بدأ وفد حكومي من النيجر برئاسة الوزير الأول، علي محمد الأمين زين، الإثنين، زيارة رسمية إلى روسيا، يتوجه بعدها إلى كل من صربيا وتركيا وإيران.

ويضم الوفد الزائر وزراء الدفاع والنفط والشباب والرياضة والزراعة والتجارة والصحة، وفقا لما أورده موقع "موند أفريك".

وأوضح الموقع الفرنسي أن النيجر تهدف من هذه الجولة الدبلوماسية إلى تنويع شركائها، واستكشاف التعاون الشامل في مجالات الدفاع والأغذية الزراعية والطاقة والمعدات الصحية والنفط، مشيرا إلى أن وفد البلد الأفريقي يسافر على متن الطائرة الرئاسية "مونت غريبون"، التي أصبح طاقمها الآن نيجريًا بالكامل.

ولفت إلى أن النفط الخام المنتج في شرق النيجر سيكون متاحًا قريبًا للتصدير من ميناء سيمي، بالمياه العميقة في بنين.

اقرأ أيضاً

فرنسا تعلن رسميا إغلاق سفارتها في النيجر: ستواصل عملها من باريس

ومنذ وصولهم إلى السلطة في 26 يوليو/تموز الماضي، أعرب الضباط النيجريون بوضوح عن رغبتهم في تحرير أنفسهم من الهيمنة الغربية بوجه عام ومن الإشراف الفرنسي بوجه خاص، وتمكنوا من طرد الوحدة العسكرية الفرنسية في البلاد، وأعلنوا إعادة النظر في جميع اتفاقيات التعاون العسكري مع إعطاء الأولوية لمصالح النيجر.

ولفت "موند أفريك" إلى أن الضباط أبلغوا الولايات المتحدة، التي تدير قاعدة كبيرة للطائرات المسيرة في أغاديس، شمالي النيجر، بالسيادة في فرض السيادة الوطنية، لكن مصالح واشنطن العسكرية ليست موضع شك في الوقت الحالي.

يشار إلى أن النيجر تحت حصار المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، في أعقاب العقوبات الصارمة غير المسبوقة التي فرضت على نيامي بعد الإطاحة عسكريا بالرئيس، محمد بازوم.

اقرأ أيضاً

النيجر تعلق التعاون مع منظمة الدول الناطقة بالفرنسية

المصدر | الخليج الجديد + موند أفريك

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: النيجر روسيا تركيا إيران إلى أن

إقرأ أيضاً:

جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا

زنقة20ا الرباط

أماطت مجلة “جون أفريك” الفرنسية اللثام عن الزيارة التي قام بها قام المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، للجمهورية الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري.

وقالت المجلة الفرنسية إن “الزيارة مؤشر قوي على على عودة الدفء إلى العلاقات الثنائية بين باريس والرباط بعد أزمة استمرت لشهور بين البلدين”.

وكشف الحموشي حظي باستقبال حار في العاصمة الفرنسية باريس التي قدم إليها من برلين مساء الأربعاء الماضي، مشيرة إلى أن عبد اللطيف حموشي هو أحد الخبراء القلائل في العالم الذين يعترف بمهاراتهم في مكافحة الحركات الإرهابية.

ولم تستبعد المجلة كون سبب الزيارة هو رغبة فرنسا في الاستفادة من خبرة الحموشي في تأمين الألعاب الأولمبية التي تقام في الفترة بين 26 يوليوز و11 غشت المقبلين، مؤكدة على أن هذه الزيارة دليل على جودة التعاون الأمني الذي يجمع حاليا الرباط وباريس، سواء في مكافحة الجريمة أو الاتجار بالبشر أو الاتجار بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • قس لبناني يثير الجدل بعد طلبه من مذيعة القليل من الحشمة 
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • تشمل 3 دول.. شيخ الأزهر يبدأ جولة بجنوب شرق آسيا
  • بالفيديو.. قسّامي يوجه هدية لنتنياهو من على أرجوحة في حي الشجاعية
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • عشيرة الغرايبة تمنح عطوة اعتراف بجريمة شفا بدران - صورة
  • وفاة حدثين وإصابة ثالث في حادث دعس بمنطقة أبو نصير
  • صحة غزة تعلن ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع
  • استشهاد مسعف الدفاع المدني بحادثة ألعاب الرصيفة
  • نائبة رئيس وزراء أوكرانيا: أشعر بالقلق بعد مناظرة بايدن وترامب