عقدت مديرية الأوقاف بالفيوم برئاسة الدكتور محمود الشيمي وكيل الوزارة، (17) أسبوعا دعويا تحت عنوان: "الكبر ونهاية المتكبرين"، وذلك بالمساجد الكبرى بقرى المحافظة. 

يأتي هذا في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به مديرية أوقاف الفيوم، بحضور نخبة من كبار القراء والعلماء والأئمة المميزين.

 

وخلال هذه اللقاءات أكد العلماء على حرمة الكبر؛ لأن "التواضع" فضيلة ذات شأن عظيم، لما تتضمنه من عطاء يلبي جميع ما يحتاج إليه البشر من أمور الدين والدنيا، وهو عطاء لا يقارن به عطاء آخر، مضيفين أن أمر الله رسوله( صلى الله عليه وسلم) بالتواضع؛ لأن الكبر عواقبه وخيمة، فقال تعالى"واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين" وقوله "ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور".  

 العلماء: التواضع هو الرفق ولين الجانب وهو السماحة في القول والفعل 

  واختتم العلماء حديثهم بأن التواضع هو الرفق ولين الجانب، وهو ما يستلزم السماحة في القول والأدب في الفعل، وليس التواضع مذلة ولا مهانة، فهو فضيلة ترتبط بفضائل أخرى كالرحمة، وبر الوالدين، والخشوع لله تعالى، بخلاف الذل الذي هو بذل النفس وبيعها في سوق الشهوات والأغراض والذي يتبعه هوان ومهانة.  

  وقال العلماء أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يجلس مع أصحابه فلا يتميز عليهم بمكان، ولا بزي ولباس، حتى يدخل الداخل يريده فلا يكاد يعرفه حتى يسأل عنه: أين محمد أو أين رسول الله؟ فلا يعرفه حتى يشير إليه أصحابه ويدلونه عليه، من شدة تواضعه عليه الصلاة والسلام، وكان يزور أصحابه في بيوتهم، ويجلس معهم كأحدهم، يعود مرضاهم، ويشيع جنائزهم، ويشاركهم في أفراحهم، ويواسيهم في أتراحهم.. ويسلم على الصغار، ويمسح على رؤوسهم ووجوههم، ويدعو لهم وربما يمازحهم كما فعل مع أخي أنس ابن مالك: (يا أبا عُمَيرُ! ما فعل النُّغَيرُ)[متفق عليه]، تُسأل عنه عائشةُ - رضي الله عنها وأرضاها، كيف يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته؟ فتقول: كما يكون الرجل في بيته: يخصِفُ نعلَه، ويَرقَعُ ثوبه، ويكون في مِهنَةِ أهله.. فإذا نودي للصلاة قام كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه.[انظر صحيح الأدب المفرد].   وأشار العلماء إلى أن الإنسان النبيل صاحب المروءة كلما ازداد شرفا ورفعة، كلما ازداد تواضعا لله وشكرا، وأبو بكر رضي الله عنه كان خير الناس بعد الأنبياء والمرسلين، وهو خير أتباع الرسل إلى يوم الدين، كان إذا مدح في وجهه أو أثنى الناس عليه يقول: "اللهم إنك أعلم بي من نفسي، وأنا أعلم بنفسي منهم، اللهم اجعلني خيرا مما يظنون، واغفر لي ما لا يعلمون، ولا تؤاخذني بما يقولون"، وكان عمر وهو أمير المؤمنين يصعد المنبر ويقول: "أيها الناس! تواضعوا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من تواضع لله رفعه).  إن كل ما يتفاخر به الناس بعضهم على بعض من حسب ونسب، أو منصب أو سلطان، أو مكانة وجاه، أو علم أو حال، إنما هي في الحقيقة كلها من أسباب التواضع والانكسار لله. فهي إما أمور لا دخل للإنسان فيها كالنسب والحسب، أو محض فضل من الله على الإنسان وعطاء للابتلاء. 

  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكبر التواضع أوقاف العلماء الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

«أوقاف مطروح» تطلق خطة دعوية في 33 مسجدا لمواجهة الأفكار المتطرفة

كشف حسن الشيخ عبد البصير عرفة، وكيل وزارة الأوقاف لمطروح، اليوم، عن تنظيم أمسيات دينية خلال شهر أكتوبر أكتوبر تحت عنوان «مقاصد الشرع الحنيف في حماية الفرد والأسرة».

وقال وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، في بيان، إن بناء الدعوية مواكبة للمحاور الأربعة للخطة العامة، والتي تتضمن العام، محاربة التطرف ، والتطرف اللاديني، وبالتالي الإنسان، وصناعة الحضارة، خاصة أن الخطاب للمناقشة لا ينفصل عن الناس حقيقة بل جاء ليكريمهم ويتشاركون معهم من خلال المقاصد الشرعية.

528 أمسية دينية في مساجد مطروح 

وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بمطروح، أن بناء الخطة الدعوية لأوقاف مطروح ترجمت في أمسيات في 33 من المساجد الكبرى بمجموع 528 أمسية دينية شهرياً، بحضور الدعاة وقراء القرآن والمبتهلين.

تفاصيل الأنشطة الدعوية في مطروح 

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن الخطة الدعوية تشمل ما يلي:

- حاجة الإنسان إلى الدين الوسطي والتيسير.

- مكافحة الإسلام لكل صور العنف المنزلي والمجتمعي.

- محاربة الإسلام لكل صور التطرف للدين والدين.

- سبحان الله عز وجل وأهميته لدي المسلمين.

- الإنسان بنيان الله ملعون من هدمه.

- عقول مكرمة يحرم المعاناة عليه.

- حماية النسل ربة المنزل والمجتمع.

- استقرار الأسرة أمثل السبل لحماية النسل.

- تيسير النظام الأساسي الاسرة و أثرهما في حماية النسل.

- نظرة الإسلام إلى المال.

- المال ووجوب استثماره وحرمة التعامل عليه.

- الحلال من أهم سبل توفير المال.

- صور الكسب الحرام و مساهمته على الفرد والمجتمع.

- من ستر مسلما ستره الله من أخلاق المسلم في الإسلام.

- أعراض ظهور وصية النبي صلى الله عليه وسلم في ولادة.

- ولا تجسسوا، ومخاطر التصرفات التي حظر من الإسلام.

مقالات مشابهة

  • "التفاؤل في حياة الرسول".. ندوات دعوية بأوقاف الفيوم
  • وكيل أوقاف الفيوم يجتمع بأئمة إدارة إطسا شرق وغرب ويشدد على الاهتمام بالمساجد
  • ما اما المطلوب أردنيًا؟
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. أوقاف الفيوم تنظم ندوة بعنوان "عوامل النصر" 
  • مؤثرة تتضامن مع فتاة طنجة بلباس جريء مكتوب عليه ماتقيسنيش (صورة)
  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • «الأعلى للثقافة»: خصم 50٪ خصم على كل الإصدارات بمناسبة احتفالات أكتوبر
  • «أوقاف مطروح» تطلق خطة دعوية في 33 مسجدا لمواجهة الأفكار المتطرفة
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • دار الإفتاء المصرية تعقد أُولى ندواتها بعنوان "الفتوى وبناء الإنسان"