أطلقت جامعة القصيم برنامج الدرجات العلمية المخصصة ذاتيًا لطلبة مرحلة البكالوريوس، الذي يتضمن في مرحلته الأولى إطلاق 5 تخصصات فرعية تبدأ الدراسة فيها من الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي ١٤٤٥هـ، وتعد من أوائل الجامعات بالمملكة التي تطبق هذه المبادرة.

ويأتي ذلك بعد إقرار مجلس شؤون الجامعات لتطبيق مبادرة الدرجات العلمية المخصصة ذاتيًا، التي تشمل ثلاثة أنماط هي: التخصص الفرعي، والمزدوج والبيني، وذلك ضمن مبادرات تنمية القدرات البشرية، حيث تعد هذه الدرجات العلمية برامج أكاديمية تمكن الطلبة من التسجيل والالتحاق اختياريًا بتخصص أكاديمي إضافي إلى جانب تخصصه الأساسي ضمن شروط وأحكام محددة.


وتشمل التخصصات الفرعية الخمسة التي أعلنت الجامعة عن طرحها للطلبة خلال هذا الفصل: تخصص الإدارة الهندسية بكلية الهندسة، وتخصص تحليل البيانات بكلية العلوم، إضافة إلى تخصصي التمويل والمحاسبة بكلية الاقتصاد والإدارة، وتخصص مكافحة العدوى بكلية العلوم الطبية التطبيقية، وبدأ التقديم عليها من يوم الأحد الموافق 14 يناير 2024م، وفق شروط وضوابط أعلنتها الجامعة.

وتهدف الجامعة، من خلال إطلاقها لهذه التخصصات، إلى توسيع فرص التوظيف لخريجي الجامعة، وتطوير مهاراتهم المهنية في المجالات المختلفة، وزيادة القدرات التنافسية لديهم، إضافة إلى مواكبة التوجهات العالمية نحو الدراسات البينية، وكذلك المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: جامعة القصيم الدرجات العلمیة

إقرأ أيضاً:

جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل

المناطق_واس

استحدثت جامعة جازان خمسة برامج نوعية في كلية العلوم انطلاقًا من العام الجامعي المقبل، سعيًا من الجامعة لمواءمة برامجها مع سوق العمل الحالي والمستقبلي وتوطين الوظائف عالية المهارات، حيث توفر البرامج المستحدثة رحلة تعليمية متكاملة وبمخرجات تتسق مع الممارسات العالمية.

 

أخبار قد تهمك عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات 1 يوليو 2024 - 1:06 مساءً جامعة جازان تشارك في “مهرجان العسل 9 ” بعدد من الورش والبرامج التدريبية 27 يناير 2024 - 1:24 مساءً

 

 

وأوضح عميد كلية العلوم بالجامعة الدكتور عثمان حكمي أن البرامج المستحدثة تشمل برنامج الإحصاء التطبيقي وإدارة البيانات وهو أول برنامج من نوعه على مستوى المملكة في درجة البكالوريوس، ويراعي تطوير الأدوات الإحصائية التقليدية إلى طرق أكثر كفاءة من خلال علم البيانية، وبرنامج فيزياء الطاقة المتجددة وهو أول برنامج على مستوى المملكة في درجة البكالوريوس في مجال علوم الطاقة المتجددة، وبرنامج العلوم البيئية والذي يراعي مبادرة “السعودية الخضراء”، إلى جانب برنامج العلوم الاكتوارية والرياضيات المالية الذي يهدف للدمج بين أربعة معارف أساسية في برنامج واحد وهي الرياضيات والاقتصاد والإحصاء والعلوم المالية، وكذلك برنامج الكيمياء التطبيقية.

 

 

 

وأضاف أن البرامج الخمسة ستكون متاحة بدءًا من العام الجامعي المقبل للطلاب والطالبات، فيما سيتم توفير فرص تدريبية وبحثية ملائمة للطلاب والطالبات قبل تخرجهم.

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل في «مواهب المستقبل» للابتعاث الدراسي
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد بكلية التربية
  • اعتماد خمس برامج دراسية بكلية التربية بجامعة سوهاج
  • جامعة طنطا تنظم معسكر تدريب الفرق المشاركة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد الاحتفال بيوم الوفاء بكلية الصيدلة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم طلاب الدفعة 45 بقسم الإعلام بكلية الآداب
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشيد بمعرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يفتتح معرض «رحلة قصقوصة قماش» بكلية التربية النوعية
  • جامعة جازان تستحدث 5 برامج نوعية في كلية العلوم للعام الجامعي المقبل
  • عميد كلية العلوم في جامعة جازان: نسعى إلى الشراكة مع جامعات أوروبية لالتحاق الطلاب لبرامج الدراسات العليا دون اشتراطات