نقلت القناة الـ13 العبرية قوله، "إن رئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي حذر الحكومة من تراجع إنجازات الجيش في غزة بسبب غياب خطة المرحلة التالية بعد الحرب".

وأضافت القناة، "أن هاليفي أخبر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت أن الجيش قد يضطر للعودة إلى مناطق انتهى فيها القتال، بسبب إعادة تجمع مقاتلي حماس في شمال قطاع غزة".



وفي وقت سابق الاثنين، قال وزير حرب الاحتلال، يوآف غالانت، إن العمليات البرية العسكرية المكثفة في شمال غزة انتهت، وذلك تزامنا مع إعلان سحب الفرقة 36 من القطاع.



وأضاف غالانت، أن العملية العسكرية المكثفة في جنوب قطاع غزة تقترب من نهايتها، لكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" لن توافق على إطلاق سراح المزيد من الرهائن دون مواصلة الضغط عليها.

وأضاف غالانت أن نهاية الحرب يجب أن تكون مقترنة بجهود دبلوماسية، ويجب بعد ذلك ترك القيادة في غزة للفلسطينيين.

وتابع: "قبل حوالي ثلاثة أشهر قدمت خطة الحرب إلى مجلس الوزراء المصغر (الكابينت) مع رئيس الأركان، هرتسي هاليفي".

وأوضح، "حددنا مراحل التنفيذ وأوضحنا أن مرحلة المناورات البرية المكثفة ستستمر نحو ثلاثة أشهر، وفي شمال قطاع غزة انتهت هذه المرحلة".

وبحسب غالانت "في جنوب قطاع غزة سنصل إلى هذا الإنجاز قريبا وفي كلا المكانين ستأتي اللحظة التي ننتقل فيها إلى المرحلة التالية"، دون أن يوضح طبيعتها.



في وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال، مغادرة الفرقة 36 قطاع غزة، من أجل ما وصفه بـ"فترة إنعاش وتدريب"، وذلك بعد 100 يوم على الحرب في غزة.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إن الجيش يجري تقييما مستمرا للوضع في غزة، الهدف منه الحفاظ على المرونة العملياتية، وكفاءة القوات.

ويعتبر هذا التقليص الأبرز للقوات في غزة منذ بداية الحرب، وبقي الآن في غزة ثلاث فرق إلى جانب القوات الخاصة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية هاليفي غزة الاحتلال غزة الاحتلال هاليفي الاجتياح البري شمالي غزة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

أولمرت يهاجم نتنياهو بشدة بسبب تعمده إطالة أمد الحرب.. خائن ويجب طرده

يهاجم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الأسبق أيهود أولمرت، الأربعاء، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بسبب إطالة أمد العدوان المتواصل على قطاع غزة دون تحديد موعدا لنهايته، متهما إياه "بالخيانة والسعي إلى توسيع الحرب مع حزب الله في الشمال".

وقال أولمرت في مقال له نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية تحت عنوان "أنا أتهم نتنياهو بالخيانة"، إنه "يتهم نتنياهو باتخاذ إجراءات متعمدة لإطالة أمد الحرب بين إسرائيل ومنظمات القتل الفلسطينية"، مشيرا إلى أن "الرغبة في إطالة أمد القتال دون تحديد موعد نهائي، هي السبب وراء عدم وضع أهداف محددة للقوات المقاتلة (جيش الاحتلال)".

وأضاف أن نتنياهو يتعمد "توسيع الحرب والبدء بمواجهة عسكرية مباشرة وشاملة مع حزب الله في الشمال، بدلا من التوصل، إلى اتفاق مع الحكومة اللبنانية، من شأنه أن يضع حدا للصراع العنيف الحالي".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، شدد نتنياهو على جاهزية جيشه لتنفيذ "عملية مكثفة في لبنان إذا لزم الأمر"، متعهدا بـ"إعادة الأمن للحدود الشمالية لإسرائيل"، وذلك على الرغم من التحذيرات الدولية والأممية من تحول المواجهات بين الاحتلال وحزب الله إلى حرب شاملة.


وحول تصعيد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني بمدن الضفة الغربية المحتلة، شدد أولمرت على أن نتنياهو "يتخذ إجراءات متعمدة تهدف إلى التسبب في اندلاع أعمال عنف واسعة النطاق في الضفة الغربية، مع العلم أن هذا من شأنه أن يؤدي إلى توسيع جرائم الحرب ضد الفلسطينيين".

كما وجه أولمرت اتهامات إلى رئيس وزراء الاحتلال "بالتخلي عمدا عن الرهائن الإسرائيليين الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس"، مشيرا إلى أن "نتنياهو ينشر السم والتحريض والازدراء، ومحاولة زعزعة ثقة شعب إسرائيل بالقادة الذين يقودون القوات المقاتلة في زمن الحرب".

ولفت إلى أن نتنياهو "يعرض حياة الجنود للخطر وخسائر في الأرواح بشكل شبه يومي، وذلك بسبب رفضه تحديد أهداف القتال ووضع جداول زمنية لتحقيقها، أو مناقشة كيفية حكم قطاع غزة والضفة الغربية عندما تنتهي المعارك".

واعتبر أن نتنياهو يحاول "متعمدا تدمير التحالف السياسي والأمني والعسكري بين إسرائيل والولايات المتحدة"، وذلك في ظل تصاعد التوترات بين حكومة الاحتلال والولايات المتحدة، خصوصا بعد اتهام نتنياهو واشنطن بحجب شحنات الأسلحة والذخائر عن دولة الاحتلال.


وبحسب أولمرت، فإن نتنياهو "يريد حربا لا تنتهي أبدا، مع إضعاف علاقات إسرائيل مع جيرانها ومع الولايات المتحدة، ويريد تدمير إسرائيل، لا أقل من ذلك، لقد حان الوقت لطرده"، الأمر الذي دفع رئيس وزراء الاحتلال الأسبق للمطالبة "بمثول نتنياهو أمام المحكمة لأن كل يوم إضافي يستمر فيه هذا الرجل الملعون في تحمل المسؤولية الأسمية عن إدارة الدولة هو يوم يشكل خطرا ملموسا على مستقبلها ووجودها".

في السياق ذاته، تتصاعد الاحتجاجات في دولة الاحتلال ضد نتنياهو للمطالبة بانتخابات مبكرة بسبب فشل الحكومة في تحقيق أي من أهدافها المعلنة من العدوان المتواصل على قطاع غزة، بما في ذلك عجزها عن استعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

ولليوم الـ264 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • WSJ: القتال ضد حزب الله سيكون مهمة أصعب بكثير لإسرائيل من حرب غزة
  • جيش الاحتلال بحاجة إلى 8000 جندي لتغطية خسائره خلال الحرب على غزة
  • المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يحذر الفلسطينيين من اتصالات كاذبة تدعوهم للعودة إلى منازلهم في الشمال
  • أولمرت يهاجم نتنياهو بشدة بسبب تعمده إطالة أمد الحرب.. خائن ويجب طرده
  • تحذيرات فلسطينية من اتصالات أجراها الاحتلال للعودة إلى شمال غزة
  • سارة نتنياهو: رؤساء الجيش الإسرائيلي يريدون تنفيذ انقلاب عسكري ضد زوجي
  • إعلام الاحتلال يكذب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: لواء رفح التابع لحماس لم يُفكك
  • رسالة غير مسبوقة.. عشرات الجنود الإسرائيليين يرفضون القتال بغزة
  • سارة نتنياهو اتهمت قادة الجيش بالانقلاب على زوجها خلال اجتماع مع عائلات الأسرى
  • هل يصبح شمال غزة تحت الحكم العسكري الإسرائيلي؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر"