افتتاح معرض “أنا ليبيا أنا التاريخ” في بنغازي بحضور رئيس ديوان مجلس النواب
تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT
الوطن|متابعات
أقيمت مراسم افتتاح معرض “أنا ليبيا أنا التاريخ” في بنغازي، وذلك بحضور رئيس ديوان مجلس النواب، عبدالله المصري الفضيل، والشاعر راشد الزبير السنوسي، ورئيس مجلس الثقافة العام، محمد محيا والذي شهد مشاركة واسعة من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالمشهد الثقافي في ليبيا.
وأكد رئيس ديوان مجلس النواب خلال كلمة على أهمية المعرض ودوره في إظهار تاريخ ليبيا المتنوع والغني، مشدداً على أن مدينة بنغازي، عاصمة الثقافة الإسلامية، تحتفل بالتاريخ الليبي وتعكس الإنجازات التي تحققت في مختلف المجالات.
وشمل المعرض مجسمات تمثل مراحل التاريخ الليبي، بالإضافة إلى مقتنيات من مراقبة الآثار ببنغازي. كما، تضمن فعاليات ثقافية مصاحبة مثل المحاضرات العلمية وحلقات النقاش حول تاريخ ليبيا في مختلف العصور.
الوسوم#بنغازي بنغازي عاصمة الثقافة الإسلامي تاريخ ليبيا ليبيا معرض أنا ليبيا أنا التاريخ
المصدر: صحيفة الوطن الليبية
كلمات دلالية: بنغازي تاريخ ليبيا ليبيا
إقرأ أيضاً:
قراءة في ديوان “في ظل آب” للشاعر والناقد سلطان الزغول/ كتبت حمدة الزعبي
#سواليف
تضمن ديوان الشاعر #سلطان_الزغول الموسوم بـ ” #في_ظل_آب” ، الصادر ضمن احتفالية إربد مدينة الثقافة العربية لعام 2022، خمسة عناوين هي: غيث، ماء كنعان، في ظل آب، عريش آب والنزول من سطح الأمل . وجاء الديوان من القطع المتوسط ،بعدد 97 صفحة.
باعتقادي أن القصيدة الأولى “غيث”، هي تعبير عن الآمال والطموحات لنبتٍ جديد، كالغيث عندما يهطل، فتحيا الأرض وتنبت فرحًا، فيزدهي الناس بخيراتها.
وفي القصيدة الثانية نرى أن الغيث تحقق وأتى ثماره … فها هو على شكل الابن الطفل الصغير فيقول هنا ص11:” يركض غيث نحو الزيتون / أضحك في فرح وأقبل عينيه”، كما أن غيثا عندما يبتسم لوالده تندلق حقول الخصب على قلبه، فهو كالسنابل التي ينتظرها الناس وتأتي في موسمها ليكتمل الفرح وتعم السعادة والاكتفاء لمنتظريها.
اما في باب “ماء كنعان” نجد الزغول قد نثر نصوصه الاحدى عشر المبتهلة لله مستعينا في صوره الابداعية بـ ألهة الحب والحنان “عناةُ ” للتعبير عما يجول في خاطره، وكأنها عروس تشرينية تتمايل وترفل بدلال لاستقبال اله “بعل” اله الخصب والبرق والرعد لاحياء الأرض والزرع والضرع بأمطار كانون.
لقد أبدع الشاعر باستعارات صور ألهات المعتقدات والأساطير الكنعانية والتي وردت في الأديان السماوية وراح يستدعيها ويخاطبها ويطلب منها المزيد من العطاء عبر ابتهالاته..
وفي لقاء بعل يقول.” حين صحا بعل يتمطى /سألته أن يكتب سيرة الماء/أن يسكب الذكريات في عب الدالية / لأرتبها وأبني له العريش/لأظلله في تموز القادم / داعب شعر ذقنه اللامع بدهن الزيتون / وبش في وجه / ثم انطلق في السهول.ص 26.
وفي نص المحبة يقول..المحبة سراج البصير وضوء الرائي / حينما كشفت المحبة الغطاء/ ابتدأ فعل الخلق / حين سكنت إلى الرؤية/ جاءتني الرؤى / حين حضرتِ عبر غيمك المحمل بالغواية / داخ بعل وأطلق رعده في البراري . ص29
ويستخدم صورة الألهة “عناة” من جديد في نص ” نور أخضر” الذي يحكي حال الأرض وحاجتها للماء من اجل النمو والعطاء فيقول..” تنكمش القرى في سكون أواخركانون/ تخرج عناة بنورها الهادر / فتزيح العتم وتسأل الماء أن يسخو هذا الموسم / ليعيد تشكيل الأرض / خضراء من جديد”.ص 35
أما قصيدة “في ظل آب” والذي اتخذها عنوانا للمجموعة، فقد عبر الشاعر في باب نصوصه عن مشاعره لشهر آب قائلا ..”يغزل آب ليلته / يتناسل فيَّ هجيرا/ ويدربني ان أكمن للقر بساحل حره” ص 44، ثم يواصل.. ” غابات تمشي عبري / تتمشط ثم تسيح عبيرًا / فيغزلها النحل وصرصارالليل../ تذوب ندىً في الفجر / تتوهج تينا يسعى../عنبا يلمع/ تقطفني / أتفجر من ولهٍ.ص45
وفي مجموعة ” النزول من سطح الأمل ” يبدو تشاؤم الشاعر مما طرأ عليه من منغصات وخيبات في الحياة، فيقول..” الخيبة تختق الفضاء / الخيبة صارت شراع الرحلة/ يبس عشب الروح.ص61
وينبذ الزغول في نصوصه الأخيرة بعنوان “فاطمة” الفرقة في مجتمعاتنا وابتلاع بيوت الاسمنت المساحات الزراعية والمشروعات المختلفة المدعومة من خارج الوطن ..فيقول بحزن وأسى..” هل أحدثك عن تين عنجرة الذي صار معلبَا ../أم تفاح جبل الشيخ الذي رحل قبل أن تنأى إدلب نحو انطاكيا يا فاطمة../ حتى التينة السوداء في حوش البيت العتيق اقتلعت / وتعفرت جذورها بالإسمنت ..ص73
ويستذكر فيما بعد بطولة الأردنيين أمثال محمد علي العجلوني وفراس العجلوني من أبناء منطقته عجلون.
يشار الى ان للشاعر والناقد الدكتور سلطان الزغول ثلاثة اصدارات شعرية هي: في تشييع صديقي وارتعاشات على جسد الخريف وحضن الأفول , وله أيضا عشر دراسات في النقد الأدبي.