أيام تفصلنا عن قدوم نوة الغطاس، وهي من النوات شديدة البرودة، تتساقط فيها الثلوج، والأمطار التي تستمر ثلاثة أيام، وتضرب بشدة السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري ومدن القناة وشمال سيناء.

وتعد نوة الغطاس من النوات العاصفة والممطرة للغاية، خاصة في يومها الأول والثاني.

موعد نوة الغطاس ومدتها رياح عاتية 

كشف الدكتور عبدالله علام، أستاذ الجغرافيا البيئة والمناخ والمسطحات المائية، عضو مجلس إدارة الجمعية العامة للجغرافيين، في تصريحات لـ«الوطن»، أن نوة الغطاس، تكون مدتها ثلاثة أيام متتالية، وهي نوة شديدة الأمطار، ويكون اتجاه الرياح بها غربية.

وأضاف «علام» أن أول يوم من نوة الغطاس الأول في الجمعة 19 يناير الجاري 2024، مشيرًا إلى اشتداد تقلبات الطقس أكثر مع حلول يومها الثالث والأخير، مع غزارة الأمطار، التي تصل إلى حد الثلوج، خاصة على المدن والمحافظات الساحلية والوجه البحري.

تحذيرات لسكان المحافظات الساحلية والوجه البحري 

وأشار إلى أن نوة الغطاس تنشط بها بجانب غزارة الأمطار، حركة الرياح والتي تصل سرعتها إلى نحو 40 كيلومترا/ ساعة، وتزداد حدتها مع الدخول في ساعات الليل، لافتًا إلى أن الأمر يستوجب توخي الحظر الشديد على سكان المحافظات الساحلية، وذلك من خلال ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، والخروج وقت الحاجة الملحة أثناء هطول الأمطار الغزيرة لكبار السن، وعدم ارتداء المعادن والذهب والفضة للسيدات، نظرًا لهطول أمطار رعدية وبرق ورعد خلال تلك النوة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمطار غزيرة أمطار رياح عاصفة

إقرأ أيضاً:

تحذير: أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب هذه المحافظات خلال الـ48 ساعة القادمة

شمسان بوست / خاص:

أكد مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، في نشرته الجوية التحذيرية الصادرة مساء اليوم الاثنين 30/9/2024، أن صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية وطبقات الجو العليا والرصد السطحي، تشير إلى تأثر بلادنا بأمطار رعدية ورياح شديدة خلال الساعات القادمة.



وبناء على ذلك، توقع المركز – بمشيئة الله تعالى – خلال الـ48 ساعة القادمة، الآتي:


1) هطول أمطار رعدية غزيرة بعضها مصحوبة بالبرد والرياح الشديدة، على المرتفعات والمنحدرات والسهول الساحلية الغربية، من صعدة شمالاً حتى تعز والضالع ولحج جنوباً.


2) هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها رعدية ومصحوبة بالرياح الشديدة، على أجزاء من مرتفعات وسواحل محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة وأبين)، بالإضافة إلى محافظة عدن.


3) رياح شديدة مثيرة للرمال والأتربة على أرخبيل سقطرى والمناطق الواقعة في مدى السحب الرعدية.



وحذر مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر المواطنين وسائقي المركبات، من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والسير في الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها. كما حذر من الاقتراب من أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية والأشجار، مشدداً على ضرورة إغلاق الهواتف النقالة أثناء العواصف الرعدية.



كما حذر المركز من نشاط الرياح المثير للرمال والأتربة أثناء العواصف الرعدية والهطولات، وفي المناطق الواقعة في مدى تأثير السحب الرعدية.

وأفاد المركز بأنه يتابع تطورات الحالة الجوية على مدار 24 ساعة القادمة، مشيراً إلى أنه سيوافي بآخر المستجدات لها، بإذن الله تعالى.


وأهاب مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر بوسائل الإعلام والمواطنين، باعتماد المعلومات الصادرة من الجهات الرسمية، والمتمثلة بقطاع الأرصاد الجوية التابع للهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة ورياح عاتية تضرب عدداً من المحافظات اليمنية
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على هذه المحافظات
  • توقعات بهطول أمطار غزيرة على معظم المحافظات اليمنية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على عدد من المحافظات خلال الساعات القادمة
  • حالة الطقس اليوم في المحافظات.. 11 إقليما على موعد مع سقوط أمطار الخريف
  • تحذير: أمطار رعدية ورياح شديدة تضرب هذه المحافظات خلال الـ48 ساعة القادمة
  • تنبيه بغزارة الأمطار على عددٍ من المحافظات خلال المساء
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • الأرصاد:معظم المحافظات تحت تأثير الأمطار
  • أمطار ورياح.. الأرصاد تٌحذر من حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة