صحيفة الاتحاد:
2024-07-09@12:48:48 GMT

قلق غربي من تزايد وتيرة هجمات «داعش»

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

دينا محمود (لندن)

أخبار ذات صلة الأمن التونسي يلقي القبض على 6 إرهابيين مقتل جنود بهجوم إرهابي في العراق

قرع إعلان تنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليته عن شن نحو 30 هجوماً شهدتها مناطق مختلفة من العالم في وقت سابق من الشهر الجاري، أجراس الإنذار لدى دوائر الأمن والاستخبارات في عدد من عواصم الدول الكبرى، وسط مخاوف من أن يكون التنظيم قد عاد إلى الحياة بالفعل، بعد سنوات من الخمول.


واعتبر خبراء مكافحة الإرهاب، أن تلك الاعتداءات، التي وقعت على مدار 24 ساعة فحسب وشملت تفجيريْن إرهابيين ضربا إيران وأوقعا نحو 100 قتيل بجانب هجمات أخرى في أنحاء متفرقة من أفريقيا وآسيا، تنذر بأن فترة الهدوء التي نعمت بها الدول الغربية، منذ أن دُحِرَ «داعش» في العراق وسوريا قبل عدة أعوام، ربما تكون قد شارفت على الانتهاء.
وبدت هذه الهجمات، تأكيداً على تزايد خطورة جناح هذا التنظيم الإرهابي في أفغانستان، المعروف باسم «داعش - خراسان»، خاصة بعدما وسع رقعة استهدافه وعملياته، لتشمل دولاً آسيوية، من بينها بنجلاديش وميانمار وسريلانكا وقيرغيزستان وجزر المالديف، فضلاً عن تبنيه اعتداءات نُفِذَت في مناطق أخرى من العالم. ويرى متخصصون في شؤون الجماعات الإرهابية والمتطرفة، أن الاعتداءات الأخيرة تثير تساؤلات مثيرة للقلق، بشأن كيفية تمكن «داعش - خراسان» من تعزيز قدراته، لدعم منفذي هجمات إرهابية، في بقاع بعيدة عنه جغرافياً مثل دول أوروبا، ما يشير إلى أنه ربما نجح في التكيف مع الضغوط الناجمة، عن الحملات الأمنية التي يتعرض لها، كما فعل تنظيم «القاعدة» من قبل.
ومن بين العوامل التي تثير مخاوف الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الغربية أيضاً في الوقت الحاضر على هذا الصعيد، قدرة تنظيم «داعش» بوجه عام، على تجنيد من يُعرفون بـ «الذئاب المنفردة»، وهم الإرهابيون المستعدون للعمل بشكل منفرد، من دون تلقي دعم مادي من التنظيم، أو أن يكونوا تابعين بشكل مباشر لهيكله القيادي، وهو ما يزيد من صعوبة الرصد المسبق لهم، وإحباط مخططاتهم.
ويقول الخبراء إنه على الرغم من تراجع وتيرة عمليات التنظيم في أفغانستان ومحيطها، فإن ذلك يترافق مع تصاعد خطورته في مناطق أخرى، ما يمثل مؤشراً ينبغي أن يحظى باهتمام الدوائر الأمنية في الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.
فوفقاً للخبراء، توجب هذه التطورات، أن تتحلى بُلدان الغرب بالحذر، من محاولات «داعش» استغلال التوترات الإقليمية وفترة القلاقل الحالية في الشرق الأوسط، لإحياء مطامعه، في إعادة تأسيس «خلافته المزعومة»، التي تفككت خلال العقد الماضي. وفي تصريحات نشرتها صحيفة «نيويورك بوست» الأميركية، حذر الخبراء الأمنيون، من أن عدم وقوع هجمات إرهابية في أوروبا حتى الآن، قد لا يعود لعدم بذل «داعش» جهوداً كافية على هذا الصعيد، وإنما لأن أجهزة الأمن في القارة، لا تزال متيقظة لمحاولات هذا التنظيم الوحشي ضرب المصالح الغربية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: داعش مكافحة الإرهاب الهجمات الإرهابية

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: تزايد أنشطة القطاع العقاري في الاقتصاد القومي بفضل المشروعات القومية

شارك المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، نيابة عن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الجلسة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر الأهرام العقاري الرابع، تحت عنوان «العقار والتحديات الراهنة.. أفكار بناءة لمستقبل أفضل»، بحضور عدد من المسئولين ورجال الأعمال، والمطورين العقاريين، لمناقشة تحديات القطاع العقاري وفرصه الواعدة، والخروج بتوصيات وحلول واقعية تحقق الأهداف التنموية للدولة المصرية.

وأكّد الشربيني، في كلمته التي ألقاها نيابة عن مدبولي، أنَّ مساهمة أنشطة القطاع العقاري في الاقتصاد القومي تزايدت بشكل تدريجي خلال السنوات الأخيرة بفضل المشروعات القومية التي نفذتها الدولة المصرية، إذ سجلت 20% من إجمالي الناتج المحلي المصري، كما يعتبر العقار المصري مخزونا للقيمة سواء للأفراد أو للشركات، ومن ثم يُعد الحفاظ على اتزان هذا القطاع هدفاً استراتيجياً لاتزان الاقتصاد.

وعبر الشربيني، عن سعادته بالمشاركة في هذا الجمع السنوي لمؤسسة الأهرام، وهي مشاركته الأولى عقب توليه حقيبة الإسكان، متقدماً بخالص التحية والتقدير للقائمين على تنظيم هذه الفعاليات والتي تضم كبار الشركات والخبراء والمهتمين بالمجال العقاري في مصر، ومتمنياً نجاح المؤتمر، ومساهمته الفاعلة في مواصلة مسيرة التنمية التي بدأتها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع وزير الإسكان: «منذ عام 2014، وبتوجيهات السيسي أخذت الدولة المصرية على عاتقها ملف التنمية العمرانية والعقارية كأحد الأولويات الوطنية لتشجيع الاستثمار الوطني والأجنبي، موضحاً أن مؤسسات الدولة المختلفة تعمل جاهدة على تذليل التحديات الاقتصادية والمالية والتشريعية التي تواجه القطاع العقاري في مصر، والعمل على خلق مناخ جيد للاستثمار».

وأضاف: «محور المؤتمر هذا العام تحت عنوان: العقار.. والتحديات الراهنة.. أفكار بناءة لمستقبل أفضل، هو أحد أهم الموضوعات، والتي تتزامن مع توجيهات الرئيس السيسي بالتفكير في حلول جديدة وبناءة، ولذا أؤكد أهمية فتح نقاش مثمر ينتهي بتوصيات قابلة للتطبيق، وسيتم أخذها بعين الاعتبار».

وأكّد أنَّ ما تمّ تنفيذه منذ عام 2014 وحتى الآن هو نتاج لمجموعة من الأفكار البناءة التي تضمنها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، متابعا أنه بعد 10 سنوات نجني ثمار التنمية وعوائد تلك الأفكار والغايات، مضيفاً أن تنمية الساحل الشمالي الغربي تعد تطبيقا لإحدى الأفكار البناءة، والرؤية التنموية لجذب الاستثمارات الأجنبية بهذا الإقليم الواعد، وخلق فرص عمل، وإنشاء شبكة من المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأوضح وزير الإسكان، أنه من أجل تنمية الساحل الشمالي الغربي، تم البدء في تنفيذ مدينة العلمين الجديدة -إحدى مدن الجيل الرابع- لتكون بداية الحلم للساحل الشمالي الغربي، وبعد اكتمال المرحلة الأولى من مدينة العلمين الجديدة اليوم وجذب الطلب الحقيقي على الاستثمار السياحي، تأتي مدينة رأس الحكمة لتكون خير دليل على أهمية ما قامت به الدولة من مشروعات خلال الفترة السابقة وجهدها لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وفى ختام كلمته، تمنى وزير الإسكان النجاح والتوفيق لمؤتمر الأهرام العقاري الرابع، في تناول ومناقشة الأبعاد المختلفة لصناعة العقار في مصر بما يخدم الاقتصاد القومي في جمهوريتنا الجديدة.

وتمّ تكريم وزير الإسكان من قبل الدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، والأستاذ ماجد منير رئيس تحرير الأهرام، متمنين له التوفيق في توليه حقيبة الإسكان، كما شارك وزير الإسكان في تسليم الجوائز التقديرية لعدد من الشخصيات العاملة بمجال التطوير العقاري.

مقالات مشابهة

  • داعش يحوّل رحلة البحث عن الرزق إلى مأتم: لا تقتربوا من مواقع التنظيم
  • وزير الإسكان: تزايد أنشطة القطاع العقاري في الاقتصاد القومي بفضل المشروعات القومية
  • حلم الثراء السريع.. سقوط عصابة التنقيب عن الآثار بالغربية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: الرئيس السيسي أعاد لمصر مكانتها وقوتها مرة أخرى (حوار)
  • الاتحاد الأوروبي: هجمات الحوثي البحرية تعرض السلام والأمن الإقليميين للخطر
  • الوكالات الأممية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 7 أشخاص جراء هجمات روسية
  • ديالى تطلق ممارسات محرم.. شملت 16 منطقة في يومها الأول
  • قلق متزايد بالمغرب العربي بعد ارتفاع وتيرة قتل النساء