نظم الملتقى القطري للمؤلفين مساء أمس الإثنين ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، ندوة بعنوان النزعة الإنسانية في الشعر القطري، في مقر المركز الإعلامي القطري. 
شارك في الندوة الخبير اللغوي د. أحمد الجنابي، والإعلامي والكاتب د. عبدالله المرزوقي، والشاعر محمد ياسين صلاح والشاعر الموريتاني د.

أدي ولد أدب.
وتطرقت الندوة إلى مواضع النزعة الإنسانية في الشعر القطري الفصيح، وبحثت عن الدلالات عليها في المعاني والتراكيب.
وأكد الدكتور المرزوقي أن النزعة الإنسانية حاضرة في الأدب القطري والعربي القديم والحديث إجمالا وأن الأدب أقرب الفنون للإنسان وأكثرها تعبيراً وتأثيراً، لذلك فمن الطبيعي أن يكون ممتزجاً بالقضايا والمشاعر الإنسانية، مشدداً على ضرورة قرب الشاعر من قضايا الوطن والإنسانية وإلمامه بجميع الأحداث نظرا لكون الشاعر يجب أن يكون مثققاً جامعاً.
وأشار الدكتور المرزوقي إلى أن الترجمة من الممكن أن تفقد النص الأصلي بعض معانيه أو حتى روحه في بعض الأحيان، منوها إلى تأثر الشعر بمحيطه، فالشعر في قطر تغير ما قبل وبعد النفط، حيث كان يتمحور قبل النفط حول المدح والرثاء في حين ظهر الشعر الوطني بعد النفط.
من جهته، قال الخبير اللغوي والباحث في التراث الشاعر الموريتاني د. أدي ولد أدب إن ما يفصل بين الشعر الفصيح والعربي حواجز وهمية، فالشعر- فصيحاً أو شعبياً، حديثاً أو كلاسيكياً، نثراً أو مقفى - يشترك في الإنسانية والشاعرية، مشيراً إلى أن الشعر الشعبي قريب في معانيه وأهدافه من الشعر الفصيح، ورغم ذلك فإن كتّاب الشعر الفصيح يعتبرون الفصيح أكثر أهمية من الشعر الشعبي.
وأوضح الشاعر محمد ياسين أن الشعر جزء من ذات الإنسان الذي يجمع جميع المتناقضات بين الخير والشر وأن مصطلح الإنسانية تغيرت دلالته واستخداماته اللغوية بعد أن كان يدل على الذات البشرية تحول إلى دلالة على الطيبة والتعاطف، مشيراً إلى أن الشعر واحد في مختلف الدول العربية تتغير بعض تفاصيله، لكن بتناول قضايا مشتركة تصب كلها في الذات الإنسانية بأبعادها المختلفة وأن الشعر المعاصر امتداد للشعر الجاهلي وانعكاس لبقية الآداب، فهو يتفاعل مع الأحداث ويمشي معها في النسق نفسه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الملتقى القطري للمؤلفين المركز الإعلامي القطري اليوم العالمي للغة العربية أن الشعر

إقرأ أيضاً:

رئيس "الغرف السياحية" يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

افتتح حسام الشاعر، رئيس الاتحاد العام للغرف السياحية، مساء اليوم، مهرجان الغردقة لسينما الشباب فى نسخته الثانية، والذي تستمر فعالياته حتى 24 سبتمبر الجاري.

وقال الشاعر، إن سياحة المهرجانات تعد أحد عناصر الترويج السياحي الفعال التي ترعاها الدولة المصرية ممثلة في وزارة السياحة والآثار، وهى أحد أهم وسائل الجذب السياحي، والتي تعمل على ترويج أنماط مختلفة عالميا من خلال إقامة المشاركين الدوليين بالمدن السياحية المصرية.

‎وأضاف : «مهرجان الغردقة لسينما الشباب يقام للمرة الثانية على أرض الغردقة بمشاركة نخبة من ألمع النجوم، ونتعاون مع إدارة المهرجان ليكون واجهة سينمائية حضارية لمصر والعالم العربي، خاصة وأن كثير من ضيوف الفنادق من الأجانب يحرصون على متابعة أفلامه وحضور حفلي افتتاحه وختامه».

خلال حفل الافتتاح قام الشاعر بتكريم عدد كبير من الفنانين والمنتجين والمخرجين المشاركين فى المهرجان، وبينهم الفنانة اللبنانية دياموند بو عبود، والمنتج هشام عبد الخالق رئيس غرفة صناعة السينما، والمخرجة ساندرا نشأت.

‎يذكر أن مهرجان الغردقة لسينما الشباب، تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • رئيس "الغرف السياحية" يفتتح مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • نقاشات متنوعة في الشعر والسرد بمؤتمر "الإبداع وقضايا المجتمع المصري" بدمياط
  • وزير نفط الدبيبة يبحث مع نظيره التركي التعاون في مجالات الطاقة
  • انطلاق ملتقى الشعر العربي في نيجيريا
  • قضايا
  • ملتقى بناة مصر يبحث آليات تصدير المقاولات والعقار ومواد البناء 22 سبتمبر الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء
  • بقصائد تلامس شغاف القلوب “ملتقى نيجيريا” ينبض بالشعر العربي
  • استشهاد فتى برصاص الاحتلال قرب نعلين غرب رام الله
  • بيت الشعر في الشارقة يتغنى بالغربة والحنين