قال سعادة السيد أحمد سوار الذهب سفير جمهورية السودان لدى الدولة إن معرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة استثنائي ومميز للغاية، وأضاف في تصريحات خاصة لـ «العرب»: إن المعرض يضاف إلى نجاحات دولة قطر التي نالت ثقة العالم في قدرتها على استضافة وتنظيم كبريات الفعاليات بكل دقة وتنظيم، وتقدم نسخا مميزة من الفعاليات العالمية والبطولات مثل بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022 التي أبهرت الجميع، موضحاً أن استضافة معرض بستاني وزراعي في دولة غير زراعية يشكل تحديا كبيراً، ولكن الدوحة استطاعت تنظيمه وجمع عدد كبير من الدول للمشاركة من خلال أجنحتها المختلفة وهذا بحد ذاته إنجاز كبير يحسب لدولة قطر، فضلا عن استضافة كأس آسيا الذي له عشاقه وجمهوره في مختلف الدول، وأنا على يقين من أن هذه النخسة ستكون مميزة كما تعودنا من الدوحة بتنظيم فعاليات مميزة.

 
وحول مشاركة جمهورية السودان بالمعرض قال سعادة السفير: نحن كدولة زراعية نشارك دائما في الفعاليات الزراعية والبيئية، وهذان القطاعان يشكلان أهمية كبيرة لنا، ومعرض إكسبو الدوحة يعنى بالبستنة والبيئة، لذا مشاركتنا ستكون فعالة من خلال جناح جمهورية السودان بالمعرض. 
وكان سعادة السفير قد أعرب خلال افتتاحه لجناح جمهورية السودان في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو الدوحة وبحضور عدد كبير من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمسؤولين والمهتمين بالشأن البيئي عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الهام رغم الظروف التي يعانيها السودان حاليا، وأضاف أن السودان حرص على المشاركة ليثبت للعالم أنه دولة زراعية من الطراز الأول تتميز بموارد طبيعية ضخمة وتفتح المجال والآفاق لشبكات العمل والاستثمار والتعريف بالسودان وتراثه وثقافته الغنية. وعبر عن شكره للجنة المنظمة للمعرض وجهودها في تسهيل افتتاح الجناح وإظهار مكانة السودان الزراعية وفي مجال البستنة، مؤكدا أن المشاركة تعكس جهود السودان في معالجة تبعات التغير المناخي الذي يؤثر سلبيا بشكل كبير من خلال تعدد وتواتر السيول والفيضانات المدمرة بخلاف الكثبان الرملية والتصحر والجفاف في مناطق أخرى ما يمثل تحديا كبيرا لكن بكفاءة السودانيين تحقق تقدم ملموس في مواجهة هذا التحدي.
وبين سعادة السفير أن السودان يشارك دائما في كل ما تقوم به دولة قطر من مناسبات دولية وإقليمية، مشيداً بنجاحات قطر في تنظيم العديد من الفعاليات الكبرى بما يعكس الخبرة التراكمية وكفاءة القطريين في تنظيم الأحداث العالمية موجها في الوقت ذاته الشكر للجنة المنظمة للإسهام في التعريف بالسودان.
ويستعرض جناح جمهورية السودان في المعرض العديد من المشاريع البيئية والجهود الدؤوبة لحماية البيئة ومكافحة التصحر، ويتضمن مجموعة من الموضوعات التي تعكس شعار الإكسبو، إضافة إلى مجموعة من المحاصيل البستانية والحقلية المشهورة والأساسية في السودان، مع مجموعة من الموضوعات التراثية والسياحية والمنتجات وعينات من أنواع البذور والثمار المهمة كالصمغ والكركديه والسلامكي، بالإضافة إلى مجموعة من المحاصيل مثل التمور والصمغ العربي وبعض الثمار الأخرى.
وتأتي المشاركة في إطار إيمان السودان بأن شعار المعرض «صحراء خضراء – بيئة أفضل» يمثل أولوية للسودان خاصة وأن التصحر يلتهم ملايين الأفدنة من الأراضي الخصبة وتتفاقم مخاطره على المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية ويمحو عشرات الأفدنة من الأراضي الزراعية للدولة. حيث إن ثلثي المنطقة الشمالية للسودان تعاني من التصحر وأن نهر النيل هناك يختنق من رمال الصحراء وأن السودان يعاني من تداعيات التغير المناخي التي تعد السبب الأساسي للتصحر والزحف الصحراوي مما استدعى تقديم مبادرات لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المقدرة على التأقلم لدى صغار المزارعين والرعاة وزراعة الأحزمة الخضراء لخلق مناخات محلية مناسبة للوصول للاستدامة وحماية المزارع. وتحرص جمهورية السودان على المشاركة في المناسبات العالمية المعنية بمكافحة التصحر لما يعانيه من هذه المشكلة وما ينتج عنها من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية وسعيا لحماية البيئة ولأن المفهوم الجديد للتنمية هو تجاوز النمو الاقتصادي إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية. وتهدف المشاركة في إكسبو الدوحة إلى المشاركة في هذا الحدث عرض إمكانات السودان وجهوده في مجال مكافحة التصحر وحماية البيئة. 
ويتعرف زوار جناح السودان بالإكسبو على البيئة الخصبة التي تتميز بها الأراضي الزراعية في السودان، والإمكانات الكبيرة من الموارد الطبيعية مثل المياه والأراضي والمناخات المختلفة والتي أهلته لإنتاج أنواع مختلفة من المنتجات الزراعية في مناطق متعددة، فكل إقليم يتميز بإنتاج مختلف عن الآخر فالشمال ثري بالإنتاج البستاني المتنوع وهو أكثر المناطق تضررا من الزحف الصحراوي، وتسعى السودان إلى تحويل الصحراء لمناطق خضراء من خلال استهداف المناطق الشمالية واستزرعت منطقة غرب أم درمان وحولتها من صحراء جرداء إلى مناطق منتجة للغذاء. وتؤكد مشاركة السودان بالمعرض على أنه لا يزال قادرا على تحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية، حيث يضم الجناح معلومات توضح إمكاناته الزراعية في المجال البستاني والحبوب والمحاصيل الغابية ويعرض عينات لمنتجات سودانية مختلفة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفير السوداني إكسبو 2023 الدوحة جمهوریة السودان إکسبو الدوحة المشارکة فی مجموعة من من خلال

إقرأ أيضاً:

«الأمة القومي» يعلن المشاركة في «مؤتمر القاهرة»

 الحزب أعلن مشاركة رئيسه المكلف، فضل الله برمة ناصر في المؤتمر المزمع عقده في السادس من يوليو الجاري

التغيير:الخرطوم

أعلن حزب الأمة القومي مشاركته في «مؤتمر القاهرة» الذي يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الأزمة السودانية.

وقال الحزب عبر تصريح صحفي، الأربعاء، إن الرئيس المكلف للحزب، فضل الله برمة ناصر، تلقى دعوة رئيس من وزارة الخارجية بجمهورية مصر العربية للمشاركة في “مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية”.

وينعقد المؤتمر الذي دعت له القاهرة في الفترة من 6 إلى 7 يوليو الجاري، بهدف وقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية، وتهيئة المناخ للمسار السلمي لحل الأزمة السودانية.

وعبر تصريحه الصحفي، عبر حزب الأمة القومي عن شكره العميق لجمهورية مصر العربية قيادةً وشعباً لدعمها الشعب السوداني في هذه المحنة.

وأعرب عن دعمه الصادق لهذه المبادرة المهمة التي قال إنه يأمل أن تكلل بالنجاح باتخاذ مواقف حازمة لوقف الاقتتال وتخفيف معاناة السودانيين.

وثمن الحزب حرص جمهورية مصر العربية وسعيها المتواصل للإسهام في وقف الحرب وإحلال السلام في السودان.

وأكد الحزب أنه سيعمل على إنجاح المؤتمر بما يحقق تطلعات الشعب السوداني في وقف الحرب ومواجهة الكارثة الإنسانية وحماية المدنيين وفتح آفاق لحل سياسي يخاطب جذور الأزمة، ويعيد الاستقرار والأمن والتحول الديمقراطي.

وأكد الحزب أنه يثمن كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف وإنهاء الحرب. كما أكد في سبيل إيجاد مخرج آمن يوقف “حمامات الدم”، يحفظ وحدة السودان أرضاً وشعباً، ويؤسس لعقد اجتماعي جديد.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية معقدة

وبسبب الحرب،نزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد النازحين إلى خارج البلاد قد يصل مع نهاية العام الجاري إلى 3.3 مليون شخص.

الوسومحرب السودان حزب الأمة القومي مؤتمر القاهرة

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • هل فعلاً سقطت سنجة بسبب الحارس الشخصي..!؟
  • مؤتمر القاهرة.. تحرك حثيث لرأب الصدع في السودان
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • “نائب وزير البيئة” يعلن عن إطلاق أول تحالف سعودي للتقنيات الزراعية والغذائية
  • «الأمة القومي» يعلن المشاركة في «مؤتمر القاهرة»
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • ضابط بالجيش السوداني: حي الدوحة أم درمان خالي من التمرد وقادمون لتحرير ما تبقى
  • السودان بحاجة إلى حليف ٱستراتيجي