تستمر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والتي تخطت الـ 101 يوم حتى الآن، في الوقت الذي تستمر الحرب الأوكرانية الروسية وتدخل عامها الثاني على التوالي وسط تزايد في أعداد الشهداء في فلسطين وقتلى في الحرب الثانية.

مقارنة أعداد الشهداء والجرحى في الحربين

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن أعداد الشهداء في القطاع وصلت إلى أكثر من 24 ألف شخص و65 ألف جريح، فيما وصل عدد الشهداء من الأطفال إلى قرابة الـ 10 آلاف.

أما في الحرب الروسية الأوكرانية، فقد وصل عدد القتلى من البالغين إلى أكثر من 10 آلاف قتيل وفي الأطفال وصل إلى 560 طفل وفق أخر إحصائية للأمم المتحدة

النازحون في الحربين

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن النازحين وصل عددهم إلى 1.9 مليون نازح، منهم 1.4 مليون نازح بملاجئ ومدارس الأونروا و500 ألف نازح في خيم بالعراء.

ووفقا للأمم المتحدة، فإن حرب روسيا أوكرانيا نتج عنها حوالي 10 ملايين، منهم 3.7 ملايين نازح بالداخل، و6.2 ملايين لاجئ في دول مختلفة.

قوافل الاحتياجات الإنسانية في الحربين

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن قبل الحرب كان يتم دخول 500 شاحنة القطاع يوميا ضمن قوافل الاحتياجات الإنسانية، ولكن بعد الحرب أصبح العدد من 20 إلى 140 شاحنات تدخل يوميا فقط.

أما في الحرب الأوكرانية الروسية، فإن قوافل المساعدات تدخل باستمرار بشكل متكرر منذ اليوم الأول للحرب دون قيود، وفقا للأمم المتحدة والمفوضية السامية لشئون اللاجئين واليونسيف، بجانب دخول المولدات الكهربائية وأجهزة الأكسجين، وغيرها من السلع والمواد التموينية التي لا يسمح بدخولها إلى غزة

أضرار بالمستشفيات والمرافق الصحية

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أصبح هناك 23 من أصل 36 مستشفى غير صالحة للعمل كليا و6 سيارات إسعاف فقط بقيت في الخدمة، أما في الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقا للأمم المتحدة، يوجد 833 هجوما على العاملين في مجال الرعاية والمرافق الصحية خلال عام من الحرب، سجلتها منظمة الصحة العالمية.

أضرار بالمنشآت والبنية التحتية

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، فإن أضرار بالمنشآت والبنية التحتية كانت كبيرة حيث تم تدمير 65 ألف وحدة سكنية في أقل من 3 أشهر، بجانب تضرر كليا أو جزئيا 290 ألف منزل.

وبالنسبة للحرب الروسية الأوكرانية، فقد أضحى 1.5 مليون منزل ومنشأة سكنية غير مأهولة بالسكان، وفق إحصائية للأمم المتحدة في يونيو الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا غزة قطاع غزة للأمم المتحدة فی الحرب

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يشارك في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة


أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيزور الولايات المتحدة من الـ24 وحتى الـ28 من سبتمبر للمشاركة في الدورة الـ79 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ولم يعلن مكتب نتنياهو حتى الآن عن أي لقاءات أو فعاليات محددة يشارك فيها رئيس الوزراء على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وافتتحت في نيويورك، يوم الثلاثاء الماضي (11 سبتمبر)، الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتولى رئيس وزراء الكاميرون السابق، فيليمون يانغ مهام رئيس الدورة.

وسيكون الجزء الرئيسي من الدورة أسبوع المستوى العالي، الذي سيقام خلال الفترة بين 24 و30 سبتمبر، والذي سيدلي خلاله زعماء الدول ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية بخطاباتهم لتقديم الرؤى بشأن أهم القضايا الدولية ومواجهة التحديات العالمية.

ومن المتوقع أن يتحدث أمام الجمعية العامة خلال فعاليات الدورة الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وغيرهم من الزعماء.

ويترأس الوفد الروسي إلى دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة وزير الخارجية سيرغي لافروف.

من جهتها حصلت فلسطين لأول مرة على مقعد رسمي مع الدول الأعضاء.


وخلال الدورة سيكون بإمكان فلسطين إدراج ممثليها على قائمة المتحدثين في الجلسات حول قضايا الشرق الأوسط وعرض تعديلات واقتراحات.

ومع ذلك لا تزال فلسطين بصفة عضو مراقب، ولا تمتلك حق التصويت في اجتماعات الجمعية العامة. كما لا يمكن لها ترشيح ممثليها لمختلف المناصب في الأجهزة والهيئات الأممية

مقالات مشابهة

  • الأمين العام للأمم المتحدة: "لا شيء يبرر العقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • روسيا تدعو إلى سرعة تعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا
  • المكتب الحكومي في قطاع غزة: ارتفاع عدد الضحايا بين الصحافيين في غزة إلى 173
  • نتنياهو يشارك في اجتماعات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • المكتب الحكومي في غزة: 74% من خيام مليوني نازح في القطاع غير صالحة
  • المكتب الإعلامي بغزة يناشد مصر والمجلس الخليجي بإدخال مساعدات وخيام قبل الشتاء
  • وزيرة خارجية فلسطين: ما تشهده غزة لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • وزيرة فلسطينية: ما تشهده غزة الآن لم نره منذ الحرب العالمية الثانية
  • البنتاغون يدرس تأثير القنابل النووية على الزراعة.. هل اقترب سيناريو الحرب المدمرة؟