-: «مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ، وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلاَفَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ». صحيح البخاري.
(من أخذ أموال الناس) بوجه من وجوه التعامل أو للحفظ أو لغير ذلك كقرض أو غيره، لكنه (يريد أداءها) (أدى الله عنه) أي يسر الله له ذلك بإعانته وتوسيع رزقه.
وتابعت: (ومن أخذ) أي أموالهم (يريد إتلافها) على أصحابها بصدقة أو غيرها (أتلفه الله) يعني أتلف أمواله في الدنيا بكثرة المحن والمغارم والمصائب ومحق البركة.
وقالت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية، إن رفض سداد الدين، أو المماطلة في سداد الدين مع القدرة على السداد حرام شرعًا.
وأوضحت «البحوث الإسلامية» عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابتها عن سؤال «ما حكم المماطلة في سداد دين مع القدرة على سداده؟»، أن مماطلة القادر على سداد الدين «إثم» وحرام شرعًا.
وأضافت أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نهى عن المماطلة في سداد الدين، مستشهدة بما قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مطل الغني ظلم».