رصد – أثير

يعتزم 50 محامياً من جمهورية جنوب أفريقيا مقاضاة الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، على خلفية دعمهما لجرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وحسب ما رصدته ”أثير“ من موقع ”عربي بوست“، فإن المبادرة التي يقودها المحامي ويكوس فان رينسبورغ، تهدف إلى محاكمة المتواطئين في الجريمة أمام محاكم مدنية، وذلك بالتعاون مع محامين في أمريكا وبريطانيا، وقام رينسبورغ ببعث رسائل إلى دول مختلفة والمحكمة الجنائية الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية، للمطالبة بمحاكمة المجرمين الإسرائيليين وأنصارهم، التحضير لمقاضاة هاتين الحكومتين.

وفي تصريح لوكالة الأناضول أمس، قال رينسبورغ إنه “يجب تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الجرائم التي ارتكبتها”، مؤكداً انضمام العديد من المحامين للمبادرة، إذ أنهم “يشعرون بالمسؤولية ويريدون المساهمة بهذه القضية”.

وأفاد رينسبورغ بأنه “لا أحد يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية جرائمها التي ارتكبتها، ولا أحد يهتم بذلك، وما حدث في العراق (الغزو الأمريكي عام 2003) مثال على ذلك”، معتبراً إن الولايات المتحدة مشغولة بإنفاق مزيد من الأموال ومزيد من الموارد لارتكاب الجريمة، ولا أحد يقول لها كفى”.

يذكر أن جنوب أفريقيا رفعت في 29 ديسمبر الماضي دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها “إسرائيل” بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر، وعقدت المحكمة يومي الخميس والجمعة جلستي استماع علنيتين للنظر في الدعوى.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى يوم الأحد الماضي 24 ألفاً و100 شهيد، بالإضافة إلى 60 ألفاً و 834 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يهددون بضرب مصالح أمريكا وبريطانيا ويعلنون تنفيذ هجوم جديد على إسرائيل

هدد الحوثيون الذين تدعمهم ايران في اليمن، اليوم الأربعاء باستهداف مصالح امريكا وبريطانيا في المنطقة وقالوا أن دعم أمريكا وبريطانيا المستمر لإسرائيل سيضع مصالحهما تحت النار.

المتحدث العسكري باسم الجماعة قال في بيان مقتضب- تابعه محرر مأرب برس-: "لن نتردد في توسيع عملياتها العسكرية ضد إسرائيل ومن يقف خلفها حتى وقف الحرب على غزة ولبنان".

واعلن أن جماعته استهدفت مواقع عسكرية في عمق إسرائيل بثلاثة صواريخ مجنحة من طراز "قدس 5" حد قوله.

واضاف: ''عملية اليوم استهدفت قاعده نيفاتيم ومنطقة روتم الصناعية في النقب المحتلة''.

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • الحوثيون يهددون بضرب مصالح أمريكا وبريطانيا ويعلنون تنفيذ هجوم جديد على إسرائيل
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • قيادي أنصار الله يدعو لحصار سفارات أمريكا وبريطانيا في الدول الإسلامية
  • الحوثيون يستهدفون 3 مواقع إسرائيلية ويتوعدون باستهداف مصالح أمريكا وبريطانيا
  • الحوثيون يستهدفون مواقع إسرائيلية بـ3 صواريخ مجنحة.. ويتوعدون أمريكا وبريطانيا
  • جماعة الحوثيين: استمرار دعم أمريكا وبريطانيا لإسرائيل يضع مصالحهما تحت دائرة النار
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • الوزير صباغ: لا يمكن فصل جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي وعدوانها المستمر على سورية عن الدور التخريبي الذي انتهجته بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، حيث واصلت تلك الدول انتهاك سيادة سورية ووحدة وسلامة أراضيها عبر استمرار وجود قوات
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات