تواجه إسرائيل موجة الصدمات النفسية الأشد خطورة منذ تأسيسها، بحسب خبراء الطب النفسي، وسط غرق نظام الصحة العقلية بالفعل في طلبات المساعدة التي لم يتم حلها.

منظمة معاقي الجيش الإسرائيلي: عدد جرحى الجيش قد يصل إلى 20 ألفا

وحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" فإنه لسنوات عديدة، كان نظام الصحة العقلية الإسرائيلي غير كاف: وكانت فترات الانتظار الطويلة، خاصة في المناطق الواقعة على الأطراف، بمثابة شهادة على الإهمال الذي يواجهه أولئك الذين يتعاملون مع تحديات الصحة العقلية، مشيرة إلى أنه منذ هجوم "حماس" على المستوطنات الواقعة في غلاف قطاع غزة يوم 7 أكتوبر 2023، تعرض نظام الصحة العامة لطوفان من نداءات الاستغاثة، التي من المتوقع أن تصل إلى أبعاد هائلة.

وتوقع خبراء الطب النفسي مؤخرا أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص تأثروا بشكل مباشر أو غير مباشر بالحرب، بما في ذلك عائلات وأصدقاء الرهائن أو المصابين أو أولئك الذين فقدوا أحباءهم، قد يصابون باضطرابات ما بعد الصدمة في الأشهر المقبلة.

وتتعامل خطوط الاستغاثة الساخنة التابعة لـERAN بالفعل مع أكثر من 100.000 مكالمة، وهو أمر غير مسبوق منذ إنشاء المركز.

كما شهدت صناديق المرضى أيضا زيادة كبيرة في الاستفسارات المتعلقة بالصحة العقلية. وقد أبلغت "كلاليت للخدمات الصحية" عن زيادة بنسبة 25% في استخدام الأدوية النفسية، وزيادة بنسبة 52% في الحالات المرتبطة بالقلق، وزيادة بنسبة 45% في تشخيصات ما بعد الصدمة.

وقال إيلي كوهين، الرئيس التنفيذي لشركة "كلاليت": "باعتبارنا أكبر صندوق مرضى في إسرائيل، حيث يخدم أكثر من 50٪ من سكان البلاد، فإن معظم النازحين بسبب الوضع في الشمال والجنوب هم مرضانا".

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الصحة العامة تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى الصحة العقلیة نظام الصحة

إقرأ أيضاً:

9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023

كأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي الموفدين للخارج في مهام علمية بلغ 188 موفدا عام 2023، مقابل 171موفدا عام 2022 بنسبة زيادة قدرها 9.9 ٪.

كما بلغ اجمالي الموفدون للخارج في مهام علمية خلال الفترة من (2020 ـ 2023) 569 موفدا، وكانت جامعة أسيوط أعلى جامعة من حيث عدد الموفدون من اجمالي اعداد الموفدون خلال تلك الفترة ب 57 موفدا، تليها جامعة القاهرة ب 55 موفدا، ثم جامعة المنصورة بعدد 47 موفدا، ثم جامعة عين شمس بعدد 42 موفدا ثم جامعة طنطا بعدد 41 موفدا، وبلغ عدد الموفدون 327 في باقي الجامعات والمؤسسات العلمية خلال نفس الفترة.  
وتنوعت الدرجة العلمية المراد الحصول عليها للموفدين لعام 2023، حيث سجلت أبحاث ما بعد الدكتوراه 28 موفدا، بنسبة 14.9٪ من إجمالي الموفدين.
وسجلت مهمة علمية ما بعد الدكتوراه 21 موفداً، بنسبة 11.2٪ من إجمالي الموفدين، ودكتوراه من الوطن سجلت 21 موفدا بنسبة 11.2 ٪ من اجمالي الموفدين.
وسجلت الدكتوراه 78 موفداُ، بنسبة 41.5٪ من إجمالي الموفدين، والتدريب 24 موفدين، بنسبة 12.8٪ من إجمالي الموفدين، ومشروع أبحاث 4 موفدين، بنسبة 2.1٪ من إجمالي الموفدين.
وسجلت درجة الماجستير 12 موفدأ، بنسبة 6.4٪ من إجمالي الموفدين.      

وبالنسبة للموفودين للخارج في مهام علميــة وفقاً ً لنوع الدراسة لعام 2023، سجلت الدراسات العملية 164 موفداً، بنسبة 87.2 ٪ من إجمالي الموفدين، والدراسات النظرية: 24 موفداً، بنسبة 12.8٪ من إجمالي الموفدين.

مقالات مشابهة

  • «التعليم»: امتحان الجفرافيا للثانوية العامة يخاطب جميع المستويات العقلية
  • «الإحصاء»: 9.9% زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • الإحصاء: 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • 9.9 % زيادة بأعداد الموفدين للخارج في مهام علمية لعام 2023
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • خبراء: ترشيد الإنفاق الحكومي وتبني سياسات نقدية قوية للحد من التضخم ضرورة
  • إيطاليا: زيادة الهجمات السيبرانية بنسبة 5% العام الجاري
  • دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة
  • اعتقال تاجر مخدرات بحوزته الكرستال في ديالى
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية