مع انطلاق مباريات كأس آسيا قطر 2023، و حتى المباراة النهائية 10 فبراير القادم، تستعد البطولة لتسجيل عدد من الأرقام القياسية التي ستجعلها بطولة مميزة من جميع النواحي. 
وقد حققت البطولة بالفعل عددا من الأرقام القياسية حتى الان لعل أبرزها نفاد تذاكر المباراة النهائية  ، منذ وقت طويل رغم عدم معرفة طرفي المباراة، ورغم عدم وضوح الرؤية حتى الان حيث لم تنته مباريات الجولة الأولى في كل المجموعات.

 
ومن الأرقام القياسية المتوقع تحطيمها في قطر 2023، عدد الحضور الجماهيري الذي من المتوقع ان يتخطى حاجز المليون مشجع وتحطيم الرقم السابق المسجل في آسيا 2004 بالصين التي شهدت حضور مليون و20 الف متفرج في جميع مباريات البطولة. 
وحسب تصريحات مسؤولي اللجنة المحلية فان آسيا قطر 2023 قبل انطلاق المباريات وصل الرقم الى بيع 900 ألف تذكرة. وقد حطمت قطر 2024 بالفعل رقما سابقا في الحضور الجماهيري المسجل في اسيا 2007 التي أقيمت في 4 دول هي اندونيسيا وفيتنام وتايلاند وماليزيا ووصل عدد المتفرجين الى 724,222 مشجعا. 
المعروف ان قطر 2023 سجلت رقما قياسيا جديدا في الحضور الجماهيري للمباراة الافتتاحية التي جمعت العنابي مع لبنان وبلغ 82,490 متفرجا، بينما الرقم السابق كان 40 ألف متفرج في افتتاح اسيا 2004 بين الصين والبحرين الذي وصل 40 الف متفرج. 
ومن الأرقام القياسية المتوقعة عدد المباريات الودية لقائد العنابي حسن الهيدوس الذي رفع رصيده من المباريات الدولية الى 175 قبل البطولة، ثم ارتفع الى 176 بعد خوضه مباراة لبنان، وامام قائد العنابي فرصة لتسجيل رقم قياسي كأكثر لاعب في البطولة خاض مباريات ودية وذلك من خلال مباراتي طاجيكستان والصين في الدور الأول
ويأتي الهندي سونيل شيتري في المركز الثاني مع 145 مباراة دولية مع الهند، في حين أن الإيراني إحسان حاج صافي لديه 132 مباراة دولية.
كما يملك المعز علي هداف العنابي فرصة كبيرة لتسجيل رقم قياسي في عدد الأهداف المسجلة بالبطولة وتحطيم الرقم السابق المسجل باسم الإيراني علي دائي المتصدر برصيد 14 هدفا، فيما اصبح المعز ثاني اكثر اللاعبين تسجيلا للأهداف بهدفه في مرمى لبنان الذي رفع رصيده الى 10 اهداف، ولو وفق المعز في آسيا 2023 سيكتب اسمه بأحرف من ذهب 
ومن الأرقام القياسية التي تم تسجيلها بالفعل في آسيا 2023 وجود 9 ملاعب لاقامة المباريات عليها،
 وجاءت اليابان في نسخة 1992 وقدمت 3 ملاعب للمرة الأولى في تاريخ البطولة، وفي 1996 قدمت الامارات 4 ملاعب للمرة الأولى. 
 وسجلت رقما قياسيا جديدا في عدد الملاعب وصل الى 5 ملاعب في بطولة آسيا 2011، و
وسجلت استراليا رقما قياسيا باستضافتها بطولة 2015 على 8 ملاعب وهو نفس العدد في آسيا 2019 بالامارات
وسجلت قطر الرقم القياسي الجديد لعدد الملاعب في 2023 بإقامة المباريات على 9

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا قطر 2023 الأرقام القياسية موسوعة جينيس من الأرقام القیاسیة فی آسیا قطر 2023

إقرأ أيضاً:

بينها اليمن.. اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم

اكتملت قائمة المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما لكرة القدم المقررة في الصين، وذلك بعد ختام منافسات التصفيات.


وتأهل من خلال التصفيات 15 منتخبا، من بينهم 11 منتخبا سبق لها الفوز بلقب البطولة، لتنضم إلى المنتخب الصيني المضيف في النهائيات التي تقام خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير 2025.


ونجح المنتخب اليمني في التأهل بالمجموعة السادسة كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني، فيما تصدرت إندونيسيا المجموعة.


وتصدر منتخب قطر بطل نسخة 2014، في الحصول على صدارة المجموعة العاشرة بعد فوزه على الأردن 3 " 2، في حين تأهل المنتخب الأردني للنهائيات كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.


وتصدر منتخب سوريا ترتيب المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة عبر الحصول على 12 نقطة، في حين تصدرت أوزبكستان حاملة لقب البطولة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة أيضا.


وحصلت كوريا الجنوبية الفائزة باللقب 12 مرة من قبل على صدارة المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة، حيث تطمح في استعادة لقب البطولة الذي كانت توجت به للمرة الأخيرة عام 2012.


وتصدرت السعودية الفائزة بلقب البطولة ثلاث مرات من قبل ترتيب المجموعة الرابعة بفارق الأهداف أمام أستراليا، وتأهلت أستراليا أيضا كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.


كما تصدرت كوريا الشمالية، الفائزة باللقب ثلاث مرات من قبل ترتيب المجموعة الخامسة.


من جهتها تربعت إيران الفائزة باللقب أربع مرات من قبل على صدارة المجموعة السابعة، في حين تصدر العراق الفائز باللقب خمس مرات من قبل ترتيب المجموعة الثامنة، وتأهل بمرافقته منتخب تايلاند الفائز باللقب مرتين كأحد أفضل خمس منتخبات حاصلة على المركز الثاني.


وتمكن منتخب اليابان من تصدر مجموعته التاسعة، وسبق له الفوز بلقب البطولة مرة واحدة من قبل، حيث تقدم بفارق الأهداف أمام قرغيزستان التي تأهلت كأحد أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.


مقالات مشابهة

  • بينها اليمن.. اكتمال قائمة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا للشباب لكرة القدم
  • بمشاركة الوداد.. فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025
  • موعد مباراة الوصل الإمارتي ضد الأهلي السعودي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي
  • معلومات عن «أثقل رجل على وجه الأرض» في ذكرى ميلاده.. حطم الأرقام القياسية
  • «رجبي الإمارات» بطل آسيا للمرة الثالثة على التوالي
  • الاثنين المقبل .. انطلاق منافسات غرب آسيا للريشة الطائرة
  • فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في أمريكا
  • فلاته: نيمار يدخل موسوعة جينيس براتب خرافي وله سنة نايم.. فيديو
  • عمر : سلة الاتحاد تستعد للبطولة العربية بقوة وزعيم الثغر ملك اللعبة