حرصت اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة على مواكبة الأحداث والفعاليات التي نظمتها واستضافتها البلاد خلال الفترة الماضية، مثل فعاليات اليوم الوطني للدولة، واستضافة البلاد لكأس آسيا 2023، وموسم التخييم الشتوي.
وأطلقت اللجنة المنظمة بالتزامن مع موسم التخييم الشتوي عنة الإكسبو التي تنظم فعاليات يومية تعكس التراث والموروث الشعبي القطري، والتي تهدف إلى تعريف الجمهور بالحرف القديمة للأجداد مثل السدو، التي تعد أبرز الحرف التراثية التقليدية التي تدخل في كثير من المنتجات المستخدمة في الحياة اليومية للمواطنين، وتكون المواد المستخدمة فيها من صوف ووبر.

والتي تعكس جزءاً من الأشغال المنزلية لدى الأسرة القطرية. 
وتنظم عنة الإكسبو ورشا ثقافية يتم من خلالها استكشاف العادات التراثية لأهل قطر من خلال أنشطة تعكس هذا المجال مثل فعالية تلاقي الرمال، والألعاب الشعبية لتجسيد الشعور بالمجتمع والتقاليد، مع تقديم وتعزيز العلاقات الأسرية والروابط الاجتماعية، بالإضافة إلى فعاليات رياضية في الطبيعة لدمج الرياضة بالطبيعة لدى النشء مثل ألعاب الدحروج للأولاد ولعبة الصبة للبنات. ومنطقة لعرض أفلام من الماضي وهى عبارة عن منطقة مشاهدة مريحة يمكن خلالها للأطفال المشاهدة والاستماع إلى برامج «مالول» من أفلام وموسيقى الزمن القديم. وكذلك تقديم العرضة القطرية بشكل يومي للتعريف بطريقة أداء العرضة القطرية وأنواع الرزيف وكيفية حمل السيف بالطريقة الصحيحة، ونجحت العنة في استقطاب زوار الإكسبو إلى فعالياتها في المنطقة الثقافية، لا سيما ان المهن التراثية تعد صديقة للطبيعة وتحافظ على البيئة القطرية.
وواكبت اللجنة المنظمة للمعرض فعاليات اليوم الوطني للدولة، حيث اطلقت مجموعة من الفعاليات بهذه المناسبة الوطنية مثل عروض تجواله وعروض خاصة في المنطقة الثقافية بالإكسبو وعروض باستخدام طائرات الدرون، ويصل إجمالي عدد الفعاليات التي نظمتها اللجنة بالمعرض 6 فعاليات منها العرضة القطري التي أقيمت في جميع مناطق الإكسبو، بالإضافة إلى فعالية المسير للخيول والهجن العربية، والتي خطفت انظار الزوار في مختلف ارجاء الإكسبو، حيث مرت الهجن والخيل وعلى ظهورها الفرسان باللباس التقليدي. ونظمت اللجنة أيضا فعالية المجلس القطري الذي يعكس الهوية القطرية ويسلط الضوء على عالم الصقور والغزل والسدو وآداب المجلس، إلى جانب عروض طائرات بدون طيار « الدرون « التي تعد تمثيلا للقيم الاجتماعية للشعب القطري، من خلال رسم أشكال بالطائرات مثل العلم القطري والصقر وشجرة السدر. واشركت اللجنة المنظمة الجمهور في تشكيل العلم القطري من خلال الأزهار، حيث شارك زوار المعرض في زراعة الأزهار بالوان العلم القطري، ليتشكل العلم على أحد التلال الخضراء في المنطقة الدولية بالإكسبو. 
وأخيرا خصصت اللجنة المنظمة للمعرض منطقة لمشجعي كأس آسيا تحتوي على شاشة عرض كبيرة ومقاعد للمتفرجين، ومجموعة كبيرة من الفعاليات المصاحبة لإضافة أجواء المتعة والحماس لدى الجماهير، وخصصت اللجنة منطقة للمشجعين،لإضافة تجربة مميزة لزوار المعرض بحيث يتابعون المباريات ويستمتعون بأجواء فعاليات المعرض في الوقت نفسه، ليكون مدرج الأسرة بالإكسبو مركزاً نابضاً بالحياة لعشاق كرة القدم من جميع أنحاء آسيا والعالم. تقع منطقة المشجعين الفريدة من نوعها في المنطقة الثقافية، وقد تم تجهيزها لتصبح مركز الإثارة والتشويق خلال بطولة كأس آسيا. ويقدم إكسبو الدوحة مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تهدف إلى إعادة أجواء كرة القدم المثيرة إلى الدوحة. وبالإضافة إلى مجموعة الأنشطة، ستُستخدم شاشة العرض للبث المباشر للمباريات في المنطقة الدولية، مما يخلق بيئة شاملة لجميع الحضور. ليست منطقة المشجعين في إكسبو 2023 الدوحة مجرد مكان للاحتفال بالرياضة، بل إنها كذلك منصة تعزز من تقارب الثقافات والترفيه وروح المجتمع. 
وتتزامن منطقة المشجعين مع كرنفال الإكسبو في المدرجات العائلية الذي يقدم مجموعة من الأنشطة التفاعلية للعائلات، وتتضمن أنشطة الكرنفال مجموعة من العروض المميزة للبهلوانيين الماهرين ولاعبي الخفة الموهوبين، بالإضافة إلى عروض حية ومتنوعة تتضمن مزيجاً من عروض السيرك وعناصر ليلية مثيرة في ليلة لا تُنسى للحضور من جميع الفئات والأعمار. وبمجرد دخول الزائر إلى منطقة المدرجات العائلية يشاهد عروض المسرح المذهلة، التي تأخذ الزائر إلى عالم آخر مليء بالحماس والإثارة، فضلا عن الأنشطة التفاعلية المتاحة لمشاركة العائلات المتواجدة في منطقة الكرنفال على مدرج العائلة، حيث سيتجول الممثلون المتنقلون بين حشود الجماهير، ليبثوا روح الكرنفال بين الجماهير. وستدرج اللجنة المنظمة المزيد من الفعاليات والمفاجآت في كل زاوية لتضيف عنصراً من الغموض إلى تجربة الزوار في الكرنفال.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التخييم الشتوي إكسبو 2023 الدوحة فعاليات الدولة اللجنة المنظمة فی المنطقة من خلال

إقرأ أيضاً:

لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية

رأست المملكة أعمال الاجتماع التاسع للجنة العربية للتوعية والإعلام بالأرصاد الجوية، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة وبحث الاجتماع عددًا من الموضوعات ذات الاهتمام المدرجة ضمن جدول أعمال اجتماع اللجنة المتعلقة بالعمل الإعلامي والتوعوي الأرصادي، ومنها إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة العربية الدائمة للأرصاد.

واعتمدت اللجنة شعار وعنوان يوم الأرصاد العربي 2024م، وشعار يوم الراصد والمتنبئ الجوي المقدمين من المملكة العربية السعودية، فيما ناقش الاجتماع كذلك شعار مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

اقرأ أيضاًالمملكةالقيادة تهنئ رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بذكرى استقلال بلاده

وقدمت اللجنة خلال الاجتماع شكرها للمملكة ممثلة في المركز الوطني للأرصاد على أعماله في موسم حج هذا العام مشيدة بالدور الكبيرة والجهود الملموسة على المستوى الإعلامي والتوعوي، وما سخّرته من قدرات وخبرات كبيرة في هذا المجال، كما ثمنت المنظمة العالمية للأرصاد ممثلة في مندوبها ومدير مكتبها الدكتور هشام عبدالغني نظير العمل الكبير للأرصاد السعودية الذي أسهم في إنجاح خطط وأعمال موسم حج هذا العام، معربًا عن شكره وتقديره للمملكة على جهودها المتميزة في مجال التوعية والإعلام بالأرصاد الجوية ودعمها للبرامج المتعلقة بأعمال اللجنة، ما أسهم في إنجاح مناسباتها وأعمالها التوعوية والإعلامية.

واختتمت اللجنة العربية للإعلام والتوعية أعمالها اليوم باستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام وإصدار التقرير الختامي لها.

مقالات مشابهة

  • “شنغهاي للتعاون”: استقرار آسيا الوسطى ضمان لأمن المنظمة
  • المهدي بنسعيد: الوزارة تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمراكز التخييم إلى 25 ألف شخص في المرحلة خلال سنة 2026
  • جولة المملكة وكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. 18 نجماً عربياً في أضخم فعاليات السعودية
  • بعد إقراره.. ما أهداف تعديلات قانون تعويضات عقود المقاولات؟
  • البرازيلي ماريو جورجي مدربًا للأخضر تحت 17 عامًا
  • بمشاركة أكثر من 6 فرق عالمية.. انطلاق فعاليات مهرجان صيف الرس 24 بالقصيم
  • كاتب صحفي: التغيير الوزاري المرتقب يواكب التحديات التي تواجه الدولة
  • السليمي يرفع تصنيفه للمركز 13 عالميا بعد ذهبية بطولة آسيا
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • لإسهامها في إنجاح حج 1445.. المنظمة العالمية للأرصاد تثمن العمل الكبير للأرصاد السعودية