أكد عبد الصادق بيطاري، رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز، تفوق المغرب في رياضة الجمباز بفضل المنهجية الجديدة، مشيراً إلى ضرورة عقد شراكات واتفاقيات لتنويع الدعم والموارد، وذلك خلال انعقاد الجمع العام العادي السنوي المنعقد اليوم الأحد 14 يناير 2024 في مدينة مرتيل.

وشدد بيطاري على أهمية دعم الجماعات الترابية والسلطات المحلية لممارسة رياضة الجمباز على مستوى المملكة، وفتح الباب أمام المواهب المغربية لتطوير إمكانياتها، وتحقيق الريادة الإفريقية في أفق السنوات القادمه.

وأعلن رئيس الجامعة عن شراكات مع مدن مراكش وتسلطانت، وتم توفير بنية تحتية لبناء مراكز رياضية للجمباز. كما تم التوصل إلى اتفاقيات شراكة مع عدة جماعات ترابية أخرى لبناء قاعات جمباز تستجيب لمتطلبات وآفاق الرياضيات والرياضيين، وسيصل إجمالي القاعات إلى 14 بمعايير دولية. وأشاد بيطاري بالتعاون الذي تنخرط فيه الوزارة الوصية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية مع الجامعة الملكية المغربية للجمباز لتأهيل هذه الرياضة وتمكينها من تحقيق الإشعاع المطلوب، مشيراً إلى توفير التمويل والدعم للرياضيين. كما أكد وجود الجمباز المغربي في الهيئات والأجهزة الدولية. وفي ختام كلمته، ألمح بيطاري إلى استضافة المغرب لمرحلة من مراحل كأس العالم للجمباز، مؤكداً على التوجه المخطط له من طرف الجامعة لاحتضان أبرز البطولات العالمية والتظاهرات الدولية.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح

أخبارنا المغربية ـ الرباط 

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن المملكة المغربية أصبحت أكثر من أي وقت مضى، تتميز بوجود نقابات ومنظمات مهنية مسؤولة، وحكومة قوية بإرادة سياسية طموحة، الشيء الذي أكسبنا مناعة حقيقية لتجاوز كل الإكراهات والصعوبات التي كان يعرفها الحوار الاجتماعي الوطني والقطاعي خلال الفترات السابقة.

وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة أن الجيل الجديد من الحوارات الاجتماعية في القطاعات الاستراتيجية مكن من تحقيق مكاسب تاريخية لفائدة الشغيلة المغربية، والتوصل إلى حلول جذرية للملفات التي ظلت عالقة.

في هذا الإطار، سجل رئيس الحكومة أن هذه الجولات الحوارية أفضت في قطاع التربية الوطنية إلى اتفاق ثوري بين المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والحكومة، وفي ظرفية اقتصادية ومالية صعبة، وهو تتويج لمسار إيجابي مؤطر بنقاش مسؤول وانخراط وطني فعال لكل الفرقاء.

كما أبرز أم الحكومة كانت تحذوها رغبة جامحة في جعل الحوار الاجتماعي محطة أساسية لتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمختلف الأسلاك التعليمية، وفق مقاربة شمولية مبنية على الإنصات والمسؤولية والثقة المتبادلة بين جميع الأطراف، والتزامها الراسخ في إنجاح ورش إصلاح المدرسة المغربية انطلاقا من المرتكزات التي رسمتها الحكومة لمستقبل المدرسة العمومية.

ومضى مستطردا: "لذلك كنا حريصين على التجاوب الإرادي مع الملفات المطلبية لكل الهيئات داخل الحقل التربوي، وضرورة التوصل إلى حلول واقعية تعكس وفاءنا بتعهداتنا السياسية، ولاسيما إعادة النظر في وضعيتها المادية والاعتبارية، باعتبارهم شركاء أساسيين في إصلاح المنظومة التعليمية ببلادنا".

واعتبر أن "هذا المسار التوافقي مع شركائنا الاجتماعيين في القطاع، توج بالتوقيع على محضر 26 دجنبر 2023 الذي عزز من المكاسب التاريخية لرجال ونساء التعليم على اختلاف مستوياتهم، والذي بالمناسبة ستصل تكلفته الإجمالية إلى أزيد من 17.5 مليار درهم في أفق سنة 2028".

في غضون ذلك، أكد أخنوش أن هذا الاتفاق التاريخي مكن من استفادة ما مجموعه 340.000 من الأطر الإدارية والتربوية العاملة بقطاع التربية الوطنية.

مقالات مشابهة

  • قائد الحرس الثوري الإيراني: ندعم جبهات المقاومة وإذا لزم الأمر فسندخل ميادين الحرب
  • أولمبياد باريس.. 60 رياضيا يمثلون المغرب
  • أخنوش: المغرب يتوفر على نقابات مسؤولة وحكومة قوية لتحقيق حوار اجتماعي ناجح
  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • إلغاء مؤتمر تطبيعي في المغرب خشية من احتجاجات شعبية ضد استمرار حرب غزة
  • استعدادًا لأولمبياد باريس.. منتخب الجمباز الإيقاعي يشارك في بطولة كأس التحدي برومانيا
  • منتخب الجمباز الإيقاعي يشارك في بطولة كأس التحدي برومانيا استعدادا لاولمبياد باريس
  • الخطة ميتسوبيشي.. لماذا تسعى اليابان لبناء أقوى مقاتلة جوية في العالم؟
  • رئيس جامعة سوهاج يناقش مع وزير الإسكان مراحل البدء في إنشاء نادي الجامعة
  • توفير سكن طلابي فندقي في جامعة الجلالة الأهلية