53 ألف شخص استخدموا المترو في الافتتاح
 استخدام المواقف وصل إلى 60 % بمباراة قطر ولبنان
«قطر 2023 GO» موقع إلكتروني لدليل النقل في البطولة 
تخصيص 117 قطاراً عبر الخطوط الثلاثة
مونديال 2022 كان التحدي الأكبر لنا للتطوير
 

عقدت اللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا جلسة حوارية مع فيصل المفتاح المدير التنفيذي لقطاع النقل والخدمات اللوجستية في اللجنة المحلية المنظمة للبطولة بحضور وسائل الإعلام في المركز الإعلامي الرئيسي للبطولة، وذلك للحديث عن آخر التطورات والارقام في النقل خلال البطولة والتي انطلقت يوم الجمعة الماضي على ملعب لوسيل المونديالي بمواجهة منتخبنا الوطني ولبنان.


 وقال فيصل المفتاح في بداية حديثه» توفر شبكة المواصلات العامة الحديثة للمشجعين تجربة تتميز بالراحة وسهولة الوصول، ونحن من خلال الخبرات السابقة بمونديال قطر 2022 تم تطوير العديد من الأشياء المهمة وهذا بالتواصل مع الشركاء الرسميين والمعنيين والإخوان في قطر ريل وشركة ووزارة المواصلات هي الشريك الأساسي بجانب اللجنة الأمنية ولله الحمد الأمور تسير بصورة طيبة بدون اي صعوبات».
 8 ملاعب
 وأضاف قائلا» تم استخدام حتى الآن 8  ملاعب في البطولة وهي الثمامة واستاد المدينة التعليمية وملعب أحمد بن علي واستاد الجنوب، وجاسم بن حمد بنادي السد وعبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، واستاد خليفة الدولي، وملعب لوسيل، والمتبقي فقط استاد البيت والذي سيستضيف المباراة الأولى غداً بين منتخبنا الوطني ونظيره الطاجيكي، وكان هناك تعاون كبير من الجهات الأمنية والجماهير والضيوف والفرق».
 
اركن وتنقل
 وتحدث المفتاح عن خدمة اركن وتنقل، والتي وصل عددها في إلى 6 آلاف شخص في ملعب لوسيل خلال الافتتاح من خلال وضع السيارة ومن ثم التنقل عبر المترو، بينما ملعب الثمامة تم نقل الفي مشجع اتوا عن طريق المترو ومن ثم استقلوا الحافلات إلى ملعب المباراة والتي احتضنت مواجهة اليابان وفيتنام أول أمس.  
استخدام المترو
وأضاف قائلا « أكدنا مسبقاً أننا ننصح الجمهور باستخدام المترو خلال البطولة، والاحصائيات أكدت أن هناك 53 ألف مشجع أتوا عن طريق المترو في المباراة الافتتاحية بين منتخبنا الوطني ولبنان، في طريقهم للمباراة وأثناء عودتهم، بينما بقية الأعداد ذهبوا عن طريق سيارة الأجرة او سياراتهم الخاصة، وبما يتعلق بالمواقف فتم استخدام أكثر من 60 % في اللقاء الافتتاحي، بينما جميع المباريات تم استخدام 50 %، وملعب جاسم بن حمد بنادي السد كان هناك إقبال كبير على المواقف لانها جمعت مواجهة سوريا واوزبكستان، وكان الطلب على المواقف كبيراً».
 وأكد المفتاح عن توافر موقع إلكتروني تم تأسيسه وهو متواجد عبر منصة التواصل الاجتماعي «اكس» واسم الموقع هو»قطر 2023 GO» هذا الاكونت الرسمي للنقل في منصة اكس ويستطيع المشجع مشاهدة دليل النقل وهو يوضح آلية الوصول إلى الملعب سواء عن طريق المترو او السيارة».
 
سلامة الجماهير
وأكد المفتاح أن الشيء الرئيسي هو سلامة الجمهور وترتبط بعمليات نقل آمنة وايضا ترتبط بعمليات صيانة يومية او اسبوعية، مشيراً في الوقت ذاته الى أن استخدام المترو في النقل هو الوسيلة الأسهل للجمهور، وتم تخصيص 600 باص تخدم الإعلاميين وضيوف البطولة 88 % منها كهربائية وصديقة للبيئة وهناك 81 ألف موقف حول الملاعب التسعة».
 4 آلاف خدمة
وتابع حديثه قائلا» اللجنة المنظمة قامت بتوفير 4 آلاف خدمة نقل وشملت إدارة الحشود وهي تنقل الجماهير بوسائل النقل العامة، ومجموع القطارات في البطولة 117 قطارا في الخطوط الثلاثة الأحمر والأخضر والذهبي، وتصل كل عربة قطار من دقيقتين ونصف إلى 3 دقائق».
 وأشار المفتاح الى أنهم راضون للغاية عن سير العمل حتى الآن ولا توجد حالة طوارئ، ونعمل على مدار الساعة لخدمة الجميع خاصة أننا نخدم الضيوف والإعلامين بجانب الواصلين والمغادرين».
 
غرفتا نقل
 وأكد المفتاح خلال حديثه لوسائل الإعلام أن هناك غرفتين لنقل الضيوف والفرق والحكام ونقل الإعلاميين بجانب غرفة التحكم الرئيسية وهو مركز التحكم الوطني، وهذا متواجد ونشاهد آخر التطورات في العمليات بتنسيق مشترك بين الجهات الأمنية.
 لا توجد صعوبات
وبسؤاله عن أبرز التحديات خلال البطولة، قال» لا توجد صعوبات وتحديات حتى الآن، فقط عندما يلعب منتخبنا الوطني او المنتخب السعودي يكون هناك ضغط في الطرق العامة، أكثر من الوسائل الأخرى، والدليل أن أكثر التذاكر  بيعاً من قطر والسعودية ويأتي في المرتبة الثالثة المنتخب الهندي، والذي يركز جمهوره أكثر على التنقل عبر المترو، واليوم سنشاهد مباراة بين السعودية وعمان وهي مصنفة أن يتواجد جمهور كبير».
 
التحدي الأكبر
 واختتم المفتاح حديثه بالتأكيد على أن كأس العالم قطر 2022 كانت التحدي الأكبر خاصة أنها أقيمت للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ولذلك كان هناك العديد من التحديات ولله الحمد نجحنا في تنفيذ الخطط على أكمل وجه، وتم تطويرها أيضا لكأس آسيا الحالية حتى يتم توفير كافة سبل الراحة للمشجعين وكافة الزوار والعاملين في البطولة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا الخدمات اللوجستية منتخبنا الوطنی فی البطولة عن طریق

إقرأ أيضاً:

المدير التنفيذي لمهرجان الجونة يوجه رسالة تضامن للشعب اللبناني

خلال المؤتمر الصحفي الذي أُقيم للكشف تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، بدأ عمرو منسي، المدير التنفيذي والشريك المؤسس للمهرجان، كلمته بتوجيه رسالة تضامن للشعب اللبناني. 

 

وأعرب عن أمله في عودة لبنان إلى قوته بفنانيه وشعبه، قائلًا: "أود توجيه رسالة تضامن للشعب اللبناني داعيًا أن يعود بفنانيه وناسه".

التحضير للدورة السابعة

 

وأوضح منسي أن الدورة الحالية من المهرجان استغرقت جهدًا كبيرًا في الإعداد لتظهر بالشكل اللائق الذي يتناسب مع سمعة المهرجان.

 

 وأكد أن المهرجان يسعى منذ انطلاقه لدعم صنّاع السينما في الوطن العربي من خلال التعاون مع شركاء ورعاة المهرجان.

مركز الجونة في البلازا: وجهة لصنّاع السينما

 

وأشار منسي إلى أن المهرجان يسعى لإبراز دوره كوجهة سياحية وسينمائية عالمية. 

 

وأضاف: "لتسهيل عمل الإعلاميين والصحفيين، قررنا توحيد كافة الفعاليات في مركز الجونة في البلازا". 

 

وأوضح أن هذا المركز صُمم بطريقة مرنة تجمع بين صنّاع الأفلام، الجمهور، والإعلاميين في مكان واحد، ما يشجعهم على التفاعل بسهولة ودون حواجز.

التحديات ودعم الشباب السينمائيين

 

وعبّر منسي عن فخره بتحقيق المهرجان للوعود التي قطعها تجاه دعم الصناعة السينمائية، خاصة الشباب السينمائيين، بالرغم من التحديات التي واجهتهم في العام الماضي. 

 

وأكد التزام المهرجان بدعم المواهب الناشئة وتحقيق تأثير إيجابي على الساحة السينمائية الدولية.

نمو "سيني جونة" للمواهب الناشئة

 

تحدث منسي بفخر عن برنامج "سيني جونة للمواهب الناشئة"، الذي تطور ليشمل جميع برامج المواهب الشابة في المهرجان. 

 

وأوضح أن هذا البرنامج، الذي أطلقته المديرة الفنية ماريان خوري في الدورة السادسة، يحظى بدعم مؤسسة دروسوس ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، ويدعو مئات من صنّاع الأفلام الشباب للمشاركة.

شكر وتقدير لمؤسسي المهرجان

 

في ختام كلمته، وجه عمرو منسي التحية للمهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، والمهندس سميح ساويرس مؤسس مدينة الجونة، مثمنًا دعمهما المستمر لنجاح المهرجان ودورهما الكبير في دعم الصناعة السينمائية في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة
  • وزير الخارجية يستقبل المدير التنفيذي للغرفة الألمانية ويشيد بالعلاقات الثنائية
  • مصر.. الحكومة تنتظر مقترحات الحوار الوطني بشأن الدعم النقدي.. وخبراء يعلقون
  • المغرب يستحوذ على المراكز الأولى بالبطولة العربية للمراحل السنية للجولف
  • شراكة بين بوابة المقطع و«بريسايت» لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية
  • منتخب الميني فوتبول يفوز ببرونزية أمم أفريقيا و"الشناوي" أفضل لاعبي بالبطولة
  • شراكة بين بوابة المقطع و”بريسايت” لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية
  • المدير التنفيذي لمهرجان الجونة يوجه رسالة تضامن للشعب اللبناني
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • المدير التنفيذي لـ«الجونة السينمائي» يقدم رسالة دعم للبنان